دعا زعيم المعارضة لدى الاحتلال الإسرائيلي يئير لابيد، إلى مهاجمة المنشآت النفطية الإيرانية، ردا على صواريخ إيران الباليستية التي استهدفت مواقع إسرائيلية قبل نحو أسبوع.

وبحسب ما أوردته صحيفة "معاريف" العبرية، قال لابيد: "يجب على إسرائيل أن تضرب حقول النفط الإيرانية"، مشيرا إلى أن هناك محادثات مع الأمريكيين بخصوص الهجمة الإسرائيلية المحتملة.



وتابع قائلا: "يمكنني أن أفهم لماذا قبل لحظة من الانتخابات في الولايات المتحدة، لا يريدون أن يكون ارتفاع في أسعار النفط"، مشددا على أن "هذا لا يغير حقيقة أن إسرائيل لها مصالح خاصة أو فكر خاص".

وعلّق لابيد على ذكرى هجوم السابع من أكتوبر، قائلا: "أثبت أني كنت محقا.. دخول غانتس وآيزنكوت بحكومة الطوارئ كان خطأ في نظري"، مضيفا أنه "بعد بضعة أشهر اضطرا للخروج لأن أحد لم يستمع إليهما".



وأردف قائلا: "بن غفير وسموتريتش يضربان بإدارة الحرب، ويضعفان دولة إسرائيل، ولا يمكن السيطرة عليهما، ويجراننا إلى الأماكن الأكثر تطرفا".

وذكرت "معاريف" أن هجوم 7 أكتوبر سيتم فحصه في المستقبل عبر لجنة تحقيق رسمية أو حكومية، لكن في نظرة إلى الوراء، من الصعب ألا "نتذكر الأداء العليل من جانب بعض وزارات الحكومة في الأيام الأولى من الحرب".

ولفتت إلى أن وزير الرفاه بالحكومة الإسرائيلية يعقوب مرجي اتخذ أمس في بث خاص لـ "واي نت" إحياء لذكرى سنة على الحرب نهجا مفاجئا لموقفه من المسألة، فقال: "بودي أن أثور على القول المطلق بأن كل وزارات الحكومة لم تكن. كانت صدمة أولية لكني اعتقد أن الوزارات الحكومية انتعشت بسرعة".

وفي تناوله لمسألة الـ101 أسيرا الذين لا يزالون لدى المقاومة في غزة، قال الوزير الإسرائيلي مرجي: "أعتقد أنه يجب عمل كل شيء لإعادتهم. نحن متأخرين سنة. أعتقد أن كل من يوجد في القيادة يريد أن يفعل كل شيء لإعادتهم جميعا"، على حد قوله.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الاحتلال لابيد الإيرانية غزة إيران غزة الاحتلال لابيد عام على الطوفان صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى 7 أكتوبر..حصيلة القتلى والجرحى في إسرائيل

كشفت مصادر إسرائيلية اليوم الأحد، إحصائية جديدة للقتلى والجرحى بعد سنة من الحرب ضد حماس في غزة، وحزب الله في لبنان.

وأكد معهد التأمين الوطني في إسرائيل،  مقتل 885 مدنياً بعد هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، باستثناء العسكريين.
وفي الأسبوع الماضي، قتل 7 إسرائيليين في هجوم مسلح نفذه فلسطينيان في مدينة يافا. 

Some 885 civilian casualties were added to the total number of victims killed in terror attacks, according to the National Insurance Institute.https://t.co/FMdYkRgyup

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 6, 2024

وقالت صحيفة "جيروزالم بوست"، إن بين القتلى، 578 رجلاً، و300 امرأة، و53 طفلاً ومراهقاً تحت الـ 18، إضافة إلى 72 أجنبياً.

وأكدت الصحيفة، مقتل 3 آخرين خارج إسرائيل أيضاً. 

وكشف التقرير أن 1078 أباً وأماً فقدوا طفلاً، بينهم 119 أب وأم فقدوا كل أطفالهم، كما أصبح 1880 إسرائيلياً دون أشقاء، في حين فقدت  12 أسرة فقدت أكثر من طفل. 

وفي أعقاب هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول)، اختطف مسلحون من حماس 217 مدنياً من غير العسكريين،  إلى قطاع غزة، عاد منهم نحو 143 مدنياً،  وظل 74 داخل القطاع.

ومنذ بداية الحرب بعد 7 أكتوبر (تشرين الاول) 2023، حصل أكثر من 70 ألفاً على علاج، بينهم 12 بترت أطرافهم، كما أصيب 647 أجنبياً في هجوم حماس.

 

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لبيد يدعو لتوجيه ضربات لحقول النفط الإيرانية
  • ترامب: أعتقد أن نتنياهو لا يستمع على الإطلاق لنصائح بايدن بشأن ضرب مواقع إيران النووية
  • بعد عام على 7 أكتوبر.. هل خسر اقتصاد إسرائيل الحرب؟
  • في ذكرى 7 أكتوبر.. هذا ما قاله كل من رئيس إسرائيل وخالد مشعل
  • ذكرى 7 أكتوبر تحل بينما تصعّد إسرائيل حدة الحرب
  • هآرتس: إسرائيل ما زالت تواجه تحديات أمنية بعد عام من الحرب
  • في ذكرى 7 أكتوبر..حصيلة القتلى والجرحى في إسرائيل
  • نفتالي بينيت يدعو لمهاجمة البرنامج النووي الإيراني وإسقاط النظام في طهران
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. كيف خداع «السادات» إسرائيل؟