أطلقت وزارة الصحة والسكان،" أمس الإثنين"، ورشة عمل تستمر لمدة ثلاثة أيام لتدريب المدربين في مجال سلامة المرضى، وذلك تماشيًا مع الخطة العالمية لسلامة المرضى 2021-2030، وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مصر. تُعقد الورشة في مقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالعباسية.

الورشة تهدف إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال سلامة المرضى وتعريفهم بالمعايير والإجراءات اللازمة لتحسين مستوى السلامة في المستشفيات، وفقًا للبروتوكولات العالمية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

كما تهدف. الورشة بحسب  الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى إعداد وتنفيذ سلسلة من البرامج التدريبية المتخصصة في مجال سلامة المرضى على مستوى مديريات الشؤون الصحية في جميع محافظات الجمهورية. 

تأتي هذه الخطوة لتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة، مع التركيز على تعزيز سلامة المرضى ومنع الحوادث الضارة في المنشآت الصحية.

من جانبه، أعرب الدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، عن تقديره الكبير للخطوات التي اتخذتها وزارة الصحة والسكان لتعزيز سلامة المرضى، مؤكدًا أن تحسين مستوى سلامة المرضى يُعد من الركائز الأساسية لرفع جودة الرعاية الصحية في مصر. وأضاف أن مبادرة سلامة المرضى التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية تهدف إلى خلق بيئات رعاية صحية أكثر أمانًا، من خلال منع الحوادث الضارة وتعزيز الإجراءات التي تحسن نتائج المرضى.

وأشار الدكتور عابد إلى أن ورشة العمل تأتي في سياق تنفيذ الخطة العالمية لسلامة المرضى 2021-2030، التي تحدد الأهداف الاستراتيجية العالمية وتدعو إلى اعتماد ممارسات قائمة على الأدلة لتعزيز سلامة المرضى.

في سياق متصل، أوضحت الدكتورة علا خير الله، رئيس قطاع المهن الطبية بوزارة الصحة والسكان، أن الورشة تشهد مشاركة مديري إدارات جودة الرعاية الصحية من مختلف المحافظات، بهدف إعدادهم لتدريب فرق سلامة المرضى على المستوى المحلي وفي المؤسسات الصحية. وأشارت إلى أن البرامج التدريبية ستتم عن بُعد (أونلاين) عبر ثلاثة مستويات، مما يتيح الفرصة لكافة الأطقم الطبية المعنية في مستشفيات الوزارة للاستفادة من التدريب.

في الختام، أكدت الدكتورة سحر فرج، مدير عام أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني، أن الورشة تشمل تدريبات عملية باستخدام معامل المحاكاة لتنفيذ مختلف المهارات التي يتناولها التدريب. وقد تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل لمحاكاة دور الفرق الطبية في المنشآت الصحية، لضمان تطبيق معايير سلامة المرضى على أرض الواقع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تعزيز سلامة المرضى وزارة الصحة والسكان منظمة الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

الوطنية للنفط تطلق فعاليات ورشة عمل لتحسين أداء الحقول النفطية وزيادة الإنتاج

الوطن|متابعات

انطلقت صباح اليوم بمقر المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، ورشة عمل تهدف إلى تعزيز أداء الحقول النفطية وزيادة قدراتها الإنتاجية من خلال توظيف التقنيات الحديثة لبرنامج (OFM)، تأتي هذه الورشة بتنظيم وإشراف إدارة الإنتاج بالمؤسسة الوطنية للنفط، بالتعاون مع شركة شلمبرجير العالمية المتخصصة في الخدمات النفطية.

وتأتي الورشة في إطار جهود المؤسسة لمواكبة التطورات في مجال التحول الرقمي، وتعزيز استخدام أحدث الأنظمة العالمية المعتمدة في الشركات التابعة للمؤسسة، بهدف تحسين كفاءة الإنتاج ورفع مستوى الأداء في قطاع النفط.

الوسوم#الحقول النفطية التحول الرقمي المؤسسة الوطنية للنفط شركة شلمبرجير ليبيا

مقالات مشابهة

  • «الصحة»: تنفيذ سلسلة من البرامج التدريبية المتخصصة لتعزيز سلامة المرضى
  • الصحة تطلق ورشة تدريبية بالتعاون مع "الصحة العالمية" لتعزيز سلامة المرضى
  • عبد الغفار: ورشة تدريبية مع منظمة الصحة العالمية لتعزيز سلامة المرضى
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع وزارة المالية
  • القومي للمرأة ينظم ورشة تدريبية حول تكافؤ الفرص بالتعاون مع المالية
  • وزارة العمل تنظم ورشة عمل لمكافحة الاتجار بالبشر للمفتشين بالدقهلية
  • الوطنية للنفط تطلق فعاليات ورشة عمل لتحسين أداء الحقول النفطية وزيادة الإنتاج
  • تدشين إطار عمل منظمة الصحة العالمية للمستشفيات المراعية لسلامة المرضى
  • اللجنة الوطنية تُنظم ورشة تدريبية بالتعاون مع منظمة الإيسيسكو لحماية التراث الثقافي