يشعر بعض الأشخاص بآلام غير معتادة، قد تكون بسيطة في البداية، لكنهم يكتشفون في النهاية أنهم مصابون بسرطان العظام، الذي يعرف بأنه نمو غير طبيعي للخلايا يبدأ في العظام، وهناك علامة تحذيرية شائعة تشير إلى الإصابة به خاصةً «ساركوما العظام»، وهو ما تفاجأت به سيدة بريطانية، قبل أن تقرر تحميل نفسها مسئولية التوعية بشأن أعراضه وطرق الوقاية منه.

سرطان العظام كانت تظنه ألما عضليا 

كانت جيسيكا لين حاملًا في شهرها الخامس، وبدأت تشعر بألم غريب في الجزء العلوي من ذراعها الأيسر وكتفها، وقال الأطباء إن الألم من المحتمل أن يكون بسبب إجهاد الحمل، ومن المرجح أن تهدأ هذه الآلام بعد الولادة، لكنها ازدادت حتى اضطرت إلى بتر ذراعها، بسبب انتشار السرطان.

وبحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية، أنهم وصلوا إلى منزلها، وأعطوها مسكنات فقط، لكنها قالت لهم إنها تؤلمها حقًا، حتى أجريت لها أشعة سينية وفحوصات، كشف أن عظم العضد لديها مكسور بالكامل، بسبب ضغط ورم عظمي يبلغ طوله 13 سنتيمترا، وفقًا لحديثها لجريدة «ديلي ميل»، البريطانية.

أعراض سرطان العظام

شخصت حالة السيدة البريطانية، بساركوما العظام، وهو نوع من سرطان العظام، وبحسب زوي دافيسون، مديرة الأبحاث والمعلومات في مؤسسة أبحاث سرطان العظام، فإن سرطان العظام، مرض نادر قد يكون من الصعب اكتشافه، لكنه يحدث عادةً بألم شديد في عظام الذراعين والساقين، لذا يجب الكشف بشكل دوري، موضحة أن أكبر العلامات الشائعة هي الشعور بالوخز في اليدين أو عظام الجسم المختلفة.

ويقول الدكتور فؤاد عبد الشهيد، استشاري جراحة الأورام، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن سرطان العظام له العديد من الأعراض الأخرى، أبرزها:

الصداع الشديد والتكسير في الجسم. آلام مستمرة في العظام. تورم واحمرار في العظام. ضعف العظام لدرجة أنها قد تنكسر بسهولة. مشكلات عديدة في الحركة. تنميل في الأطراف.

علاج سرطان العظام 

يوضح عبد الشهيد، أن ساركوما العظام تصيب مريض السرطان في العظام الطويلة في الساقين أو الذراعين، ويعتمد علاج سرطان العظام، كما هو الحال مع معظم أنواع السرطانات، على المرحلة التي يتم اكتشاف مرض السرطان فيها، فضلًا عن الصحة العامة للمريض، مشيرا إلى أنه في بعض الأحيان يتم إجراء عملية جراحية لإزالة العظم السرطاني، حال انتشاره واستبداله ببديل اصطناعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان العظام مرض السرطان أعراض سرطان العظام ساركوما العظام سرطان العظام فی العظام

إقرأ أيضاً:

الملك تشارلز يوقف علاج السرطان مؤقتاً.. ما السبب؟

متابعة بتجـــرد: منذ إعلان إصابته بالسرطان في بداية عام 2024، يواصل الملك تشارلز أداء مهامه الملكية بمعنويات مرتفعة، على الرغم من تلقيه العلاج المستمر. إلا أن خبراً فاجأ الجمهور الملكي مؤخراً، إذ سيقوم الملك بتوقيف علاجه لفترة مؤقتة. فهل يعني ذلك الشفاء من المرض؟

وفقاً لتقرير نشره موقع Daily Mail، فإن الملك تشارلز سيتوقف عن تلقي العلاج لمدة 11 يوماً، بتوصية من أطبائه، وذلك ليسمح له بالسفر إلى أستراليا في زيارة ملكية رفيعة المستوى. ومن المقرر أن تبدأ هذه الزيارة في 18 أكتوبر 2024، وتشمل مدينتي سيدني وكانبيرا. كما سيزور ساموا بعد ذلك لحضور اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث (CHOGM).

الزيارة تُعد ذات أهمية كبيرة، كونها الأولى للملك تشارلز منذ توليه العرش. ويأتي ذلك بالتنسيق الوثيق مع فريقه الطبي، لضمان سلامته خلال الرحلة. ومن المتوقع أن يستأنف الملك علاجه فور عودته إلى المملكة المتحدة.

تكتسب زيارة الملك إلى أستراليا أهمية إضافية كونها تأتي بعد انقطاع دام لعدة سنوات منذ زيارته الأخيرة في عام 2018، التي رافقته فيها زوجته الملكة كاميلا.

زيارات الملك تشارلز السابقة لأستراليا:1966: زيارته الأولى وهو طالب يبلغ 17 عاماً.1970: زيارة احتفالية برفقة العائلة الملكية.1981: زيارة بعد إعلان خطوبته على الليدي ديانا.2018: زيارته الأخيرة برفقة الملكة كاميلا لافتتاح دورة ألعاب الكومنولث.

الزيارة المرتقبة تحمل رمزية كبيرة في مسيرة الملك تشارلز وتواصله المستمر مع دول الكومنولث.

main 2024-10-07Bitajarod

مقالات مشابهة

  • “فايزر” تعلن عن علاج جديد لسرطان البروستات النقيلي في دولة الإمارات
  • 30 سباقاً للماراثون في 30 يوماً.. بريطاني يجمع أموالاً لمرض نادر
  • بريطاني ينافس في 30 سباقا للماراثون خلال 30 يوما ليجمع أموالا لمرض نادر
  • 6 أطباء تجاهلوا معاناتها.. نهاية مأساوية لفتاة بريطانية واجهت السرطان بمفردها
  • الملك تشارلز يوقف علاج السرطان مؤقتاً.. ما السبب؟
  • 5 علامات تحذيرية للإصابة بسرطان الثدي.. وما بدائله العلاجية؟
  • ‫على المرأة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض
  • علامة شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان المخ.. اذهب للطبيب فورا
  • 4 فيتامينات يحتاجها الجسم لدعم صحة العظام.. اعرف مصادر الحصول عليها