تستعد إسرائيل للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني، ولكن يبقى السؤال ما إذا كانت الضربة المحتملة ستستهدف المنشآت النووية الإيرانية التي ما دام نادت إسرائيل بتدميرها.

في تقرير نُشر في صحيفة "نيويورك تايمز"، تم التطرق إلى السيناريوهات المحتملة لهذه الضربة. وناقشت المقالة القلق المتزايد في كل من الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن احتمالية استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية، خاصة وأن الجيش الإسرائيلي استعد لمثل هذا الاحتمال لسنوات.

لكن يبقى من غير المؤكد ما إذا كانت إسرائيل ستتحرك بمفردها دون دعم أميركي.

ورغم أن إسرائيل أجرت تدريبات تحاكي ضربات بعيدة المدى، فإن إلحاق أضرار كبيرة بالبرنامج النووي الإيراني قد يكون أكثر نجاحًا بمساعدة الولايات المتحدة، خاصة باستخدام القنابل المتخصصة لاختراق التحصينات.

البنتاغون والرئيس الأميركي جو بايدن حثوا إسرائيل على تجنب استهداف المنشآت النووية، مشددين على ضرورة الرد بشكل متناسب. في المقابل، هناك شخصيات إسرائيلية، مثل رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، تدعو إلى التحرك سريعًا نظرًا للتقدم الإيراني في البرنامج النووي وتنامي قوة حلفائها الإقليميين مثل حزب الله وحماس.

وفي الوقت الذي قد تستهدف فيه إسرائيل مواقع عسكرية أو استخباراتية، تظل المنشآت النووية الإيرانية المحصنة هدفًا أكثر تعقيدًا. العمليات السابقة، مثل الهجمات الإلكترونية، قد أعاقت البرنامج الإيراني مؤقتًا، لكن طهران واصلت جهودها. وهناك مخاوف من أن أي ضربة قد تدفع إيران لتسريع مشروعها النووي.

من جانب آخر، قد يؤدي الضغط الذي تواجهه روسيا بسبب حربها في أوكرانيا إلى تقديمها مساعدات نووية لإيران، مما يعقد المساعي الدبلوماسية لكبح الطموحات الإيرانية.

وتوقع التقرير أن تركز إسرائيل في البداية على الرد على الضربات الصاروخية الإيرانية ضد قواعدها العسكرية، بينما تظل المنشآت النووية أهدافًا لاحقة، خاصة إذا صعدت إيران من هجماتها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل المنشآت النووية الهجوم دعم أميركي الولايات المتحدة الجيش الإسرائيلى النوویة الإیرانیة المنشآت النوویة النوویة ا

إقرأ أيضاً:

مسؤولون إسرائيليين: ليس لدينا خطط فورية لضرب المنشآت النووية الإيرانية

ذكر إعلام أمريكي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أنهم ليس لديهم  خطط فورية لضرب المنشآت النووية الإيرانية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

عضو مجلس النواب اللبناني: إسرائيل تستدرج المنطقة إلى شريعة الغابة والعنف فورين بوليسي: حرب غزة أبرزت حجم ومحدودية تأثير واشنطن على إسرائيل

وفي وقت سابق، أكدت  مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» من القدس، إن زيارة أمريكية لتل أبيب لمناقشة الرد الإسرائيلي على إيران ستكون في غضون 24 ساعة.

 

وأشار إلى أنه لم يُفصح عن موعد وصول الزيارة الرسمية، ولكن وسائل الإعلام الإسرائيلية تقول إنه من المتوقع وصول قائد القيادة المركيزة الأمريكية  كوريلا اليوم.           

 

التنسيق الإسرائيلي الأمريكي:

 وأضافت خلال تغطيتها للقاهرة الإخبارية، أن الزيارة المقبلة ستكون الخامسة لكوريلا إلى إسرائيل، التي تأتي دائمًا لتحقيق أهداف معينة، وللتنسيق الإسرائيلي الأمريكي، موضحة أن الزيارة ستركز على شكل وكيفية الضربة الإسرائيلية.

 ولفتت إلى أن الضربة ستكون بالتعاون مع الدول التحالفية التي شاركت في صد الهجوم الإيراني للرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني الأخير، مشيرة إلى أن الزيارة تأتي بعد اتصال هاتفي بين كوريلا وبين رئيس أركان جيش الاحتلال هيلفي بعدما نفذت إيران الضربة الباليستية الأخيرة.

الهجوم الإيراني بالصواريخ الباليستية: 

 تابعت: «كان هناك اتصال هاتفي بين كوريلا وهيلفي، وكان النقاش حول تبعيات الرد الإيراني، وكيف سيكون الرد عليهم، ولكن الهجوم الإيراني بالصواريخ الباليستية كان ردًا على استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي للسفارة الإيرانية في الأراضي السورية».


 

مقالات مشابهة

  • تقارير أمريكية: إسرائيل لن تهاجم المنشآت النووية الإيرانية.. والإعلام العبري: طهران قادرة على ضرب تل أبيب بقوة
  • ‏نيويورك تايمز نقلًا عن مسؤولين: نستبعد أن تستهدف إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية بالوقت الراهن
  • مسؤول أمريكي يكشف: لهذا السبب لا تستطيع إسرائيل استهداف المنشآت النووية الإيرانية
  • وفق تقرير مركز أبحاث الكونجرس.. استهداف إسرائيل للمفاعل النووي الإيراني يحتاج 100 طائرة حديثة
  • سيناريوات مجنونة على الطاولة.. هل تستغل إسرائيل “الفرصة التاريخية” لضرب النووي الإيراني بعد الهجوم الصاروخي؟
  • إعلام إسرائيلي: ليس سهلا تدمير المنشآت النووية الإيرانية في غارة واحدة
  • ترامب يخاطب اسرائيل : اضربوا المنشآت النووية الإيرانية أولا واهتموا بالباقي لاحقا
  • مسؤولون إسرائيليين: ليس لدينا خطط فورية لضرب المنشآت النووية الإيرانية
  • مسؤولون إسرائيليون: ليس لدينا خطط فورية لضرب المنشآت النووية الإيرانية