تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور حسنى عطية عزام  وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، أن المحافظة تقوم بتصدير أكثر من 60% من ناتجها المحلى بالإضافة الى أنها توفر خمس إجمالى الناتج المحلى لجمهورية مصر العريية، وجاء ذلك خلال إجتماعه بقيادات مديرية الزراعة.

وجه وكيل الوزارة، مديرى الإدارات الزراعية بضرورة استغلال المساحات الكبيرة الموجودة داخل الإدارات الزراعية وذلك بفتح مشاريع إنتاجية وتوفير كل ما يهم المواطن بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن كاهله ومساعدة الدولة فى التصدى للغلاء وذلك بالتنسيق مع الإرشاد الزراعى المالك الفعلى لهذه الأرض.

وأكد وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إنه عند ظهور أية مبانى سيتم محاسبة الجميع و أن حملات الإزالة مستمرة ولن تتوقف أبدا وغير مسموح باختراق القانون ولعلكم شاهدتم بأنفسكم ما تم خلال الفترة الماضية، وجميع العاملين بقطاع الزراعة بكافة المستويات مسئول مسئولية كاملة عن وجود اى حالة تعدى على الأرض الزراعية لان التعدى على هذه الأرض خط احمر.

كما أشار وكيل الوزارة، إلى ضرورة الانتهاء من تطهير المساقي والمصارف الخصوصية والمستهدف تطهيرها خاصة في المراكز التي لم تصل إلى النسبة الجيدة ، خاصة أن النسبة الإجمالية للمحافظة 27.55% وهذه نسبة ضعيفة جدا فى هذا التوقيت ، والتشديد على ذلك، مع ضرورة إزالة أية تعديات على الترع والمصارف وغيرها مع تنفيذ الخطة العاجلة لمواجهة آثار الأمطار الغزيرة و السيول المحتملة فى هذا التوقيت.

 ووجه وكيل الوزارة بضرورة قيام الجمعيات المشتركة بتوفير المعدات اللازمة خاصة حفارات التعاونيات وحفارات القطاع الخاص في حالة الاحتياج وذلك لسرعة إنجاز الأعمال الخاصة، وذلك بالتنسيق مع هندسة الرى والصرف والإدارة الزراعية ، وكذا الجمعيات التعاونية والمشتركة وجهاز تحسين الاراضى.

وأكد الدكتور حسنى عطية عزام  وكيل الوزارة ، على ضرورة أن يكون حصر المحاصيل الشتوية على الطبيعة وان يكون حصر فعلى ، مشددا على أهمية توافر التقاوى المعتمدة بالجمعيات الزراعية ، خاصة فى هذه الأيام التى يتم الإقبال فيها على التقاوى لبداية زراعة الموسم الشتوى ، كما أشار إلى أن المستهدف زراعته من محصول القمح على مستوى المحافظة هذا العام ما بين ائتمان وإصلاح واستصلاح 262719 فدان ولذلك فعلينا جميعا أن نكون يقظين حتى نصل بالمحصول إلى أعلى مستوى ولا نبخل بأية معلومات قد تفيد المزارعين خلال هذه الفترة ، بالإضافة إلى إقامة الندوات الإرشادية الدائمة التى تتم على رأس الغيط لتوعية المزارعين بأهمية المحصول الاستراتيجية .

ووجه الدكتور حسنى عزام، بضرورة  تكثيف المتابعة الميدانية خلال هذه الفترة و التى يتم فيها زراعة القمح أهم المحاصيل الاستراتيجية في محور الأمن الغذائى، وضرورة التواجد الفعال  مع المزارعين في الحقول للتوعية باستخدام التقاوى الجيدة المعتمدة حسب السياسة الصنفية لكل محافظة، والتي تحقق أعلى إنتاجية ويكون لها مردود إيجابي على المزارعين ، و أن دور اللجان التى ستقوم بالمرور هو توعيه المزارعين أن الأسعار الاسترشادية هذا العام  2200 جنية للإردب جودة 23.5%، و 2150 جنية للاردب جودة 23 % ، و 2100 جنيه للاردب جودة 22 %، بمعنى أن الدولة ملتزمة بالأسعار العالمية وقت الحصاد وفقا لآليات السوق وبما يحقق مصلحة الفلاح تشجيعا له على زراعة المحصول، مشددًا على ضرورة وصول هذا المفهوم وتوضيحه للمزارعين وكذلك التوعية بأساليب الزراعة الحديثة و التى تحقق أعلى إنتاجية وترشد فى استخدام المياه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإرشاد الزراعي البحيرة الترع الجمعيات التعاونية الموسم الشتوي تطهير المساقى تطهير الترع زراعة البحيرة زراعة القمح قطاع الزراعة محصول القمح وكيل زراعة البحيرة وکیل الوزارة

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يكلف بسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروعات في المدن الجديدة

تابع المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعمال تطوير الطرق والمحاور والمسطحات الخضراء بمدن دمياط الجديدة، والشروق، والسويس الجديدة، والنوبارية الجديدة.

وأوضح وزير الإسكان، أن هناك تكليفات مستمرة لمسئولي الوزارة، بسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروعات الجارية بالمدن الجديدة على مستوى القطاعات كافة، ومنها قطاعات الطرق والإسكان، والبنية التحتية، بوجه عام.

وفي هذا الإطار، تفقد الدكتور مهندس محمد خلف الله، رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة، يرافقه مسئولو الجهاز، أعمال رفع كفاءة وتطوير الطريق الساحلي الذى يعتبر شريانًا رئيسيًا لسكان المدينة والمترددين عليها، والبدء في تنفيذ أعمال طبقة الأسفلت للطريق، والذى اعتمد في إعادة التأهيل والتطوير على استخدام الوسائل الحديثة.

أعمال طبقة الأسفلت وإعادة تأهيل الطرق

كما تفقد رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة، أعمال طبقة الأسفلت وإعادة تأهيل الطرق ضمن عملية إحلال وتجديد وإعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي بالمنطقة الصناعية الأولى بمدينة دمياط الجديدة. وأشار رئيس جهاز دمياط الجديدة، إلى أن عملية التطوير تشمل تطوير (جزر - أرصفة - زراعة) لإعداد نموذج متكامل لأعمال التطوير بالمنطقة الصناعية مع الاهتمام بمستوى النظافة بالمنطقة الصناعية لدفع عجلة الاستثمار، وتوفير فرص أخرى للمستثمرين لاستغلال قطع الأراضي الشاغرة بالمنطقة الصناعية.وفي مدينة الشروق، تابع المهندس محمد السيد عبدالمقصود، رئيس الجهاز، الأعمال الجارية لتنفيذ الطبقة الأسفلتية بالمحور الشرقي الجديد الذى يربط الحركة المرورية بين مدخلي السويس والإسماعيلية (3)، ومنه إلى الأحياء داخل المدينة.

وأكد رئيس الجهاز أن المشروع يتم تنفيذه نظرًا لوجود بعض قطاعات الطرق المتهالكة على طول المحور، وتعظيم الاستفادة من قطع الأراضي الخدمية والاستثمارية الواقعة على جانبي الطريق بهدف إتاحتها للاستثمار لزيادة الخدمات.

تحسين شبكة الطرق الداخلية

وأوضح رئيس جهاز مدينة الشروق، أنه جارٍ العمل بأكثر قطاع متهالك، والذي يبدأ من مدخل مفارق الشباب حتى مدخل الإسماعيلية 3 مع ترميم الجزيرة والرصيف، لافتًا إلى أنه سيتم استكمال القطاعات الأخرى من الطريق تباعًا حتى مدخل السويس 3.ووجه رئيس الجهاز بتأمين الحركة المرورية وعمل التحويلات المرورية اللازمة بغرض عدم تأثر المرور، مؤكدًا استمرار الجهاز في تحسين شبكة الطرق الداخلية بهدف تيسير الانتقال بين أحياء ومناطق مدينة الشروق.

وتفقدت المهندسة أسماء مخلوف، رئيس جهاز مدينة السويس الجديدة، بعض الطرق وأماكن الزراعة بالمنطقة الحرة بالحي الصناعي الأول بالمدينة، كإحدى المناطق المزمع إعادة تأهيلها وتطويرها ورفع كفاءتها، بجانب تفقد السياج الشجري الذي تم تنفيذه على الحدود الغربية للمنطقة الصناعية وذلك لحماية الحي الصناعي الأول بمدينة السويس الجديدة من الغبار والأتربة.

قص وتهذيب الأشجار والعناية بالمسطح الأخضر

وشددت مخلوف، على ضرورة قيام شركة الصيانة بقص وتهذيب الأشجار والعناية بالمسطح الأخضر كاملًا ومراعاة المقنن المائي في الري، مؤكدةً ضرورة تنسيق الميادين ونظافة الشوارع والمداخل الرئيسية واللافتات التعريفية عند المدخل الرئيسي للحي الصناعي الأول على طريق السويس/السخنة.

وتابع المهندس أشرف السماليجي، رئيس جهاز النوبارية الجديدة، أعمال الزراعة بالأحياء السكنية ومدخل المدينة، موجهًا بالمتابعة اليومية للأشجار والمسطحات الخضراء ورعايتها، والنظافة للمسطحات الخضراء والجزر بجميع أرجاء النوبارية. ولفت رئيس جهاز النوبارية الجديدة، إلى أن ذلك يأتي ضمن خطة طموح لرفع كفاءة المسطحات الخضراء وتجميل الاحياء والشوارع.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يبحث سبل زيادة الاستثمارات الرومانية في مجال الميكنة الزراعية
  • ترعة البوهية بؤرة تلوث تهدد أهالى الدقهلية
  • "الشربيني" يكلف بسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروعات الجارية بالمدن الجديدة
  • وزير الإسكان يكلف بسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروعات في المدن الجديدة
  • «زراعة النواب» تناقش خطة عملها بدور الانعقاد الخامس
  • وكيل زراعة البحيرة يطالب بتسريع أعمال الحصر الشتوي
  • جهود وزارة الزراعة في تعزيز زراعة الأقطان المصرية
  • الزراعة تستعرض تقريرا بأنشطة المعمل المركزي للنخيل وأفرعه بالمحافظات خلال سبتمبر
  • زراعة الشرقية تعقد اجتماعا لمتابعة الجمعيات الزراعية وصرف الأسمدة المدعمة