عين ليبيا:
2024-10-08@12:06:39 GMT

«الثقافة» تبحث مع «ارسيكا» التعاون لحماية الثراث

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

استقبلت وزيرة الثقافة بحكومة الوحدة الوطنية، مبروكة توغي، الثلاثاء، مدير مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية “ارسيكا”، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، محمود أرول قليج.

وأوضحت وزارة الثقافة في بيان، أنه اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والمركز في مجال حماية التراث الثقافي.

وتابع البيان، “استعرضت مبروكة، خلال هذا اللقاء، الجهود التي تبذلها الوزارة لحماية وحفظ وتثمين تراثها الثقافي، كما تناول اللقاء إمكانية تعزيز القدرات العلمية والخبرات الفنية للعاملين في مجال التراث من خلال تنظيم دورات تدريبية يقدمها خبراء من إريسكا”.

وأردف البيان، “وتطرق اللقاء إلى مقترحات للتعاون بين ليبيا واريسكا في العديد من المجالات، وفي مقدمتها بناء قدرات العاملين بمجال التراث، والحرف الإبداعية”.

من جهته، أبدى “قليج”، سعادته بهذه الزيارة، ووجه الشكر للوزيرة على إتاحة هذا اللقاء وأكد على أهمية التعاون مع وزارة الثقافة والتنمية المعرفية في العديد من الملفات الخاصة بالتراث والإبداع داخل المركز.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ليبيا منظمة التعاون الاسلامي وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تبحث مجالات التعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الدكتور سامى الشريف أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية، والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون المشترك بين الوزارة والرابطة.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى إمكانية التعاون بين الوزارة رابطة الجامعات الإسلامية من خلال عضوية أعضاء الجامعات بها والتى تتمثل فى ٢٠٠ جامعة حول العالم، والنظر فى ما يمكن تحقيقه من قيمة مضافة لكل جامعة سواء من خلال الكليات المتخصصة بها فى مجال البيئة، إضافة إلى ما تقوم به تلك الجامعات من أنشطة فى المحور الخاص بدولتها فيما يخص المجال البيئى، وذلك للبناء عليه وسد الفجوات وتحديد شكل الأنشطة التى يمكن القيام بها.

تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الأفكار يمكن من خلالها التعاون، ومنها بحث إمكانية التعاون مع الجامعات المصرية فيما يخص مشروعات تخرج طلاب كلية الإعلام والهندسة فى المجال البيئى، لعرض رؤية الشباب والاستفادة منها، وذلك بعد التنسيق مع وزارة التعليم العالى، كما سيتم التنسيق على مستوى الرابطة ومخاطبة الجامعات الأعضاء لمعرفة الكليات والمراكز البحثية الخاصة بالبيئة والأنشطة البيئية التى يتم تنفيذها، حيث سيكون هناك دعوة لعرض الأفكار والمشاركة فيها، كما سيتم دعوة الجامعات لتنشيط المجال البحثى فى مجال حماية البيئة والتغيرات المناخية وإتاحة تلك البحوث لعرض ما يمكن الاستفادة منه.

 

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة وجمعية الصحفيين تبحثان التعاون للتعريف بأهمية التراث والفنون
  • النائب العام يبحث مع المالية التعاون لحماية المال العام
  • مبروكة: وزارتي حريصة على تعزيز التعاون مع مركز “ارسيكا”
  • «الثقافة» تشارك في أسبوع التراث بمعهد الفنون التطبيقية
  • بحضور "ناصف".. الثقافة تشارك في أسبوع التراث بمعهد الفنون التطبيقية
  • المملكة والصين تبحثان سُبل تعزيز التعاون والتبادل الثقافي
  • اللجنة الوطنية تُنظم ورشة تدريبية بالتعاون مع منظمة الإيسيسكو لحماية التراث الثقافي
  • وزيرة البيئة تبحث مجالات التعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية
  • الرقابة المالية تبحث مع شركات سوق رأس المال تطوير البرامج التدريبية