طالب الدكتور محمد عطية الفيومي أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القليوبية التجارية، بتسريع برنامج الطروحات الحكومية، في ظل المستويات القياسية التي حققتها البورصة، مشيرا إلى أن الفترة الراهنة تتطلب إعادة إحياء منظومة سوق الأوراق المالية بهدف استعادة نشاطها وإعادة التسعير الحقيقي للأسهم بما يتناسب مع حجم الأصول والعائد على المدى الطويل.

الغرف التجارية: 15 مليار دولار مستهدفات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام المالي 2025

 

أكد الفيومي، أن الوقت الحالي مناسب لنجاح برنامج الطروحات، ولكن الأمر المهم هو الترويج الجيد له، وأن يكون مسئول الطرح من المؤسسات القوية التي لديها أذرع خارج مصر، لجذب مستثمرين أجانب.

أكد أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، أن الظروف العالمية المحيطة وتراجع الاستثمارات الأجنبية عالميا، والتوترات السياسية من المؤكد أنها أثرت على جذب مستثمرين خارجيين لمصر، وبالتالي، أثر على برنامج الطروحات، إلا أن البورصة مؤهلة وقادرة على استيعاب طروحات جديدة.

أكد أن الحكومة تستعد في الوقت الحالي للمرحلة الرابعة، من برنامج الحكومة المصرية المعروف بـ "الطروحات الحكومية" لمشروعات تمتلكها، إما بالتخارج الكلي أو الجزئي "المشاركة"، أو في البورصة، تؤكد المراحل الثلاثة السابقة إلى أن البرنامج نجح في جذب استثمارات القطاع الخاص، وتنشيط مشاركته.

أضاف الفيومي، أن حصيلة الطروحات الحكومية، في المراحل الثلاثة، المنفذة، بلغت نحو 30 مليار دولار، نتاج الفترة الممتدة منذ مارس 2022 ليونيو 2024، أي في نحو 26 شهرا وفق تقارير حكومية.

أشار الفيومي، أن المراحل الثلاثة، شهدت طرح 33 عملية طرح، في مقدمتها، طرح حصص ملكية حكومية في شركات وبنوك ومؤسسات مالية مطروحة في البورصة: البنك التجاري الدولي، فوري، أبوقير للأسمدة، موبكو للأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إي فاينانس.

وطرحت الحكومة، بيع 100% من حصتها، في البويات والصناعات الكيماوية- باكين، و 31% من شركة العز الدخيلة للصلب، 10% من الشركة المصرية للاتصالات.

يذكر أن الحكومة المصرية، قد أدرجت "المصرف المتحد"، و"بنك القاهرة"، في برنامج الطروحات الحكومية، ضمن خطط الإصلاح الاقتصادي، وبرنامج صندوق النقد الدولي.

وقرر البنك المركزي المصري طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية، ويعمل حاليًا على الحصول على الموافقات المطلوبة المتعلقة بالطرح، بما في ذلك موافقات الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية.

ومن المتوقع أن يتم الطرح قبل نهاية الربع الأول من عام 2025، مع مراعاة ظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في الوقت المناسب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صندوق أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية غرفة القليوبية غرفة القليوبية التجارية الطروحات الحكومية برنامج الطروحات الحكومية الأوراق المالية سوق الأوراق المالية الطروحات الحکومیة برنامج الطروحات

إقرأ أيضاً:

الغرف التجارية: لجنة خاصة لضبط أسعار الخضروات والفواكه

أكد الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن المواطن له الحق في معرفة أسعار السلع التجارية، مشيرا إلى أن الغرف التجارية تعمل على ضخ كميات كبيرة من السلع بكافة الأسواق وخلق حالة من المنافسة بين التجار، وتوفيرها للمواطنين بأفضل الأسعار

الغرف التجارية: البنوك المصرية تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز الاقتصاد بين مصر وأفريقيا الغرف التجارية: مبادرة تصدير العقار للخارج تعزز احتياطي العملات الأجنبية لمصر

وأضاف علاء عز،خلال مداخلة هاتفية لفضائية “اكسترا نيوز”، أن جميع السلع تشهد استقرارًا أو انخفاضًا في الأسعار، وبالنسبة للخضروات والفواكه، تم تشكيل لجنة خاصة لهذا الغرض،وستبدأ بأسواق اليوم الواحد.

وتابع أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن مخزون السلع في مصر يتجاوز العام، بالإضافة إلى مخزون وزارة التموين، مشيرًا إلى أن الأسعار في السوق مستقرة منذ شهرين.

مقالات مشابهة

  • «الغرف التجارية»: 30 مليار دولار حصيلة الطروحات خلال 26 شهرا
  • الغرف التجارية: برنامج الطروحات الحكومية نجح في جذب استثمارات القطاع الخاص
  • الفيومي: 30 مليار دولار حصيلة الطروحات في 26 شهرا
  • الغرف التجارية: لجنة خاصة لضبط أسعار الخضروات والفواكه
  • الفقي: 1.365 مليار دولار الزيادة المرتقبة في حصة مصر بصندوق النقد الدولي
  • علاء عابد: نتمنى أن يكون رأس مال صندوق مصر السيادى 200 مليار دولار
  • البورصة المصرية تحقق 53 مليار جنيه مكاسب سوقية في بداية التداولات
  • البورصة المصرية تربح 20 مليار جنيه بمستهل تعاملات اليوم الاثنين
  • الغرف التجارية تكشف عن سبب نقص الأدوية