تقدم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، حفلاً موسيقيًا لفريق "أندروميدا"، وذلك يوم الخميس القادم  على خشبة المسرح الكبير بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

يُعد أندروميدا أقدم فريق لموسيقى الروك في مصر، أسسه كل من عمرو حسن وإيهاب القلعي. بدأ الفريق تقديم موسيقي الروك عام 1987 في الإسكندرية، خاصة أغاني فريق «بينك فلويد» الشهيرة، وحاز على الجائزة الأولى في مسابقة مارلوبور لموسيقى الروك عام 1994.

من جانب اخر تنظم مكتبة الاسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، احتفالية "أرشيف القاهرة" بمناسبة مرور 4 سنوات على تأسيس مبادرة سيرة القاهرة، وذلك يوم الخميس  القادم بالحى الاثرى .

ويتم افتتاح معرض "أرشيف القاهرة" ضمن برنامج الاحتفالية، والذي يُشكل متحفًا شعبيًا يعكس جوانب متنوعة من تاريخ المدينة بما يضمه من مقتنيات وأوراق قديمة، حيث يتمكن الزوار من اكتشاف قطع نادرة تعبر عن تراث الأجداد، بما في ذلك عاداتهم في الفرح والحزن وحياتهم اليومية، وكذلك رسائلهم ونقودهم.

 كما ستشهد الاحتفالية استضافة عدد من المؤثرين للحديث عن الأرشيف القاهري، بالإضافة إلى إطلاق النسخة الأولى من "جائزة سيرة القاهرة للتراث"، تكريمًا للجهود المبذولة في توثيق التراث الثقافي.

جدير بالذكر أن "سيرة القاهرة" هي مبادرة مستقلة تأسست على يد عبد العظيم فهمي في سبتمبر 2020، وتهدف إلى توثيق التراث المادي واللامادي لمدينة القاهرة عبر الوسائط المتعددة. تسعى المبادرة إلى تعزيز الروابط بين سكان المدينة ومحيطهم، وتعميق مفهوم الانتماء للأجيال الجديدة. تتضمن فعاليات المبادرة الجولات التراثية في الأحياء القديمة، وإنتاج سلسلة أفلام وثائقية بعنوان: "من دروبها العامرة"، بالإضافة إلى ندوات توعوية مفتوحة للجمهور.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية خشبة المسرح الكبير مكتبة الإسكندرية التراث الثقافي الأثري اندروميدا سیرة القاهرة

إقرأ أيضاً:

اطلاق قوافل طبية بغرب الاسكندرية ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الانسان

نظمت مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية، قافلة طبية بوحدة صحة الأسرة بالعجمي، (البحرية الهانوفيل) بمنطقة العجمي الطبية والتي تبعد 19 كم عن أقرب مستشفى، مستشفى العامرية العام. جاء ذلك  فى إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" ومبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" وتحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان و الفريق أحمد خالد  محافظ الإسكندرية وتحت إشراف الدكتورة  غادة ندا  وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية وادارة الطب العلاجي و ادارة القوافل الطبية بوزارة الصحة و السكان

وقالت الدكتورة غادة ندا، وكيل وزارة الصحة في الإسكندرية، إن القافلة ضمت 7 تخصصات (باطنة- أطفال- نساء- تنظيم أسرة- جراحة- أسنان- جلدية)، وشارك فيها 40 من أعضاء الفريق الطبي والمعاونين لهم بمديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية والوحدات التابعة لها ما بين أطباء وتمريض وصيادلة وفنيين وإداريين وعمال.

وأشارت إلى أنه تم خلال القافلة توقيع الكشف الطبى على 949 مريضا من أهالي المنطقة وتم صرف العلاج مجانا بالكامل لهم، وتحويل 9 حالات إلى المستشفيات التابعة للمديرية لاستكمال الفحوصات أو عمل تدخلات طبية أخرى واستصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.

وأضافت الدكتورة رشا جبريل، منسق القوافل العلاجية، أنه تم خلال القافلة إجراء 255 تحليلا طبيا بمعمل الدم بالقافلة و165 تحليلًا بمعمل الطفيليات علاوة على فحص و166 من مرافقي المرضى بغرض الكشف المبكر عن الضغط والسكر، كما قامت القوافل بإجراء التثقيف الصحى لـ 314 مواطنا من أهالى المنطقة في عدد من الموضوعات الصحية.

.

 

مقالات مشابهة

  • اطلاق قوافل طبية بغرب الاسكندرية ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الانسان
  • مكتبة الإسكندرية تنظم احتفالية "أرشيف القاهرة" ببيت السناري
  • الخميس.. فريق "أندروميدا "في مكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تنظم احتفالية «أرشيف القاهرة» ببيت السناري.. الخميس المقبل
  • المنتخب السعودي يواصل تدريباته استعدادًا لمواجهة منتخب اليابان الخميس القادم
  • بالصور.. نجوم السينما العالمية في زيارة خاصة إلى مكتبة الإسكندرية
  • المنتخب السعودي يُدشّن معسكره الإعدادي استعدادًا لمواجهة المنتخب الياباني الخميس القادم
  • "في الأهرامات والمتحف الكبير".. برنامجًا سياحيًا لضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • بالصور.. نجوم السينما العالمية في زيارة إلى مكتبة الإسكندرية