أثار ظهور زعيم مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين على هامش القمة الروسية الأفريقية الأخيرة في سانت بطرسبرغ، مصافحاً أحد كبار الشخصيات من جمهورية إفريقيا الوسطى، الدهشة بعد أسابيع قليلة من التمرد الذي قاده في موسكو.

فاغنر واقتصاد روسيا

وقالت كانديس روندو، مدير برنامج Future Frontlines في مركز أبحاث New America "من الواضح أن أسهم بريغوجين  مع الكرملين تضررت".

"ولكن منذ أن فقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المزيد من الأسهم بعد التمرد، يبدو أنه يعتقد أن بعض المنفعة لا تزال موجودة في إبقاء بريغوجين موجوداً بالقرب من موسكو."

وأضافت روندو بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن "ذكاء بريغوجين ومهاراته في إخفاء المكاسب التجارية، من خلال شبكة مبهمة من الشركات الواجهة والعمليات الخارجية، هي أحد أصول روسيا، والتي تضررت جراء العقوبات الاقتصادية الغربية الشاملة".

وقالت "في هذه المرحلة، تعتبر شبكات بريغوجين للشركات الوهمية أفضل تأمين لدى بوتين للحفاظ على اقتصاد الحرب في روسيا". "لكن من غير المحتمل أن تبقى على هذا النحو إلى الأبد - في النهاية يجب أن يتنازل شيء ما، وهناك فرصة جيدة، وبمجرد أن يحدث ذلك سنشهد أحداثًا أكثر إثارة بالقرب من الحدود بين بولندا وبيلاروسيا ".

???????? The head of the "Wagner Group," Yevgeny Prigozhin, expressed his views on the root of the problems in Niger:

???? "I will answer what is the basis for the change of power in Niger. The basis is the economy. The population of Niger has been driven into poverty for a long time.… pic.twitter.com/3pTYFLQ0dd

— Chinasa Nworu (@ChinasaNworu) August 3, 2023

وشوهد بريغوجين في سان بطرسبرغ مع أحد كبار الشخصيات في جمهورية إفريقيا الوسطى، على هامش القمة الروسية الأفريقية في يوليو (تموز) الماضي.

وأشارت "سي إن إن" إلى أن هذا ما حدث عندما واجهت كريستيان أمانبور السفير الروسي في لندن أندريه كيلين، بشأن المشهد الغريب لظهور بريغوجين بعد التمرد، واعترف كيلين بأن تمرد واغنر قد يشكل شكلاً من أشكال "الخيانة العظمى"، لكن السفير ذهب ليوضح أن بوتين قرر تجاوز الأمر.

البصمة الأفريقية لفاغنر

وأوضح التقرير أن هناك خطط لبريغوجين للانتقال إلى مناطق أخرى، وهي الدول غير المستقرة في إفريقيا، حيث أجرى فاغنر بالفعل سلسلة من العمليات.

A FEW HOURS after signing a defense agreement with Niger Republic’s new military government, the head of Wagner PMC, Yevgeny Prigozhin gave his take on the situation in Niger and the subregion, and said that he sees all these struggles as “liberating,” calling France and the… pic.twitter.com/NnvdGg7ZaA

— J. C. Okechukwu (@jcokechukwu) August 5, 2023

وقالت تاتيانا ستانوفايا ، الزميلة البارزة في مركز كارنيغي، إن "بريغوجين قد تخلص بشكل فعال من "عمود القوة" في نظام بوتين من أعلى لأسفل".

وأضافت "هناك العشرات من بريغوجين المصغرة، وكلهم يعلمون جيداً أن روسيا ما بعد بوتين ستكون موجودة هنا بالفعل حتى مع بقاء بوتين في السلطة، وأن الوقت قد حان لحمل السلاح والاستعداد للمعركة على السلطة ".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فاغنر

إقرأ أيضاً:

بايدن يدين قصف روسيا لمدينة أوكرانية ويتعهد بأنظمة دفاع جوي

دان الرئيس الأميركي جو بايدن بشدة، يوم الثلاثاء، "الهجوم المخزي" الذي شنّته روسيا بالصواريخ على مدينة بولتافا الأوكرانية، والذي أسفر عن مقتل 51 شخصًا على الأقل، متعهدًا بتزويد كييف بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

وقال بايدن في بيان: "أدين بأشد العبارات الممكنة هذا الهجوم المخزي"، مشددًا على أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا، "بما في ذلك توفير أنظمة الدفاع الجوي والقدرات التي يحتاجون إليها لحماية بلدهم".

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي على تطبيق تيليجرام: "سيتحمل الحثالة الروس مسؤولية هذا الهجوم".

وأمر زيلينسكي بإجراء تحقيق شامل وسريع، مضيفًا أن الهجوم ألحق أضرارًا بمبنى المعهد العسكري للاتصالات.

وذكرت خدمة الطوارئ أن عدد القتلى بلغ 50 شخصًا، فيما قال مسؤولون آخرون إن 51 شخصًا لقوا حتفهم. وقال فيليب برونين، حاكم منطقة بولتافا، إنه من المحتمل أن 15 شخصًا لا يزالون تحت الأنقاض.

 وأفادت القوات البرية الأوكرانية بأن عسكريين قتلوا جراء الهجوم، لكنها لم تحدد عدد الضحايا من القوات المسلحة.

وبحسب وزارة الخارجية، فإن نوعية الأسلحة المستخدمة لم تترك وقتًا يُذكر للناس لإيجاد ملجأ بمجرد انطلاق الإنذار الجوي.

وقالت السيدة الأولى الأوكرانية أولينا زيلينسكا في منشور على منصة إكس: "هذه مأساة تصيب بالذهول كل أوكرانيا. العدو استهدف مؤسسة تعليمية ومستشفى".

وقالت وزارة الدفاع على تيليجرام: "تم تدمير أحد مباني المعهد جزئيًا، وجرى حصار العديد من الأشخاص تحت الأنقاض".

وأضافت: "بفضل العمل المنسق لرجال الإنقاذ والمسعفين، تم إنقاذ 25 شخصًا، وانتُشل 11 منهم من بين الأنقاض. ويواصل رجال الإنقاذ عملهم حاليًا".

مقالات مشابهة

  • قد يخلف بوتين.. من هو عرّاب حملات التضليل الروسية؟
  • تقرير.. وفاة وإصابة 44 شخصا في مأرب وتضرر 20 ألف أسرة جراء الأمطار والسيول
  • إندبندنت: تقرير حريق برج غرينفيل بلندن يكشف التعامل بعنصرية مع المسلمين
  • "لديها ضحكة معبّرة ومعدية".. بوتين يكشف عن دعمه لكامالا هاريس في انتخابات أمريكا
  • بوتين يقول إنه يدعم هاريس في انتخابات الرئاسة الأميركية
  • بوتين يدعم هاريس على حساب ترامب.. لماذا؟
  • حكم قضائي غير مسبوق في روسيا.. السجن 15 عاماً لعالم صواريخ فرط صوتية بتهمة الخيانة العظمى
  • المشرعة الروسية ماريا بوتينا: المزاعم الأميركية بأن روسيا تحاول التأثير على انتخابات نوفمبر هي "هراء"
  • ضربة جديدة لصالح روسيا.. استقالة وزير الخارجية الأوكراني من منصبه
  • بايدن يدين قصف روسيا لمدينة أوكرانية ويتعهد بأنظمة دفاع جوي