الجزيرة – عوض مانع القحطاني

أطلقت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني النسخة الرابعة من “الحملة الوطنية للتوعية بالأمن السيبراني”؛ الهادفة إلى ترسيخ قيم المحافظة على الأمن الوطني، ورفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى كافة فئات المجتمع في المملكة، والتعريف بأفضل الممارسات في حماية المجتمع من المخاطر السيبرانية المتجددة، وتحقيق التكامل المشترك بين الجهات الوطنية في مجال الأمن السيبراني، وذلك تزامنًا مع الشهر العالمي للتوعية بالأمن السيبراني، المحتفى به عالميًا خلال شهر أكتوبر من كل عام.

وأوضحت الهيئة أن الحملة الوطنية للتوعية بالأمن السيبراني تأتي استمرارًا لجهودها المبذولة في التوعية السيبرانية على المستوى الوطني، وتضم مجموعة من المبادرات والفعاليات الميدانية والبرامج النوعية التي تشمل “تنظيم المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني في عددٍ من الجهات الوطنية، وإطلاق المعرض التفاعلي في المدينة الرقمية بالرياض، وتنفيذ جلسات توعوية لقيادات ومنسوبي الجهات الوطنية، وإصدار مجموعة من الأدلة الإرشادية للتوعية بالأمن السيبراني” إلى جانب توفير حقيبة توعوية خاصة بالحملة لأكثر من 900 جهة وطنية لتوعية منسوبيها بالأمن السيبراني، وإطلاق حملة توعوية بعنوان “لا تفتح مجال” وذلك بالتعاون مع الجهات الوطنية من القطاعين العام والخاص.

اقرأ أيضاًالمجتمعد. الربيعة يستعرض رحلته الإدارية والمهنية في لقاء خريجي جامعة كارنيجي ميلون بالرياض

وبيَّنت الهيئة أن الحملة تستهدف كافة فئات المجتمع وتتطرق في موضوعاتها إلى التعريف بأهمية الأمن السيبراني ودوره الحيوي في الحد من المخاطر السيبرانية المتجددة، واستعراض أساليب الهندسة الاجتماعية والتصيد الإلكتروني، وأدوات الحماية من المخاطر السيبرانية، وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة في المجال، التي من شأنها الإسهام في تعزيز ثقافة الأمن السيبراني لدى كافة الفئات العمرية في المجتمع.

وتعد الهيئة الجهة المختصة بالأمن السيبراني في المملكة، والمرجع الوطني في شؤونه؛ وتهدف إلى تعزيزه حماية للمصالح الحيوية والبنى التحتية للدولة وأمنها الوطني، كما تختص برفع مستوى الوعي في مجال الأمن السيبراني، ووضع السياسات وآليات الحوكمة والأطر والمعايير والضوابط والإرشادات المتعلقة بالأمن السيبراني في المملكة، ومتابعة الالتزام بها وتحديثها، للوصول إلى فضاء سيبراني سعودي آمن وموثوق يمكِّن النمو والازدهار.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية للتوعیة بالأمن السیبرانی الأمن السیبرانی الجهات الوطنیة

إقرأ أيضاً:

مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يستضيف النسخة الأولى من ملتقى جودة المياه في أبوظبي

نظَّم مختبر الفحص المركزي، التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، النسخة الأولى من ملتقى جودة المياه، بالشراكة مع شركة M42، وبدعم من دائرة الصحة–أبوظبي، ومركز أبوظبي للصحة العامة، بمشاركة خبراء ومختصِّين محليين وعالميين.

حضر الملتقى سعادة المهندس عبدالله اليزيدي، الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بالإنابة، وسعادة المهندس عبدالله المعيني، المدير التنفيذي لقطاع خدمات مختبر الفحص المركزي، والدكتور فهد المرزوقي، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات لمجموعة M42.

وتأتي أهمية «ملتقى جودة المياه» في إطار الجهود المستمرة لتعزيز جودة المياه وسلامتها، ولضمان سلامة مستخدميها. وسلَّط الملتقى الضوء في نسخته الأولى على بكتيريا الليجيونيلا، وكيفية الوقاية منها، وتفعيل خطط المتابعة، ووضع الحلول لضمان جودة المياه. وشهد الملتقى أيضاً تنظيم مناقشات مهمة حول محاور رئيسية عدَّة، بما في ذلك إدارة مخاطر الليجيونيلا، واستراتيجيات التحكُّم المستخدَمة في المنشآت. واستعرضت الفعالية التجارب المختلفة المحلية والعالمية، والآليات المتَّبعة للمراقبة والوقاية. وقد أتاح الملتقى الفرصة للمشاركين لتبادل المعرفة والخبرات، ما أسهم في تعزيز الفهم الجماعي لمخاطر المياه وسلامتها.

حضر الملتقى ممثِّلون عن الجهات المعنية مثل دائرة الطاقة – أبوظبي، ودائرة البلديات والنقل، ودائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ودائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي، وشركات المياه والنقل التابعة لشركة طاقة، وممثِّلون عن القطاع الخاص، إضافةً إلى مجموعة من الخبراء والمختصِّين من الجهات المعنية في أبوظبي والعالم، بمن في ذلك ممثِّلون عن منظمات صحية دولية وشركات متخصِّصة في معالجة المياه. وتضمَّنت الفعالية ورش عمل وجلسات حوارية، حيث تمكَّن المشاركون من التفاعل المباشر مع الخبراء، وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات والمعايير العالمية.

وقال سعادة المهندس عبدالله حسن المعيني: «يسرُّنا تنظيم هذا الملتقى في سنته الأولى، والذي يجمع الخبراء وصنَّاع القرار لمناقشة قضايا حيوية مهمة لسلامة المياه وصحة المجتمع، ويسهم في تسليط الضوء على الجهود التي تضعها الجهات المعنية في الإمارة لضمان جودة المياه وسلامتها للمستهلكين والمستخدمين، ولتوفير بيئة صحية للجميع. يُعدُّ تبادل المعرفة والابتكارات في هذا المجال خطوة ضرورية نحو تعزيز جودة المياه في جميع المنشآت والمباني، ونحن ملتزمون بتطبيق توصيات هذا الملتقى لضمان توفير بيئة صحية وآمنة للجميع. سيسعى المجلس لضمان استمرارية مثل هذه الملتقيات الفاعلة والداعمة للقطاعين الحكومي والخاص، وتقديم خدماته بأعلى مستويات الجودة والدقة».

وقال الدكتور فهد المرزوقي: «في إطار ملتقى جودة المياه، أودُّ أن أُؤكِّد أهمية تأمين مصادر المياه من المخاطر التي قد تهدِّد سلامتها، خاصةً تلك المتعلقة بالبكتيريا مثل الليجونيلا. إنَّ هذه البكتيريا تُعدُّ واحدة من التحديات الكبرى التي تواجه أنظمة المياه في المنشآت، حيث يمكن أن تؤدّي إلى مشكلات صحية خطيرة».

وأضاف الدكتور فهد المرزوقي: «نعمل في مجموعة M42 على تطوير حلول مبتكرة تضمن سلامة المياه وجودتها في المنشآت التابعة للشركة، ونحن نؤمن بأنَّ الوقاية والتوعية هما الأساس في التعامل مع هذا التحدي، من خلال تقنيات متقدِّمة ونظم مراقبة دقيقة، تُمكِّننا من تحديد المخاطر المحتمَلة ومعالجتها قبل أن تتفاقم. نشجِّع جميع المعنيين، من جهات حكومية ومؤسَّسات خاصة، على التعاون معنا في هذا المجال الحيوي. إنَّ العمل الجماعي والتنسيق بين جميع الأطراف هو المفتاح لضمان توفير مياه آمنة وصحية للجميع. كما نؤكِّد التزامنا المستمر بتحسين جودة المياه وحماية صحتنا العامة، وسنواصل جهودنا في البحث والتطوير لتقديم الحلول الأكثر فاعلية للتعامل مع الليجونيلا وغيرها من المخاطر».

وأشارت السيدة سمارة بن سالم، مدير إدارة الشؤون الفنية في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، إلى أهمية الملتقى التي تكمُن في توفير منصة تجمع أصحاب الاختصاص لتبادل الخبرات، ما يثري العملية التشريعية والتطبيقية، ويدعم وضع الحلول ورسم خطط التنفيذ بإشراك جميع المعنيين.

وأضافت: «إنَّ المجلس، ممثّلاً في المختبر المركزي، يقدِّم الحلول المتكاملة في مجال الليجيونيلا، حيث تغطّي خدماته جمع العينات من المواقع المختلفة لأنواع المياه، وتقديم الفحوصات الدقيقة بأحدث الطرق المعتمدة عالمياً لفحص الليجيونيلا والتحقُّق منها، ويقدِّم أيضاً فحص التسلسل الجيني في حال طلبت الجهات المعنية، ويقيِّم النتائج والمخاطر، إضافة إلى تقديم الاستشارات التخصُّصية».

وأشارت إلى أنَّ المجلس، بالتعاون مع شركة M42، نجح في تطوير العمليات المقدّمة، ودعمها بأنظمة تقنية ولوحات قيادية، وإنشاء قاعدة بيانات تساعد دائرة الصحة – أبوظبي ومركز أبوظبي للصحة العامة على الاطِّلاع على نتائج الفحوصات بشكل فوري وآني، وتُسهم في دراسة ومتابعة النتائج وتقييم التحسُّن، وسيطلق المجلس طلب خدمة جمع العينات للمنشآت الصحية عن طريق تطبيق «تم» لتسهيل عملية طلب الخدمة.

وفي ختام الملتقى، خرجت الفعالية بتوصيات عدَّة، تمثِّل خريطة طريق للمستقبل في مجال إدارة جودة المياه، وأكَّدت أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في هذا المجال.


مقالات مشابهة

  • الأمن السيبراني يوصي بضرورة تحديث إصدار الأندرويد الجديد
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق «الحملة الوطنية للتوعية بالأمن السيبراني»
  • إطلاق «الحملة الوطنية للتوعية بالأمن السيبراني»
  • مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يستضيف النسخة الأولى من ملتقى جودة المياه في أبوظبي
  • الوحدة السيبرانية “رضوان”: استهدفنا الأمن القومي لكيان العدو واستحوذنا على الكثير من البيانات
  • عن استخدام العدو لأسلحة تحتوي على اليورانيوم المنضب.. توضيح من الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية
  • فعاليات متنوعة ضمن "الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية" بظفار
  • 5 مرتكزات لتعزيز الاستثمارات وتعظيم العوائد الاقتصادية بالأمن الغذائي
  • تنمية مهارات الفنيين في الأمن السيبراني بالبريمي