تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يمثل قطاع السياحة أحد أهم ركائز الاقتصاد المصري، حيث تسعى الدولة بشكل مستمر لتطويره وتعزيز قدرته على جذب السياح من جميع أنحاء العالم وفي إطار هذه الجهود.

وفي هذا الإطار عقد وزير السياحة والآثار، شريف فتحي، اجتماعًا مع مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية برئاسة حسام الشاعر جاء هذا الاجتماع بهدف مناقشة الرؤية المستقبلية للوزارة وتحديد آليات جديدة لدعم القطاع، مع التركيز على تنويع المنتجات السياحية التي تقدمها مصر، بما في ذلك السياحة الثقافية والشاطئية والدينية.

كما تناول الاجتماع سبل تسهيل الاستثمار في المشروعات السياحية، خاصة في مجالات الفندقة والبنية التحتية، إلى جانب الاهتمام بالترويج لمسار العائلة المقدسة والتجارب الروحية في سانت كاترين هذه الجهود تأتي في إطار استراتيجية شاملة تهدف إلى جعل مصر وجهة سياحية عالمية من خلال استغلال مواردها الفريدة ومقوماتها المتنوعة.

آليات تعزيز الأنماط السياحية

أوضح علي غنيم، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن الاجتماع تناول بحث آليات تعزيز الأنماط السياحية التي تمتلكها مصر، مع التأكيد على ضرورة أن تحتل مصر الصدارة عالميًا كوجهة سياحية رائدة.

 كما أشار إلى أن وزير السياحة والآثار أكد أهمية تنويع المنتجات السياحية المصرية، بما يسهم في جذب السياح من مختلف دول العالم، ويعزز من قدرة مصر على تقديم تجارب متنوعة تلبي احتياجات الزوار على اختلاف اهتماماتهم.

وأضاف علي غنيم، أن وزير السياحة شدد خلال الاجتماع على أهمية تسهيل الإجراءات المتعلقة بالاستثمار السياحي، خصوصًا في قطاع المشروعات الفندقية.

كما أوضح أن الوزير دعا إلى ضرورة الربط بين السياحة الثقافية في مدينتي الأقصر وأسوان والسياحة الشاطئية في المدن المطلة على البحر الأحمر، لتعزيز التكامل بين الأنماط السياحية. بالإضافة إلى ذلك، أكد الوزير على أهمية الترويج لمسار العائلة المقدسة، إلى جانب التركيز على السياحة الدينية والروحية في مدينة سانت كاترين، لاسيما مع اقتراب افتتاح مشروع "التجلي الأعظم"، الذي يعزز من جاذبية المنطقة كمقصد سياحي روحاني عالمي.

تنمية السياحة

وفي هذا السياق يقول الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، تعتبر مصر واحدة من الوجهات السياحية الرائدة في العالم العربي، حيث تتمتع بتاريخ عريق وثقافة غنية موضحًا أنه في السنوات الأخيرة شهدت مصر زيادة ملحوظة في أعداد الوافدين، سواء كانوا سياحًا أو عمالًا أو طلابًا، مؤكدًا أن ذلك يرجع الي الاستقرار الأمني والسياسي حيث تمكنت مصر من استعادة استقرارها الأمني والسياسي هذا الاستقرار جعل البلاد وجهة جذابة للزوار والمستثمرين الأجانب، مشيرا إلى أن التغييرات الإيجابية في الأوضاع الأمنية تساهم في بناء الثقة لدى الوافدين، مما يزيد من رغبتهم في زيارة مصر أو الاستقرار فيها.

وأضاف الشافعي، استثمرت الحكومة المصرية بشكل كبير في تطوير البنية التحتية السياحية، بما في ذلك الفنادق والمطارات ووسائل النقل وتم تنظيم فعاليات سياحية دولية، مثل المعارض والمهرجانات، مما جذب المزيد من السياح، مشيرًا الي أن هذه الجهود أدت إلى زيادة الوعي بمصر كوجهة سياحية، مما أسهم في تدفق أعداد كبيرة من الزوار من مختلف أنحاء العالم.

فرص العمل

وفي نفس السياق قال أحمد عامر الخبير الأثري والسياحي، تعاني العديد من الدول من بطالة مرتفعة، مما دفع الكثير من الأشخاص للبحث عن فرص عمل خارج بلدانهم حيث تساهم المشروعات الكبرى في مصر، مثل مشروع قناة السويس الجديدة ومشروعات الطاقة، في توفير فرص عمل للوافدين، الي جانب إن الظروف الاقتصادية المتنامية وتوفير فرص العمل تعتبر من العوامل الرئيسية التي تشجع الوافدين على اختيار مصر كوجهة للعمل.

وأضاف عامر في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، تتطلب زيادة أعداد الوافدين جهودًا إضافية من الحكومة لتوفير خدمات أساسية مثل التعليم والرعاية الصحية.

وتابع فاروق تشكل زيادة أعداد السياح إلى مصر فرصة كبيرة لتعزيز الاقتصاد وتطوير المجتمع، الي جانب أن ذلك يتطلب جهودًا من الحكومة والمجتمع المحلي لضمان استفادة الجميع من هذه الزيادة، مع مراعاة التحديات التي قد تنشأ عن ذلك ومن الضروري استثمار هذه الفرصة في تعزيز السياحة والتعليم وخلق بيئة عمل مستقرة، مما يضمن استمرار تدفق الوافدين إلى مصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الغرف السياحية السياحة الوافدين الاقتصاد المصري السياح الاستثمار السياحي أعداد الوافدین زیادة أعداد

إقرأ أيضاً:

خلال ندوة الفتوى وبناء الإنسان.. فيلم تسجيلي حول رؤية المؤسسات الدينية تجاه الفرد والمجتمع

كتب- محمود مصطفى أبو طالب:

شهدت ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" التي تعقدها دار الإفتاء المصرية تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عرضَ فيلم تسجيليٍّ عن أعمال الندوة التي تم انطلاقها اليوم الثلاثاء، بحضور علماء الأزهر الشريف، وكبار رجال الدولة، والمجتمع المدني.

وعكسَ الفيلم التسجيلي الجهودَ المبذولة من قِبل دار الإفتاء المصرية، ويأتي بمنزلة رحلة في أعماق الجهود المبذولة والتطلعات المستقبلية لندوة الإفتاء، حيث أكَّد الفيلم التسجيلي جهودَ الْأَزْهَرِ الشَّرِيفِ؛ بصفته كَعْبَةَ الْعِلْمِ الدِّينِيِّ الصَّحِيحِ الَّذِي حَمَلَ مَشَاعِلَ الِاسْتِنَارَةِ وَالْوَسَطِيَّةِ فِي الْعَالَمِ أَجْمَعَ؛ وخروج العديد من المؤسسات الدِينِيَّة والوَطَنِيَّة العَرِيقَة مِنْ رَحِمِ هَذَا الصَّرْحِ الْكَبِيرِ، لتَعْمَلَ عَلَى خِدْمَةِ عُلُومِ الشَّرِيعَةِ الْإِسْلَامِيَّةِ وَالدَّعْوَةِ وَالْقَضَايَا الْإِنْسَانِيَّةِ وَالْوَطَنِيَّةِ وَفْقَ مَنْهَجٍ عِلْمِيٍّ أَزْهَرِيٍّ وَسَطَيٍّ دَقِيقٍ، وَطِبْقًا لِرُؤَيْةٍ مُؤَسَّسِيَّةٍ مُتَطَوِّرَةٍ وَمَرِنَةٍ تَتَوَاءَمُ مَعَ تَغَيُّرِ الْوَاقِعِ الْمُتَلَاحِقِ.

وأشار الفيلم إلى انطلاق مَسِيرَة دَارِ الْإِفْتَاءِ الْمِصْرِيَّةِ مِنَ الْفَهْمِ الصَّحِيحِ لِرِسَالَةِ الْفَتْوَى، وَدَوْرِهَا الْمُهِمِّ الْكَبِيرِ فِي اسْتِقْرَارِ الْمُجْتَمَعَاتِ، وَتَحْقِيقِ الْأَمْنِ الْفِكْرِيِّ، وَمُوَاجَهَةِ التَّحَدِّيَاتِ، وَمُوَاكَبَةِ الْمُسْتَجِدَّاتِ، وَالْخُرُوجِ بِالْأُمَّةِ مِنْ دَيَاجِيرِ ظُلُمَاتِ الْجَهْلِ وَالْإِرْجَافِ وَالتَّفَلُّتِ إِلَى نُورِ الْعِلْمِ وَالْعَمَلِ وَالِاسْتِقْرَارِ؛ بِمَا يُحَقِّقُ مَقَاصِدَ الشَّرِيعَةِ وَيُبْرِزُ مَعْنَى أَنَّ الشَّرِيعَةَ الْإِسْلَامِيَّةَ صَالِحَةٌ لِكُلِّ زَمَانٍ وَمَكَانٍ.

وأوضح الفيلم أن مَا جَعَلَ أَفْئِدَةَ النَّاسِ وَعُقُولَهُمْ تَهْوِي إِلَى دَارِ الْإِفْتَاءِ هو تَارِيخُهَا الْكَبِيرُ الَّذِي قَامَ عَلَى أُسُسٍ عِلْمِيَّةٍ مُنْضَبِطَةٍ وَمَنْهَجِيَّةٍ عَمَلِيَّةٍ مَشْهُودٍ لَهَا بِالْوَسَطِيَّةِ النَّابِعَةِ مِنْ وَسَطِيَّةِ الْأَزْهَرِ الشَّرِيفِ؛ لِتُسَطِّرَ هَذِهِ المْنَهَجِيَّةُ لِدَارِ الْإِفْتَاءِ الْمِصْرِيَّةِ السِّيرَةَ وَالْمَسِيرَةَ.

وتابع الفيلم: وَلَمَّا كَانَ لِكُلِّ جَسَدٍ رُوحٌ وَلِكُلِّ مَبْنًى مَعْنًى، فَقَدْ تَوَارَدَ عَلَى دَارِ الْإِفْتَاءِ الْمِصْرِيَّةِ سِلْسِلَةٌ مُنِيرَةٌ مُتَّصِلَةٌ مُتَرَابِطَةٌ مِنْ أَكَابِرِ الْمُفْتِينَ؛ لَا تَخْتَلِفُ مَنْهَجًا وَلَا مَرْجِعِيَّةً وَلَا تَحِيدُ عَنْ كِتَابِ اللهِ وَعَنْ سُنَّةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِيدَ أُنْمُلَةٍ؛ يَحْمِلُ بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ عُلَومَ وَأَسْرَارَ الشَّرِيعَةِ الْمُطَهَّرَةِ النَّابِعَةِ الْمُتَدَفِّقَةِ مِنْ بِحَارِ وَأَنْوَارِ عُلُومِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَصْدُقُ فِيهِمْ قَوْلُ سَيِّدِ الْخَلْقِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يَحْمِلُ هَذَا الْعِلْمَ مِنْ كُلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ؛ يَنْفُونَ عَنْهُ تَحْرِيفَ الْجَاهِلِينَ وَانْتِحَالَ الْمُبْطِلِينَ وَتَأْوِيلَ الْغَالِينَ" فَجَزَاهُمُ اللهُ خَيْرَ الْجَزَاءِ عَلَى مَا قَدَّمُوهُ مِنْ خِدْمَاتٍ جَلِيلَةٍ لِدَارِ الْإِفْتَاءِ الْمِصْرِيَّةِ.

وَبيَّنَ الفيلم أن دَارَ الْإِفْتَاءِ الْمِصْرِيَّة على مَوْعِدٍ مَعَ مَنْ يُحْيِي هَذِهِ الْمَعَانِي الْعَظِيمَةَ فِي بَعْثٍ جَدِيدٍ لِلْخِطَابِ الدِّينِيِّ عِلْمًا وَدَعْوَةً وَفَتْوَى بِمَا يُسَايِرُ مَفَاهِيمَ وَتَحَدِّيَاتِ الْعَصْرِ الْحَاضِرِ؛ فَكَانَ الزَّمَانُ يَوْمَ الثَّانِي عَشَرَ مِنْ شَهْرِ أُغُسْطُسَ لِسَنَةِ أَلْفَيْنِ وَأَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الْمِيلَادِ الْمُوَافِقَ الثَّامِنَ مِنْ شَهْرِ صَفَرٍ لِسَنَةِ أَلْفٍ وَأَرْبَعِمِئَةٍ وَسِتٍّ وَأَرْبَعِينَ مِنَ الْهِجْرَةِ الْمُشَرَّفَةِ؛ حَيْثُ تَوَلَّى الدُّكْتُورُ نَظِير مُحَمَّد عَيَّاد مَنْصِبَ الْإِفْتَاءِ؛ لِيَكُونَ هَذَا الْيَوْمُ الْمُنِيرُ بِدَايَةً لِانْطِلَاقَةٍ جَدِيدَةٍ وَتَوَسُّعٍ أَكْبَرَ لِدَوْرِ دَارِ الْإِفْتَاءِ الْمِصْرِيَّةِ فِي خِدْمَةِ الْأُمَّةِ الْإِسْلَامِيَّةِ.

وأشار الفيلم إلى جُهُود الدُّكْتُورِ نَظِير عَيَّاد في مَجْمَعِ الْبُحُوثِ الْإِسْلَامِيَّةِ الذي شهد في عهده قِمَّةَ العَطَاءِ الْعِلْمِيِّ وَالثَّقَافِيِّ؛ حيث كان مسؤولًا عَنِ الْوَعْظِ وَالدَّعْوَةِ وَالْفَتْوَى وَالْبُحُوثِ وَالرَّصْدِ وَغَيْرِهَا الْكَثِيرِ، وَقَدْ شَرُفَتِ الدِّيَارُ الْمِصْرِيَّةُ بِتَوَلِّيهِ مُفْتِيًا لَهَا؛ وَبِتَوَلِّيهِ إِفْتَاءَ دِيَارِنَا تَنْطَلِقُ دَارُ الْإِفْتَاءِ الْمِصْرِيَّةُ إِلَى آفَاقٍ رَحِيبَةٍ تَحْتَ قِيَادَتِهِ.

مقالات مشابهة

  • خلال ندوة الفتوى وبناء الإنسان.. فيلم تسجيلي حول رؤية المؤسسات الدينية تجاه الفرد والمجتمع
  • عمرو أديب: المجتمع لا ينبغي أن يُترك لآليات العرض والطلب.. ومواجهة الفقر تتطلب تدخل الحكومة
  • وزير السياحة يبحث زيادة فرص الاستثمارات السياحية السعودية فى مصر
  • وزير الآثار يبحث مع «الغرف السياحية» سبل زيادة أعداد الوافدين إلى مصر
  • وزير الخارجية الأردني يؤكد لرئيس البرلمان اللبناني تكثيف الجهود الدولية المبذولة لوقف العدوان على لبنان
  • الصحة: رفع كفاءة قسم الرعايات المركزة وزيادة أعداد فرق التمريض
  • العمل تشارك باجتماعات اللجان السكانية بالأحياء لرفع الوعي ببورسعيد
  • أحمد حلمي: مشروع رأس الحكمة يعزز مكانة مصر كوجهة سياحية عالمية
  • حزب مصر أكتوبر: مشروع رأس الحكمة يعزز مكانة مصر كوجهة سياحية عالمية