أعلن حزب الله اللبناني قصف مدينة ‏حيفا والكريوت بصلية صاروخية كبيرة وذلك دعما للشعب الفلسطيني في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ودفاعًا عن لبنان وشعبه وردا علي الاستراحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والفرس والمدنيين.


وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن في وقت سابق  رصد إطلاق 20 صاروخا في حيفا ومحيطها واعتراض بعضها وسقوط الأخرى بمناطق مفتوحة، بالإضافة الي رصد إطلاق عدد آخر من الصواريخ في الجليل الأعلى وتم اعتراض بعضها وسقوط أخرى بمناطق مفتوحة.

وذكرت  وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق بأن حزب الله اطلق 25  صاروخاً وطائرة مسيّرة  باتجاه دولة الاحتلال منذ فجر اليوم في ظل التوترات السائدة بين الطرفين.

وكان  جيش الاحتلال كشف عن دوي صفارات الإنذار في ميرون شمالي إسرائيل تحذيرا من سقوط صواريخ، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأعلن حزب الله اللبناني قصفه الكريوت شمال حيفا بصليات صاروخية وذلك ردا علي محاولة استهداف كبار قادة الحزب في بيروت في الساعات الأولى من صباح اليوم.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الجمعة، عن 3 مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم قولهم إن الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت استهدفت اجتماعاً لكبار قادة جماعة "حزب الله" اللبنانية، مشيرين إلى أن هاشم صفي الدين، المرشح لتولي منصب الأمين العام للجماعة خلفًا لحسن نصر الله، الذي قتلته إسرائيل في غارة على الضاحية، الجمعة الماضي، كان من بين حضور الاجتماع.

ونقلت القناة الإسرائيلية الـ14 ومراسل موقع "أكسيوس" الأمريكي في تل أبيب باراك رافيد، عن مصادر أمنية، أن الغارة العنيفة التي شنتها إسرائيل على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، صباح الجمعة، استهدفت هاشم صفي الدين القيادي بجماعة "حزب الله" وابن خالة أمينها العام حسن نصر الله.

ونقل "أكسيوس" عن مسؤول إسرائيلي لم يكشف عن هويته، أن صفي الدين كان في مخبأ عميق تحت الأرض، ولم يتضح بعد ما إذا كان قد قُتل في الغارة.

ومنذ قليل، وجه الجيش الإسرائيلي،  "إنذاراً عاجلاً" إلى سكان الضاحية الجنوبية في بيروت، وتحديداً المتواجدين في عدة مباني في حي حدث بيروت، بأنهم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لجماعة "حزب الله" اللبنانية، مؤكداً أن الجيش سيعمل ضدها على المدى الزمني القريب.

وقال المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، عبر منصة "إكس": "من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم، عليكم إخلاء هذا المبنى والمباني المجاورة فوراً، والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل لبنان الاحتلال الاسرائيلي حزب الله اللبناني جماعة حزب الله اللبنانية حزب الله اللبنانية الضاحية الجنوبية لبيروت حزب الله

إقرأ أيضاً:

مقتل جندي إسرائيلي قرب الحدود اللبنانية و«حزب الله» يقصف حيفا وطبريا

قُتل جندي إسرائيلي وأصيب اثنان آخران بجروح خطرة خلال المعارك قرب الحدود مع لبنان، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي، في حين تواصل الطائرات الحربية الإسرائيلية شن غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وقال الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، في بيان، إن الجندي «إيتاي أزولاي قُتل في المعارك على الحدود اللبنانية»، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في ساعة مبكرة من، صباح اليوم الاثنين، إن صواريخ أطلقها «حزب الله» سقطت على حيفا ثالث أكبر مدينة في إسرائيل، ما أدى لإصابة عشرة أشخاص في شمال إسرائيل.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن صاروخين سقطا على حيفا المطلة على ساحل البحر المتوسط في إسرائيل، بينما سقطت خمسة صواريخ على طبريا على بعد 65 كيلومتراً، فيما أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح الاثنين، بوقوع أضرار جسيمة في عدد من الممتلكات إثر سقوط صاروخ في الجليل الغربي.

من جانبها، نشرت منصات إسرائيلية ووسائل إعلام مشاهد توثق عملية اعتراض عدد من الصواريخ ودوي انفجارات مع إطلاق صفارات الإنذار في بلدات الجليل الأعلى والغربي شمالي إسرائيل.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت مبكر من صباح اليوم، اعتراض طائرتين مسيرتين أطلقا من الشرق بعد انطلاق صفارات الإنذار في منطقتي ريشون لتسيون وبالماخيم بوسطها، وذلك في الذكرى السنوية الأولى لهجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

من جانبه، أعلن “حزب الله” ،اليوم الاثنين، أنه استهدف مستوطنة كرمئيل بصلية صاروخية، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم رصد إطلاق 15 صاروخا من لبنان باتجاه الشمال.

وقال موقع Ynet “إنه تم تحديد خمس عشرة عملية إطلاق باتجاه الشمال كجزء من القصف الأخير نحو كرمائيل والجليل الغربي. تم اعتراض معظمها، وانفجر الباقي في مناطق مفتوحة”.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بتعطيل الدراسة والتحول نحو نظام التعليم عن بعد في بعض مدارس المدينة عقب سقوط الصواريخ.

هذا وجدد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي تحذيره إلى جميع سكان القرى اللبنانية الذين أخلوا منازلهم قائلا: “غارات جيش الدفاع مستمرة. من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلاتكم – لا تعودوا الى المنازل حتى إشعار آخر”.

ووفق الأرقام الرسمية، قُتل 2044 شخصا وأُصيب 9 آلاف و678 منذ بداية القصف المتبادل في 8 أكتوبر 2023، بينهم 1212 قتيلا و3427 جريحا، وأكثر من 1.2 مليون نازح، منذ أن بدأت إسرائيل شن حرب واسعة على لبنان في 23 سبتمبر حتى مساء أمس الأحد.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يطلق رشقة صاروخية كثيفة على حيفا.. إصابات وأضرار كبيرة (شاهد)
  • حزب الله يستهدف عدة مناطق في شمال حيفا برشقة صاروخية كبيرة
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله يستهدف عدة مناطق في حيفا برشقة صاروخية كبيرة
  • حزب الله يقصف كريات شمال حيفا بصلية صاروخية
  • حزب الله يعلن استهداف عددا من البلدات شمال حيفا برشقة صاروخية كبيرة
  • مقتل جندي إسرائيلي قرب الحدود اللبنانية و«حزب الله» يقصف حيفا وطبريا
  • أخبار لبنان.. الاحتلال يقصف الضاحية الجنوبية لبيروت ومصير هاشم صفي الدين
  • طيران الاحتلال يشن غارات متتالية على الضاحية الجنوبية في بيروت
  • جيش الاحتلال يهاجم الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت 6 مرات خلال 20 دقيقة