سودانايل:
2024-10-08@12:07:37 GMT

ما هي صورة الوطن السودان في مخيلة معظم قاطنيه ؟

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

wadfadul65@gmail.com

فيسبوك ‫X‬

خالد فضل

ما هي صورة الوطن السودان في مخيلة معظم قاطنيه ؟ لأن وجود هذه الصورة الذهنية هو المعيار لتحديد سلوك كل فرد تجاه مفهوم الوطنية , هل توجد ذهنية مشتركة ؟ ما هي حدودها , ولا أعني الحدود الجغرافية فحسب بل أعني الحدود المعنوية وما يتصل بها من سرديات. وعندما نتغنى بمجده طربا , لأي شئ نتغنى ونطرب في الحقيقة؟ هل الوطن عند معظمنا هو مصفاة الجيلي مثلا أو الميرم أم هو شندي والضعين أم أحياء أم درمان القديمة أم الصالحة وشرق النيل ؟ وهل أهله الذين إليهم ننسب كل صفات العز والمجد والفخار والكرم والمرؤة والصدق والسماحة يتجاوزون حدود من نعرف من أهل وعشيرة وجيران وزملاء /ات وأصدقاء/ات , أم يشمل في اللاوعي _طبعا_ حتى الذين لا نعرفهم ؟ وما هي حدود معرفتنا بالتكوين البشري للسودانيين/ات وبالتالي حدود معرفتنا بالثقافات والعادات والموروثات الروحية , وهل هؤلاء الذين نعرفهم ومن لا نعرفهم يندرجون تلقائيا في قائمة تمجيد الوطن أم أنّ الصفات المرغوبة ولو توهما هي حكر خاص بمن نحب منهم .

ثم هل الوطن هو السلطة القائمة أيا كانت طريقة سيطرتها على الحكم , أم هناك معيار عقلي ووجداني للفصل بين السلطة والوطن , وكيف يتم تقديم صورة الوطن مثلا لطفل ولدته أمه في مخيم لجوء في دولة مجاورة أو بعيدة , وعرف أن سبب اللجوء هو الحكومة القائمة في وطنه. هل المطلوب من هذا الطفل (التغني) معنا طربا !! بأي لسان يردد الألحان ؟ عربي مبين أم يلحد بأعجمي , وهل كلاهما في حسبان الوطنية الذهنية , أم السودانيون لا يقبلون بأن يحكمهم رطاني , والخبر أورده الأستاذ عبدالحفيظ مريود وهو يحكي عن قصة لقاء جمعه مع محمد حسن أحمد الشير شقيق الرئيس الوطني السابق عمر , وإلى محمد أسند مريود الحديث . السودانيون لايقبلون أن يحكمهم رطاني !! عبارة مفعمة بروح الوطنية ؛ لأنّ الاستقطابات الأدنى هي المحددة للوطنية وليس العكس , فشخص مثل الراحل د. جون قرنق , وهو يتحدث عن مفهوم شامل للوطنية بالحد الأعلى ؛ غير مرحب به , وعدو للوطن , وخائن وعميل , من يقول بهذا ليس حلقة (ونسة) في رواكيب قرية بنواحي الصعيد ينقطعون لشهور عن العالم بسبب المطر وسوء الطريق , بل بيان رسمي من التلفزيون والإذاعة وتنشره الصحف الوطنية بفرح شديد .معيار الوطنية يحدده ولاء أدنى من الوطنية نفسها فيا لشقاء المصطلح .
والاستقطاب لما هو أدنى من الوطن يستهلك كل الطاقات العقل

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

حمدان بن محمد: “العلاقات الإماراتية الكويتية راسخة ومزدهرة وآفاق تطويرها لا حدود لها بدعم قيادة الدولتين”

 وصل سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بسلامة الله اليوم (الثلاثاء) إلى العاصمة الكويت على رأس وفد رسمي رفيع المستوى في مستهل زيارة رسمية إلى دولة الكويت الشقيقة.
وكان في مقدمة مستقبلي سموّه، لدى وصوله إلى المطار الأميري، معالي الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية، الذي رحّب بسموّه والوفد المرافق، كما كان في استقبال سموّه عدد من الشيوخ وكبار المسؤولين في دولة الكويت.
وأكد سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لدى وصوله أن العلاقات الإماراتية الكويتية هي علاقات راسخة ومزدهرة ولا تلبث أن تزداد رسوخاً بقيادة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السموّ الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وأن آفاق تطويرها والنهوض بها في شتى المجالات رحبة ولا حدود لها ومرشحة لمزيد من الازدهار بدعم قيادة البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وأعرب سموّه عن حرص دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة على توسيع نطاق التعاون بين الإمارات وشقيقتها الكويت في ضوء ما يجمعهما من روابط تاريخية وأواصر تعاون متينة وطموحات مشتركة لمستقبل يحمل أسباب الخير والنماء للشعبين الشقيقين.

ويلتقي سموّ ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال الزيارة عدداً من القيادات وكبار المسؤولين في دولة الكويت لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي واكتشاف مسارات جديدة يمكن من خلالها توطيد دعائم الشراكة الاستراتيجية، بما يخدم أهداف التنمية الشاملة والمستدامة لدى الجانبين.
ويرافق سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وفد رسمي رفيع يضم: معالي محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ومعالي الدكتور أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي، وزير الرياضة، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، ومعالي عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، ومعالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، ومعالي خليفة بن شاهين المرر، وزير دولة.
كما يضم الوفد معالي الفريق طلال حميد بالهول، رئيس جهاز أمن الدولة بدبي، ومعالي عبدالعزيز عبدالله الغرير، رئيس مجلس إدارة غُرف دبي، ومعالي محمد أحمد المر، رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، وسعادة اللواء الركن، الدكتور مبارك سعيد غافان الجابري، الوكيل المساعد للإسناد والصناعات الدفاعية في وزارة الدفاع، وسعادة الدكتور مطر حامد النيادي، سفير دولة الإمارات لدى دولة الكويت.وام


مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد: العلاقات الإماراتية الكويتية راسخة وآفاق تطويرها لا حدود لها
  • حمدان بن محمد: “العلاقات الإماراتية الكويتية راسخة ومزدهرة وآفاق تطويرها لا حدود لها بدعم قيادة الدولتين”
  • حمدان بن محمد: العلاقات الإماراتية الكويتية راسخة ومزدهرة ولا حدود لتطويرها
  • راشد عبد الرحيم: الإسلاميون وتقدم
  • نقابة الصحفيين تكرّك 7 من المحررين العسكريين الذين شاركوا في تغطية نصر أكتوبر
  • السودن يطالب مجلس حقوق الإنسان بدعم اللجنة الوطنية وعدم فرض آليات خارجية
  • ???? الرئيس السيسي حذر من المليشيات وأعلن رفضه لها قبل معظم الساحة السياسية السودانية
  • محمد المري: نحتفي بجميع المعلمين الذين يسهمون في تنشئة الأجيال
  • الوطنية للنفط تنفي وجود قوات أجنبية لحماية الحقول والمنشآت