بكين (د ب أ)
ضخ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، اليوم الثلاثاء، 41.7 مليار يوان (5.9 مليار دولار) من خلال آلية إعادة الشراء العكسية لأجل 7 أيام بفائدة قدرها 1.5%. 
ويقول البنك المركزي إن هذه الخطوات تستهدف المحافظة على سيولة نقدية في النظام المصرفي مقبولة ووفيرة، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وتعتبر إعادة الشراء العكسية، المعروفة بـ «الريبو العكسي»، عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.
 وفي سوق الصرف، تراجع اليوان الصيني أمام الدولار. 
وبلغ السعر الاسترشادي لبنك الشعب الصيني 7.0709 يوان لكل دولار، بارتفاع قدره 79 بيباً صينياً عن مستواه أمس وكان 7.0074 يوان. وتسمح القواعد الصينية لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2% عن السعر الاسترشادي للبنك المركزي في كل يوم تداول في سوق الصرف الأجنبي الفورية. يذكر أن السعر الاسترشادي لليوان أمام الدولار يتحدد على أساس أسعار الشراء التي تقدمها المؤسسات المالية الكبرى قبل بدء تعاملات سوق الإنتربنك يومياً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بنك الشعب الصيني

إقرأ أيضاً:

اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين 7 أكتوبر 2024، أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه، لآجل 91 و273 يومًا، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وتُعرّف أذون الخزانة بأنها أداة دين حكومية تصدر لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى سنة، لذا تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

وتبلغ قيمة الطرح الأول، بحسب موقع «المركزي»، نحو 30 مليار جنيه، لأجل 91 يومًا، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 20 مليار جنيه، لأجل 273 يومًا.

وتفوِّض وزارة المالية البنك المركزي المصري، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، على أن تُموَّل وتُنفَق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي.

مقالات مشابهة

  • محافظ البنك المركزي العراقي يترأس اجتماعاً للإقراض المصرفي
  • 145 مليار درهم احتياطيات فائضة مستدامة في القطاع المصرفي
  • محافظ البنك المركزي: الاستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي تهدف إلى تنشيط وتحفيز الاقتصاد
  • الإمارات.. 145 مليار درهم احتياطيات فائضة مستدامة بالقطاع المصرفي
  • البنك المركزي الصيني يضخ 7ر41 مليارات يوان في النظام المصرفي
  • البنك المركزي المصري يبيع أذون خزانة بقيمة 21.179 مليار جنيه
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه
  • سعر الدولار اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 أمام الجنيه في البنك المركزي المصري
  • بنك التنمية الصيني يقدم قروضا بأكثر من 200 مليار يوان لدعم مشروعات الطرق