عقدت غرفة دبي العالمية، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، 180 اجتماع عمل ثنائي بين شركات دبي، ونظيراتها في العاصمة الصربية بلغراد.

جاء ذلك خلال المحطة الأولى للبعثة التجارية التي تقودها الغرفة إلى كل من صربيا وتركيا في إطار مبادرة “آفاق جديدة للتوسع الخارجي”، التي تهدف من خلالها الغرفة لدعم توسع الشركات المحلية نحو الأسواق العالمية، التي تتميز بآفاق وفرص واعدة.

شارك في البعثة ممثلون عن 13 شركة من القطاع الخاص في دبي، متخصصة في مجموعة متنوعة من القطاعات، تشمل تقنية المعلومات وتجارة الإلكترونيات، والأغذية والمشروبات، ومنتجات الأنابيب، وحلول حماية العلامات التجارية، وقطاع التجزئة والأقمشة والطاقة وحلول التنقل.
وتضمنت فعاليات البعثة التجارية، تنظيم غرفة دبي العالمية لمنتدى أعمال في بلغراد، بعنوان “مزاولة الأعمال مع صربيا”، بدعم من سفارة دولة الإمارات في بلغراد وغرفة تجارة وصناعة صربيا.

وشهد المنتدى كلمات لسعادة أحمد حاتم المنهالي، سفير الدولة لدى جمهورية صربيا، ومعالي أدريانا ميساروفيتش، وزيرة الاقتصاد في جمهورية صربيا، وحضور 208 مشاركين من كبار الشخصيات الرسمية وقادة الأعمال والشركات الصربية المهتمة باستكشاف فرص الشراكات مع أعضاء وفد الغرفة.
وأبرمت غرف دبي خلال فعاليات المنتدى مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة صربيا، بهدف تعزيز التعاون بين شركات دبي ونظيراتها الصربية، إضافة إلى تنظيم بعثات تجارية ومؤتمرات وفعاليات مخصصة للأعمال، لمشاركة الخبرات والمعارف، بما يساهم في تحقيق منافع متبادلة ودفع عجلة النمو والابتكار.

ونصت مذكرة التفاهم على تبادل المعلومات والاستشارات وفرص التعاون الثنائي، في مجالات سياسات الأعمال والاستثمار.
وقال سعادة محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي : “نحرص على المساهمة بفعالية في تعزيز علاقات دبي التجارية والاستثمارية مع دول العالم، وتأتي نشاطات هذه البعثة التجارية في إطار جهودنا المتواصلة لفتح أبواب الفرص الواعدة للشركات العاملة في دبي للتوسع وتنمية أعمالها وشراكاتها في الأسواق الواعدة، ومن ضمنها صربيا، بما يساهم في نمو التجارة الخارجية للإمارة ويعزز من مكانتها عاصمة عالمية للأعمال”.
وبلغت قيمة تجارة دبي غير النفطية مع صربيا 233.9 مليون درهم في عام 2023، بحسب بيانات جمارك دبي، في حين وصل عدد الشركات الصربية النشطة المسجلة في عضوية غرفة تجارة دبي 202 شركة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، فيما سجلت الغرفة في عضويتها 39 شركة صربية جديدة خلال هذه الفترة.
وخلال مشاركته في منتدى الأعمال، قدّم حسن الهاشمي، نائب رئيس العلاقات الدولية في غرف دبي، عرضا تعريفيا موسعا، حول المشهد الاقتصادي في دبي، واستعرض المزايا التنافسية التي تقدمها الإمارة للشركات والمستثمرين.
وتم عقد جلسة حوارية ضمّت عددا من الخبراء، في أبرز القطاعات الاقتصادية في صربيا.

وتناولت الجلسة التعريف بكيفية ومتطلبات وآليات ممارسة الأعمال في صربيا، حيث عرض المتحدثون خبراتهم في مجالات الأعمال المحلية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: غرف دبی

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يُدشّن الفرع الـ (19) للمركز السعودي للأعمال بمنطقة الباحة

المناطق_الباحة

دشَّن معالي وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي اليوم، الفرع الـ (19) للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية بمنطقة الباحة، الذي يقدم خدماته لقطاع الأعمال؛ بهدف تسهيل الإجراءات وخدمة المراجعين بالمنطقة.

جاء ذلك أثناء زيارته لمنطقة الباحة، والتي وقف خلالها على أعمال فرع وزارة التجارة بالمنطقة، واطلع على آلية سير العمل وتسهيل الخدمات المقدمة للعملاء، وكرم الموظفين والموظفات المتميزين في خدمات قطاع الأعمال والرقابة التجارية، حاثًا الجميع على بذل كافة الجهود لتقديم خدمات نوعية لقطاعي الأعمال والمستهلك.

أخبار قد تهمك وزير التجارة يصدر قراراً وزارياً بإيقاع عقوبة مباشرة على كل مَن أخلَّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية 10 يونيو 2024 - 10:55 صباحًا وزير التجارة: فرص واعدة لقطاعي الأعمال السعودي والتركي 5 مارس 2024 - 12:02 مساءً

ويأتي تدشين فرع المركز السعودي للأعمال بمنطقة الباحة، استكمالًا لمسيرة المركز التوسعية؛ التي تضمنت افتتاح 19 فرعًا في 15 مدينة، في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق مستهدفات رؤية 2030 المتعلقة بتسهيل ممارسة الأعمال الاقتصادية في المملكة.

ويسهم الفرع الجديد في تعزيز جاذبية بيئة الأعمال الاقتصادية في المنطقة، إلى جانب رفع كفاءة الخدمات الحكومية الموجهة لقطاع الأعمال وجودتها، في ظل وجود تمثيل دائم للوزارات والجهات الحكومية الرئيسة، إلى جانب إتاحة التواصل عبر ضباط الاتصال مع باقي الجهات المعنية.

وبلغ إجمالي الخدمات التي قدمها المركز لقطاع الأعمال منذ إنشائه في عام 2019 أكثر من 4.5 ملايين خدمة، حيث أسهمت فروع المركز المكانية في تقديم 1.5 مليون خدمة، بينما تجاوز عدد الخدمات المقدمة عبر منصة الأعمال التابعة للمركز 3 ملايين خدمة؛ مقدمة لتسهيل إجراءات ممارسة الأعمال في 18 قطاعًا من القطاعات الاقتصادية الحيوية.

ويشهد فرع المركز في منطقة الباحة، تمثيلًا دائمًا لوزارات: التجارة، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والبلديات والإسكان، إلى جانب هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وغرفة الباحة التجارية، إلى جانب إتاحة 92 ضابط اتصال من باقي الجهات المعنية؛ لتقديم أكثر من 750 خدمة متعلقة بممارسة الأعمال الاقتصادية، في مكان واحد بأعلى جودة وسلاسة.

يشار إلى أن المركز السعودي للأعمال الاقتصادية أنشئ بقرار من مجلس الوزراء؛ بهدف أن تكون المملكة إحدى الدول الرائدة عالميًا، في جودة الخدمات الحكومية الموجهة لقطاع الأعمال وسلاستها، ويرتبط تنظيميًا بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

مقالات مشابهة

  • ‎مؤسسة الملك عبدالله العالمية للأعمال الإنسانية تعلن برنامج تطوير الخريجين
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يدشن الهوية الجديدة للغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة
  • غرفة تجارة دبي تمنح علامة ESG لـ27 شركة رائدة في تبني ممارسات الأعمال المستدامة
  • وزير التجارة يُدشّن الفرع الـ (19) للمركز السعودي للأعمال بمنطقة الباحة
  • بعثة تجارية إماراتية إلى مالطا العام المقبل
  • بعثة تجارية إماراتية إلى مالطا العام المقبل وبحث تأسيس مجلس أعمال مشترك
  • الغرفة التجارية بالفيوم تهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر
  • بعثة تجارية إماراتية إلى مالطا في العام المقبل
  • بعثة تجارية إماراتية إلى مالطا العام المقبل .. وبحث تأسيس مجلس أعمال مشترك