غزة – قتل 12 فلسطينيا بينهم أطفال وأصيب آخرون، الثلاثاء، بغارات إسرائيلية عنيفة في مختلف أنحاء قطاع غزة، تركزت على مخيم البريج (وسط) وخان يونس (جنوب) وجباليا (شمال).

وأفاد مراسل الأناضول بأن مخيم البريج لا يزال يتعرض لقصف جوي ومدفعي إسرائيلي عنيف ومركز منذ مساء الاثنين، بالتزامن مع تقدم محدود لآليات عسكرية في الأطراف الشمالية الشرقية للمخيم.

وأضاف أن القصف الإسرائيلي تزامن مع إطلاق نار من الآليات والطائرات المسيرة على شوارع المخيم وخاصة المناطق الشمالية الشرقية.

من جانبه، قال “مستشفى العودة” بمخيم النصيرات (وسط) في بيان، إن “9 شهداء و27 إصابة وصلوا المستشفى جراء قصف طائرة حربية إسرائيلية منزلًا مكون من ثلاث طوابق يعود لعائلة عبد الهادي في منطقة بلوك 3 بمخيم البريج”.

كما شن الطيران الإسرائيلي غارة على منزلٍ لعائلة “الخالدي” في محيط دوار فارس بمخيم البريج، وفق شهود عيان لمراسل الأناضول.

وقتلت سيدة وطفل وأصيب 8 آخرون بعضهم جراحه خطيرة جراء قصف طائرة إسرائيلية منزلاً لعائلة أبو نحل في منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات (وسط)، بحسب مسعفين فلسطينيين للأناضول.

وقال مراسل الأناضول نقلا عن شهود عيان إنّ قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا متقطعًا استهدف غرب مخيم النصيرات وسط إطلاق نار من الآليات الإسرائيلية المتمركزة في محور نتساريم شمال المخيم.

وفي جنوب قطاع غزة، كثفت المدفعية الإسرائيلية من قصف منازل وأراضي المواطنين في بلدات عبسان الكبيرة وبني سهيلا والفخاري شرقي خان يونس، بالتزامن مع إطلاق الزوارق الحربية قذائفها تجاه شواطئ مدينتي خانيونس ورفح، وفق شهود عيان.

وقال مصدر طبي لمراسل الأناضول إنّ طفلة قتلت في قصف طائرة حربية اسرائيلية “مسجد الأمين محمد” في خربة العدس شمال مدينة رفح.

وفي مدينة غزة، أطلقت الآليات الإسرائيلية المتمركزة في محيط شارع 8 جنوب مدينة غزة نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين، وفق شهود عيان.

وأضاف الشهود أن قصفاً مدفعيًا شهده حيّا الزيتون والصبرة جنوبي مدينة غزة، دون أن يبلغ عن وقوع اصابات.

كما شن الطيران الإسرائيلي غارات عنيفة شمال “دوار الصفطاوي” بغزة وفي محيط منطقة التوام غرب مخيم جباليا شمال القطاع.

وقال مصدر محلي لمراسل الأناضول إن الجيش الإسرائيلي نفذ عمليات نسف لمنازل المواطنين في منطقة التوام شمال قطاع غزة.

كما سمعت أصوات انفجارات ضخمة جدا شمال غرب جباليا وبيت لاهيا، ناجمة عن عمليات نسف مباني ينفذها الجيش.

وأطلقت طائرات مسيرة من نوع “الكواد كابتر” نيرانها شرق مخيم جباليا وفي شارع غزة القديم باتجاه منازل المواطنين.

يأتي ذلك بالتزامن مع مرور عام كامل من إطلاق إسرائيل، بدعم أمريكي، حرب إبادة جماعية في غزة، أسفرت عن أكثر من 139 ألف قتيل وجريح فلسطيني، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وتواصل تل أبيب مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال “الإبادة الجماعية” وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مخیم البریج شهود عیان

إقرأ أيضاً:

بشكل مباغت.. الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية شمال قطاع غزة

بغداد اليوم - متابعة

بدأ الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، (6 تشرين الأول 2024)، عملية برية جديدة شمال قطاع غزة بشكل مباغت، بعد تلقيه معلومات عن "محاولات حركة حماس ترميم بنيتها العسكرية"، وفق زعمه.

وشن الجيش الإسرائيلي أكثر من 50 غارة جوية على مناطق متفرقة شمالي قطاع غزة، ما أوقع شهداء وجرحى.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إننا "طوقنا منطقة جباليا بالكامل في غزة"، مضيفا "نقلنا الفرقة 162 من منطقة رفح إلى جباليا بعد أن أنهت مهمتها في الجنوب".

وبين أن "قوات الفرقة 162 بدأت الليلة الماضية العمل في جباليا بعد ورود معلومات استخبارية مسبقة وبعد تقييم وضع مستمر وأعمال القوات في الميدان التي دلت على وجود مسلحين وبنى عسكرية في المنطقة إلى جانب محاولات لترميم بنى عسكرية من قبل حماس".

وأكد الجيش الإسرائيلي أن "العملية ستتواصل وفق الضرورة مع تسديد ضربات ممنهجة وتدمير جذري للبنى العسكرية في المنطقة".

وتحتوي منطقة جباليا أحد أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، وأنشئ بمحاذاة بلدة جباليا بعد نزوح آلاف الفلسطينيين إليه قادمين من قرى ومدن جنوب فلسطين عقب النكبة عام 1948.

وتشرف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (أونروا) على مختلف الخدمات الاجتماعية المقدمة لسكان المخيم الذي يعاني من الاكتظاظ.

وشهدت منطقة جباليا بما فيها المخيم منذ السابع تشرين الأول العام الماضي عمليات عسكرية ومجازر مروعة وتدميراً ممنهجا للمنازل والمستشفيات، كغيره من مختلف مناطق القطاع.

المصدر: وكالات 


مقالات مشابهة

  • استشهاد 15 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على مخيم البريج وسط قطاع غزة
  • استشهاد 15 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على مخيم البريج
  • استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة العشرات في غارة إسرائيلية على مخيم جباليا
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذيفة “الياسين 105” دبابة ميركافا للعدو الإسرائيلي شمال شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة
  • عام من الإبادة.. الجيش الإسرائيلي يقتحم مدنا وبلدات بالضفة
  • الجيش الإسرائيلي يحاصر جباليا ويقتل 17 فلسطينياً
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية برية جديدة شمال قطاع غزة
  • بشكل مباغت.. الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية شمال قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة