تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، يقام اليوم، الثلاثاء، بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، احتفال ضخم بمناسبة عيد الأوبرا الـ36، بمشاركة 16 فرقة فنية وأكثر من 500 فنان. 

تشمل الاحتفالية فقرات متنوعة تجمع بين الموسيقى والغناء العربي، وعروض الباليه، والأعمال العالمية، في مشهد فني يعكس تاريخ الأوبرا ودورها كمنارة ثقافية في مصر والعالم العربي.

الاحتفالية إشراف عام واخراج الدكتورة  لمياء زايد، ومخرج تنفيذي الفنان وليد عوني في الساحة الخارجية للأوبرا بفقرة غنائية يقدمها مركز تنمية المواهب تحت إشراف مديره الفنى الدكتور سامح صابر، ويشارك فيها فصل الغناء العربي تحت قيادة وتدريب الدكتورة سهير حسين، حيث يتضمن العرض مجموعة من الأغاني الشهيرة مثل "فيها حاجة حلوة، حلوين من يومنا والله، الناس المغرمين ،آه يا لالى، بحبك وحشتيني، امسك في حلمك، الأسامي، وأحسن ناس، بأداء متميز لكل من أدهم الكاشف، مريم مكين، ميدو البحيري، ولاما حازمط.

ثم يُعرض فيلم وثائقي من إعداد استوديو المونتاج، يأخذ الجمهور في جولة مشوقة عبر تاريخ الأوبرا المصرية، ويسلط الضوء على دورها الرائد كمنارة للثقافة في مصر والعالم العربي. 

يعقبه العديد من الفقرات الفنية المميزة بالاحتفالية على المسرح الكبير  التى ستتضمن  فقرة غنائية  تجمع ألوانًا  متنوعة من الموسيقى والغناء العربى التي تبرز الهوية الفنية لكل فرقة منها: الدينية والتراثية والحديثة والطربية والفلكلورية وهي  “قمر سيدنا النبى” أداء الفنان أحمد حسن بمصاحبة فرقة الإنشاد الدينى بقيادة المايسترو حازم القصبجي، و"يا غريب الدار" أداء الفنانة حنان عصام بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو محمد الموجى، و"طاير يا هوا" أداء الفنان ياسر سعيد بمصاحبة فرقة دار أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو علاء عبد السلام، و"التوبة" أداء الفنان أحمد سعيد بمصاحبة الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو مصطفى حلمى، و"نصرة قوية" أداء الفنانة رحاب عمر بمصاحبة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر.  

ويلى ذلك عرض فيلم وثائقى يسلط الضوء على أهم العروض التي قدمتها دار الأوبرا المصرية منذ افتتاحها وحتى عام 2009، تعقبها فقرة موسيقية تتضمن عزف أعمال عالمية على آلة الهارب منها تقدمها مجموعة هارب دار الأوبرا وتتضمن عزف مقطوعتين، الأولى “موريش جاردن لنانسي جوستافسون”، والثانية الفالس الثاني  لديمترى شوستاكوفيتش عزف ست عازفات هن: منال محيي الدين، ومنى واصف، وأميرة حامد، وتقى محمد صلاح، وسلمى صابر، وأميرة سامح.  

يليها مشهد من باليه "الجمال النائم" للموسيقار العالمي تشايكوفسكي بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة، بقيادة المايسترو أحمد فرج، وأداء صوليست  فرقة باليه أوبرا القاهرة "أنجا أشينط، وأحمد  يحيى بمشاركة فرقة الباليه.  

ثم تقدم فرقة الرقص المسرحي الحديث وفرقة فرسان الشرق للتراث مشهدا من عرض شهرزاد، من تصميم وليد عونى، للموسيقار ريمسكى كورساكوف، بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو محمد سعد باشا، ويؤدى دور شهرزاد يمنى مسعد، ودور شهريار نادر جمال، يليها عرض فيلم وثائقى عن أبرز العروض الجديدة.

ويختتم الاحتفالية أوركسترا أوبرا القاهرة  بقيادة المايسترو نادر عباسي بتقديم مقتطفات موسيقية من أوبرا "عايدة" للموسيقار الإيطالي فيردي، مع تقديم مشهد النصر بأوبرا عايدة بمشاركة نجوم فرقة الأوبرا: جيهان فايد فى دور عايدة، وجولى فيظى “امنيريس”، وعمرو مدحت “رادميس”، ومصطفى محمد “امونصرو”، ورضا الوكيل “رامفيس”، وأسامة جمال “الملك”، وفرقة باليه أوبرا القاهرة تحت إشراف أرمينيا كامل بمشاركة الصوليستات “مريم كارابيتن”، وممدوح حسن، إلى جانب كورال أكابيلا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الاوبرا المصرية الأوبرا المصرية محمد الموجى مركز تنمية المواهب تنمية المواهب مصطفى حلمي بقیادة المایسترو أوبرا القاهرة بمصاحبة فرقة أداء الفنان

إقرأ أيضاً:

تكريم "فرقة نخل" صاحبة المركز الأول بمهرجان المسرح العُماني

 

 

نخل- خالد بن سالم السيابي

 

أُقيم حفل لتكريم أعضاء فرقة نخل المسرحية الفائزين في مهرجان المسرح العماني الثامن، وذلك برعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة الرئيس الفخري لفرقة نخل المسرحية، وحضور الشيخ سعيد بن محمد الراشدي نائب وإلى نخل، وعدد من رؤساء المصالح الحكومية، ورئيس فرقة نخل المسرحية، والرؤساء الشرفيين، وأعضاء الفرقة، حيث أقيم الحفل بقاعة جمعية المرأة العمانية بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاوة القارئ سالم بن محمد الحراصي، بعدها قدم بدر بن سالم الخصيبي رئيس فرقة نخل المسرحية كلمة تحدث فيها عن الدور الكبير الذي قام به أعضاء الفرقة في اخراج العمل بشكله المتكامل حيث قضوا أشهرا طوال من العمل الدؤوب في سبيل الوصول لهذه المرحلة من التتويج، كما شكر الداعمين والمساهمين في إنجاح هذا العمل، بعدها قدم عرضا مرئياً تناول مراحل العمل منذ البداية، وقدم حمد الخزيري كلمة تحدث فيها عن سعادته الغامرة باللحمة المجتمعية الذي صاحب عمل الفرقة منذ البداية.

وقدم عضو الفرقة محمد أيوب الصبحي اسكتش مسرحيًا تناول الجانب الفكاهي من العرض بأسلوبه الممتع، كما قدم الدكتور محمد بن سيف الحبسي العضو الشرفي للفرقة الدور الكبير الذي قام به طاقم العمل في سبيل الوصول إلى مراحل التكريم، وما صاحب هذا العمل من جهد كبير.

وفي الختام.. كرم سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة الرئيس الفخري لفرقة نخل المسرحية وبمعيته بدر بن سالم الخصيبي رئيس فرقة نخل المسرحية والشيخ سعيد بن محمد الراشدي نائب وإلى نخل، أعضاءَ الفرقة والداعمين والمساهمين في إنجاح العمل المسرحي الكبير "أضغاث أوهام".

وحقق العمل المسرحي "أضغاث أوهام" من تأليف وإخراج أسامة السليمي جائزة أفضل عرض مسرحي أول على مستوى السلطنة في المهرجان المسرحي العماني الثامن، إضافة لحصول الممثل سالم اليعربي من فرقة نخل المسرحية على جائزة أفضل ممثل دور أول، كما حصدت الفنانة ندى محمد من فرقة نخل على جائزة أفضل ممثلة دور أول.

مقالات مشابهة

  • تزامنا مع عيد تأسيسها.. الأوبرا تحتفي بالشاعر شوقي حجاب على المسرح الصغير
  • مواهب الأوبرا تضيء الافتتاحية بأروع الأعمال الغنائية وأوبرا عايدة في الختام
  • الثقافة تحتفى اليوم بعيد الأوبرا الـ 36
  • اليوم .. 16 فرقة فنية و500 فنان يقدمون عروضًا مبهرة في احتفال عيد الأوبرا الـ36
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يناقش القوة الناعمة ودورها فى بناء الإنسان.. الليلة
  • أعطني مسرحا لتكتمل الثقافة
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافى يناقش القوة الناعمة ودورها فى بناء الإنسان
  • تكريم "فرقة نخل" صاحبة المركز الأول بمهرجان المسرح العُماني
  • وزارة الثقافة المصرية تنظم صالونًا ثقافيًا عن القوة الناعمة ودورها في بناء الإنسان بأوبرا دمنهور