تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ترير لصحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن مسؤولين إنه لن يكون رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني في بداية أكتوبر مهاجمة منشآتها النووية بل استهداف القواعد العسكرية ومواقع الاستخبارات التابعة للحرس الثوري الإيراني.
وقال التقرير إنه في حين تفضل إسرائيل الحصول على دعم الولايات المتحدة في ردها، قال بايدن ومسؤولون أمريكيون آخرون إن الضربات على المنشآت النووية ستكون غير فعالة و"ستدفع المنطقة إلى حرب شاملة"، بحسب التقرير.


ومع ذلك، قد يتم النظر في المنشآت النووية كأهداف إذا صعدت إيران هجماتها. وقال مسؤولون إسرائيليون سابقون وكبار إن الضربات على المنشآت النووية ستكون غير فعالة و"ستدفع المنطقة إلى حرب شاملة". 
كما ذكرت صحيفة التايمز أن مسؤولين في البنتاجون يتساءلون عما إذا كانت إسرائيل تستعد لرد انتقامي ضد إيران بمفردها. 

كما استشهد التقرير بمسؤولين إسرائيليين سابقين وحاليين كبار اعترفوا بالشكوك حول ما إذا كانت إسرائيل قادرة بالفعل على إلحاق الضرر بالمنشآت النووية الإيرانية. 

وقد هاجمت إيران إسرائيل مرتين هذا العام بشكل مباشر، وكانت المرة الأولى في أبريل.


تحذيرات من التصعيد
 


وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل في بادئ الأمر بعد الضربة الإيرانية في وقت سابق من هذا الشهر من أن رد الدولة اليهودية يجب أن يكون "متناسبًا".

 وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لنظيره الإسرائيلي يوآف جالانت إن إسرائيل يجب أن تتجنب أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد التوترات مع إيران. على مر السنين، زادت إيران إنتاجها من اليورانيوم الذي يسمح لها ببناء قنبلة، وفقًا للتقديرات.
كما زعم تقرير التايمز أن هناك "دعوة متزايدة" في إسرائيل حيث تتمتع البلاد بفرصة تأخير القدرة الإيرانية في المنطقة بضع سنوات.

وقال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في خطاب إن إسرائيل يجب أن "تضرب النووي أولاً ثم تقلق بشأن الباقي لاحقًا". كما ذكر أنه في حالة تصاعد التوترات بين البلدين، فإن أحد الأهداف المحتملة لرد إسرائيل سيكون محطة تخصيب اليورانيوم في نطنز الإيرانية، وأفاد أن إسرائيل وضعت بالفعل خططًا حول كيفية "شل قاعة الطرد المركزي العملاقة".
وذكرت صحيفة التايمز أن محطة التخصيب كانت محط اهتمام إسرائيل والولايات المتحدة منذ نحو 22 عاما.

إيران قادرة على ضرب إسرائيل بقوة

في غضون ذلك رأى المحلل الإسرائيلي ناحوم بارنيع، أن إيران قادرة على ضرب إسرائيل بقوة، وأن لكل حروب إسرائيل توجد مؤشرات ودلائل، ولكن حرب السابع من أكتوبر الحالية تختلف من حيث الميزات.
إلى ذلك، وفي أعقاب الهجوم الإيراني على الكيان ادعى مسؤولون إسرائيليون أن دفاعاتهم كانت ثابتة، وقال الجيش إن إيران أطلقت أكثر من 180 صاروخا، لكن لم يتم الكشف عن تفاصيل تذكر عن الأضرار.
ولكن في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل للرد، قالت صحيفة (أوبزفير) البريطانية، يعتقد المحللون أن هذه التقارير الأولية يمكن أن تكون مضللة، ويمكن أن تغير حسابات رد إسرائيل إذا كانت تخشى الدخول في نوبة من “كرة الطاولة الصاروخية” المطولة مع إيران، خاصة إذا اختارت طهران أهدافًا أكثر ليونة في المستقبل.
وتابعت: “أظهرت لقطات الأقمار الصناعية ووسائل التواصل الاجتماعي صاروخا تلو الآخر يضرب قاعدة (نيفاتيم) الجوية في صحراء النقب، ويؤدي إلى بعض الانفجارات الثانوية على الأقل، ممّا يشير إلى أنّه على الرغم من الفعالية التي تم الترويج لها بشدة للدفاعات الجوية الإسرائيليّة (القبة الحديدية) و(السهم)، إلا أن ضربات إيران كانت أكثر فعالية مما كان معترفا به سابقًا”.
وأردفت: “في حين يبدو أن هذه الصواريخ لا تصيب الطائرات على الأرض، إلا أنها سيكون لها تأثير مميت إذا أطلقت على مدينة مثل تل أبيب، أوْ إذا تمّ توجيهها إلى أهدافٍ أخرى عالية القيمة مثل مصافي النفط بالقرب من حيفا، مما قد يخلق كارثة بيئية بجوار مدينة إسرائيلية كبيرة”.
وأكد: تبقى الحقيقة الأساسية هي أن إيران أثبتت أنّها تستطيع ضرب إسرائيل بقوة إذا اختارت ذلك”.

كتب ديكر إيفيليث، المحلل في مجموعة الأبحاث والتحليل CNA، الذي حلل صور الأقمار الصناعية. “القواعد الجوية هي أهداف صعبة، ونوع الهدف الذي من المحتمل ألّا يؤدي إلى الكثير من الضحايا. يمكن لإيران أنْ تختار هدفًا مختلفًا، على سبيل المثال، قاعدة مكتظة بالقوات البرية للجيش الإسرائيليّ، أوْ هدفًا داخل منطقة مدنية، ومن شأن ضربةٍ صاروخيّةٍ هناك أنْ تُسفِر عن عددٍ كبيرٍ من القتلى”.
وأضافت: “مشكلة أخرى لإسرائيل هي اقتصاديات سلسلة مطولة من الضربات المتبادلة مع الإيرانيين، فمخزونات الدفاع الجويّ الإسرائيليّة باهظة الثمن ومحدودة، ممّا يعني أنّ البلاد قد تصبح أكثر عرضة للضربات الإيرانيّة مع استمرار الصراع”.
وتابع“بالنظر إلى أن إسرائيل يبدو أنها التزمت علنا بضرب إيران، فمن المحتمل ألا تكون هذه هي المرّة الأخيرة التي نشهد فيها تبادل الصواريخ”، يكتب إيفيليث. “ما يقلقني هو أن هذا سيكون، على المدى الطويل، تبادلاً لن تتمكن إسرائيل من تحمله إذا أصبح صراعًا طويل الأمد”.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهجوم الصاروخي الإيراني إسرائيل حرس الثوري الإيراني البنتاجون المنشآت النووية الإيرانية إيران وإسرائيل المنشآت النوویة

إقرأ أيضاً:

رد إسرائيل على إيران.. كيف يستعد الحرس الثوري لهجوم تل أبيب المتوقع؟

قال اللواء حسين سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، إن طهران جاهزة للاستجابة إلى رد إسرائيل على إيران المرتقب بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته منذ 6 أيام، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية»، مضيفا: «سنتصدى بكل قوة وصلابة وحسم لأي تحركات شريرة من العدو الصهيوني». 

هل طهران مستعدة لـ رد إسرائيل على إيران؟ 

وحول رد إسرائيل على إيران، طمأن «سلامي» الشعب الإيراني: «إننا في قمة الجاهزية للرد على الأعداء والدفاع عن البلاد»، متابعا أنهم ملتزمون باستراتيجية المرشد الإيراني على خامنئي في عدم التهاون وعدم التسرع في الرد على تحركات العدو.

كما شدد قائد الحرس الثوري الإيراني، على مواصلة طهران تقديم الدعم والإسناد لجبهة المقاومة، خصوصًا في لبنان وفلسطين، بجانب انتظارهم رد إسرائيل على إيران. 

تفاصيل عملية الوعد الصادق 2 

وكشف قائد الحرس الثوري الإيراني، أن عملية «الوعد الصادق 2» التي شنّتها طهران، الثلاثاء الماضي، تعد نقطة تحول في تعزيز القوة الردعية، مشيرا إلى أن ذلك المصطلح اختارته إيران لعملياتها العسكرية التي استهدفت فيها قواعد جوية ومراكز أمنية إسرائيلية. 

ووفقًا للحرس الثوري الإيراني فإن تلك الضربة جاءت ثأرًا لاغتيال حسن نصر الله وإسماعيل هنية والقيادي بالحرس الثوري عباس نيلفوروشان، كما تم تهديد إسرائيل بأنها ستواجه موجة عنيفة من الهجمات، حال ردت على الضربة الصاروخية الإيرانية.

 

مقالات مشابهة

  • تقرير: إسرائيل لن تستهدف المنشآت النووية الإيرانية في ردها الأولي
  • مدير المخابرات الأمريكية: إيران قادرة على صنع القنبلة النووية في أسبوع
  • ‏نيويورك تايمز نقلًا عن مسؤولين: نستبعد أن تستهدف إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية بالوقت الراهن
  • مسئول أمريكي: إسرائيل لديها بعض القدرات لمهاجمة المنشآت النووية في إيران
  • مسؤول أمريكي يكشف: لهذا السبب لا تستطيع إسرائيل استهداف المنشآت النووية الإيرانية
  • رد إسرائيل على إيران.. كيف يستعد الحرس الثوري لهجوم تل أبيب المتوقع؟
  • أهداف إسرائيل في هجومها المحتمل على إيران.. تعرف على أبرز المنشآت النووية
  • إعلام إسرائيلي: ليس سهلا تدمير المنشآت النووية الإيرانية في غارة واحدة
  • مسؤولون إسرائيليون: ليس لدينا خطط فورية لضرب المنشآت النووية الإيرانية