نفذت الطائرات الإسرائيلية غارة استهدفت فيها الناقل الرئيسي لمياه نهر الليطاني باتجاه مشروع ري القاسمية في منطقة ارزي الذي يجر اكثر من 260 الف متر مكعب من المياه في اليوم لري حوالى 6000 هكتار من الاراضي الزراعية على طول الساحل الجنوبي، فأصبح نهر الليطاني خارج الاستثمار في منطقة الجنوب.

واتخذت المصلحة التدابير الموقتة الرامية الى تهريب المياه لمنع اغراق الاراضي الزراعية والطرق وكذلك سوف تتخذ التدابير اللازمة لاعادة تشغيل المشروع لتغذية الاراضي الزراعية.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الموارد: 4 ملايين دونم من الأراضي الزراعية تعتمد على المياه الجوفية

الاقتصاد نيوز - بغداد

قالت وزارة الموارد المائية، السبت، إن العراق يمتلك 13 خزاناً للمياه الجوفية، وفيما أشارت إلى اعتماد 4 ملايين دونم من الأراضي الزراعية على تلك المياه، أكدت ارتفاع خزينها بحدود 5 مليارات متر مكعب.

وقال مدير عام الهيئة العامة للمياه الجوفية في وزارة الموارد المائية ميثم خضير، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الهيئة سجلت انخفاضا في المياه الجوفية ببعض المناطق تراوح ما بين مترين إلى ثمانية أمتار خلال السنوات الأربع الأخيرة"، لافتا إلى، أنه "في العامين 2018/2019 كان الاعتماد على المياه الجوفية لا يتجاوز مليون دونم، وحاليا 4 ملايين دونم".

وأضاف، أن "الخزانات الجوفية في العراق تصل تقريبا إلى 13 خزاناً جوفياً"، مبيناً، أن "الدراسة الاستراتيجية في الوزارة أقرت أن هناك تجددا وارتفاعاً بحدود 5 مليارات متر مكعب، وأن اغلب التجدد حسب دراسة استراتيجية في إقليم كردستان وفي السهل الرسوبي أما الصحراء الغربية والجنوبية فلا يتجاوز المليار متر مكعب".

وبين خضير، أن "هناك زيادة في سحب المياه الجوفية نتيجة زراعة محصول الحنطة"، مؤكدا، أن "الهيئة العامة للمياه الجوفية الدائرة الوحيدة التي تنفذ عملها بشكل مباشر، وأن جميع الآبار محفورة في الصحراء".

مقالات مشابهة

  • تطور خطير.. طائرات الاحتلال تستهدف الناقل الرئيسي لمياه نهر الليطاني بلبنان
  • استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة العشرات في غارة إسرائيلية على مخيم جباليا
  • غارة جوية إسرائيلية تستهدف منطقة الرويس في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • لبنان: غارة إسرائيلية على حريك بالضاحية الجنوبية وحزب الله يقصف موقع حدب يارين
  • غارة إسرائيلية على منطقة حريك بلبنان و"حزب الله" يقصف موقع حدب يارين
  • لبنان: غارة إسرائيلية على منطقة حريك بالضاحية الجنوبية و"حزب الله" يقصف موقع حدب يارين
  • "بحوث الصحراء": ما يحدث في سيناء من تنمية جعلتها منطقة واعدة جاذبة للاستثمار
  • غارة إسرائيلية استهدفت منطقة النبي يونس في الجيّة
  • الموارد: 4 ملايين دونم من الأراضي الزراعية تعتمد على المياه الجوفية