حذر أطباء في علاج الأورام من الإفراط في تناول الوجبات السريعة والمياه الغازية والتعرض المستمر للتلوث، باعتبارها من الأسباب الأكثر شيوعًا في الإصابة بالأورام السرطانية، مؤكدين خلال فعاليات المؤتمر السادس لجمعية أصدقاء مرضى الأورام FOCAS، أن العامل المشترك للوقاية من الأورام المختلفة تتمثل في تناول نظام غذائي صحي، والتعرض للهواء النقي وتجب التدخين، والأهم هو محاولة البعد عن الضغط النفس بكل صوره.

المبادرة الرئاسية لعلاج الأورام

وأوضح الدكتور هشام توفيق، أستاذ علاج الأورام بكلية الطب جامعة طنطا، رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى الأورام، أن المؤتمر يركز في جلساته المختلفة على 5 محاور، الأول الجديد في مجال الأورام والعلاجات وأحدث التوصيات العلمية لسنة 2024 في أورام الكبد والقولون والرئة والبروستاتا والثدي والمثانة والدم.

نتائج المبادرات الرئاسية في مجال الأورام

وأضاف أن المؤتمر ركز في محوره الثاني على دور الجمعيات الأهلية واستعراض نجاحاتها في مصر، فيما تضمن المحور الثالث استعراض نتائج المبادرات الرئاسية في مجال الأورام، أما المحور الرابع ركز على دور الذكاء الاصطناعي في التشخيص والعلاج لمرضى الأورام، والمحور الأخير هو إدارة النظام الصحي.

وأكد الدكتور أشرف بركات، أمين عام جمعية أصدقاء مرضي الأورام، وأستاذ الأورام جامعة طنطا، أن المؤتمر في دورته السادسة استعرض أحدث التطورات العلمية في مجال التشخيص والعلاج للأورام المختلفة، بالتركيز على أورام الثدي عند السيدات، الذي يشكل رقم واحد في الأورام لدى السيدات، مع مناقشة أورام المثانة والكبد والقولون.

وأضاف أنه في جلسات المؤتمر جرى استعراض طرق الوقاية وتقليل مخاطر الإصابة بالأورام، من خلال تجنب الضغط النفسي والوجبات السريعة والمياه الغازية، فضلا عن اتباع نظام صحي جيد يساهم في تعزيز الصحة العامة للشخص.

جينات وراثية وراء الإصابة بالسرطان 

وأوضح الدكتور عمرو الغنام أستاذ الأورام بجامعه طنطا وأمين صندوق الجمعية، أن هناك أنواع من السرطانات تحدث بسبب جينات وراثية، وأخرى نتيجة بعض السلوكيات غير الصحية، مثل التدخين، التوتر، الوجبات السريعة، السمنة، والمياه الغازية، مضيفا أن هذه العوامل أيضا تزيد وتسرع من وتيرة الإصابة بالسرطان حال كان الشخص لديه استعداد جيني.

وأكد أن الإصابة بالسرطان على المستوى العالمي في زيادة وتضاعف مضطرد بحول عام 2050، وهذا نذير خطر، ويجب العمل على توعية المواطنين للوقاية والحد من الإصابة منه، حيث يمكن الوقاية بنسبة 45% من السرطانات التي تحدث، مشيرا إلى أن نسب الوقاية من سرطان الرئة والقولون أعلى مقارنة بالسرطانات الأخرى.

جاء المؤتمر تحت رعاية وحضور، الدكتور محمد حسين القائم بعمل رئيس جامعة طنطا، والدكتور فؤاد هراس رئيس شرف جمعية أصدقاء مرضى الأورام FOCAS، والدكتور طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، والدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لشئون المبادرات الرئاسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مبادرة علاج الأورام المبادرات الرئاسية الصحة الإصابة بالسرطان فی مجال

إقرأ أيضاً:

شبكة أطباء السودان: مستشفى المناقل تستقبل أكثر من 200 حالة كوليرا

الخرطوم: السوداني

كشف فريق شبكة أطباء السودان بولاية الجزيرة، عن ارتفاع حالات الإصابة بوباء الكوليرا لأكثر من 200 حالة جميعها في مركز العزل لتلقي العلاج، منها حالة وفاة واحدة، حيث وصلت حتى يوم أمس الجمعة أكثر من 100 حالة جديدة إلى مستشفى المناقل.
ودعت شبكة أطباء السودان في بيان، اليوم السبت، السلطات المحلية والمركزية لتدارك الموقف بولاية الجزيرة والمساهمة في توفير المعينات الطبية لمقابلة ارتفاع حالات الإصابة بوباء الكوليرا، كما تدعو الشبكة لمكافحة الوباء وإغلاق وتطهير مواقع الأطعمة إلى حين انجلاء الموقف.  

مقالات مشابهة

  • أطباء بريطانيون متطوعون في غزة يحذرون من انهيار "كارثي" للنظام الصحي
  • وزير الصحة: تطوير مستشفى «هرمل» بالشراكة مع معهد الأورام «جوستاف روسى»
  • مستشفى علاج الأورام بالأقصر يحتفل بيوم الصيدلة العالمي.. صور
  • أحمد علي عبدالله يُعزِّي الدكتور حسن عمر المطري في وفاة والده
  • المؤتمر السنوي الثاني بطب المنوفية يستعرض ١٣ بحثا ويكرم رئيس الجامعة
  • مؤتمر الإمارات للأورام يسلط الضوء على أحدث علاجات السرطان
  • خاص 24.. أطباء يضعون روشتة كاملة للوقاية من سرطان الثدي
  • شبكة أطباء السودان: مستشفى المناقل تستقبل أكثر من 200 حالة كوليرا
  • ارتفاع الإصابة بالسرطان والفشل الuلوى بديرب نجم