عقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونظيره الروماني «فلورين باربو»، اليوم، اجتماعا مشتركا لبحث تكثيف سبل التعاون بين مصر ورومانيا في المجال الزراعي، والأنشطة المرتبطة به.

جاء ذلك على هامش مشاركته في اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية الرومانية والتي تعقد في العاصمة بوخارست.

وناقش الوزيران، خلال اللقاء، سبل زيادة الاستثمارات الرومانية في مصر وخاصة فى مجال الميكنة الزراعية وتطوير التعاونيات، وأنشطة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان، والألبان، وسلامة الغذاء، فضلًا عن استنباط الأصناف الجديدة والمتميزة خاصة من المحاصيل الاستراتيجية: القمح والذرة والمحاصيل الزيتية عباد الشمس وفول الصويا والأعلاف.

من جهته، قال وزير الزراعة، إن العلاقات الزراعية بين مصر ورومانيا تتمتع بتاريخ طويل وحاضر واعد، لافتا إلى أهمية أن يشمل التعاون تبادل الخبرات، وزيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات والمنتجات الزراعية بين البلدين، فضلا عن البحث العلمي الزراعي، وتنمية الثروة الحيوانية بما فيها مجال تربية المواشي والدواجن، كذلك الاستزراع السمكي، والصوب الزراعية وتطوير وتحديث وسائل الري.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يشارك في اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية - الرومانية ببوخارست

وزير الزراعة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى الـ51 لحرب أكتوبر المجيدة

وزير الزراعة: أكثر من 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية خلال 9 أشهر

ومن المتوقع أن يوقع وزير الزراعة، خلال زيارته إلى رومانيا الخطة التنفيذية لمذكرة التفاهم بين مصر ورومانيا للتعاون في المجال الزراعي والأنشطة المرتبطة منها إنتاج التقاوي عالية الإنتاجية والإنتاج الحيواني المشروعات البحثية المشتركة ومجال الصحة النباتية وتبادل الخبرات، كذلك سيعقد مباحثات ثنائية مع المسئولين عن الزراعة في رومانيا حول تعزيز آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

ويرافق وزير الزراعة خلال الزيارة الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القطاع الزراعي المجال الزراعي علاء فاروق وزير الزراعة مجال الميكنة الزراعية وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفد خبراء الاتحاد الأوروبي في الميكنة الزراعية

قام وفد خبراء من الاتحاد الأوروبي في مجال الميكنه الزراعية بزيارة بعض محطات قطاع الزراعة الالية بمحافظة المنوفية والغربية وكذلك زيارات حقلية لتشغيل بعض المعدات كالحرث والتسوية بالليزر وكذا حصاد الأرز وعملية كبس القش.
وصرح د عادل الاشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة بأن الوفد الأوروبي أشاد بالامكانيات الكبيرة لقطاع الزراعة الآلية لما راوه داخل هذه المحطات وخلال الزيارة الحقلية في المنوفية والغربية وياتي ذلك بناءا على توجيهات علاء فاروق وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وذلك ضمن المنحة الأوربية المقدمة من الاتحاد الأوروبي لوزارة الزراعة والتي تتضمن منح قطاع الزراعة الآلية 15 مليون يورو لشراء معدات زراعية لمحطات القطاع في 5 محافظات هي المنوفية والغربية والشرقية والدقهلية والبحيرة وذلك للنهوض بمحصول القمح بصفة خاصة وبعض المحاصيل الأخرى.
وأضاف "الأشقر" أن الوفد الأوروبي سوف يقوم بزيارة أخرى لمصر في أول نوفمبر القادم لمشاهدة زراعه محصول القمح في هذه المحطات وجاري حاليا وضع قائمه للمعدات التي سو يتم شرائها لمحطات القطاع في هذه المحافظات  حيث سيتم بدء تنفيذ هذه المنحه اعتبارا من يناير ٢٠٢٥.
كما أشار الأشقر إلى أن التعاون المثمر بين المشروع الإيطالي بقيادة د عصام واصف وقطاع الزراعة الآلية حيث سيتم قريبا البدء في تنفيذ المرحلة الثانيه لمشروع الإيطالي بقرض مقداره ١٠ مليون يورو في محطات قطاع الزراعة الآلية وعدد ٩ جمعيات زراعية تعاونية في محافظات كفر الشيخ واسيوط وسوهاج.
وقال رئيس قطاع الزراعة الآلية إن الوفد الإيطالي سوف يقوم بجولة ميدانية في تلك المحافظات لزيارة محطات القطاع وبعض الجمعيات في تلك المحافظات مما سيكون له أثر كبير على تطوير محطات القطاع وتوفير خدمة الميكنة الزراعية لأكبر عدد من المزارعين في تللك المحافظات الامر الذي سيؤدي الي تقليل تكلفة الانتاج والفاقد وزيادة الانتاج ودخل المزارعين وتقليل فاتورة الاستيراد وخاصة في محصول القمح والمحاصيل الزيتية.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة ونظيره الروماني يكثفان سبل التعاون في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيره الروماني تكثيف سبل التعاون بين البلدين
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيره الروماني تكثيف سبل التعاون بين البلدين في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به
  • الزراعة: زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات والمنتجات بين مصر ورومانيا
  • وزير السياحة يبحث زيادة فرص الاستثمارات السياحية السعودية فى مصر
  • الزراعة: قطاع الزراعة الالية يستقبل وفدا اوروبيا بمجال الميكنة الزراعية
  • قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفد خبراء الاتحاد الأوروبي في الميكنة الزراعية
  • قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفد خبراء الاتحاد الأوروبي في مجال الميكنة الزراعية
  • «الزراعة»: قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفدا أوروبيا في مجال الميكنة الزراعية