قال الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية بوزارة الآثار، إن مشروع الصوت والضوء الذي اُفتتح داخل قلعة قايتباي يأتي ضمن الخطة الخاصة بوزارة السياحة والآثار، التي تعيد استغلال الأماكن الأثرية بأنشطة تتناسب معها.

وأضاف «مصطفى» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن قلعة قايتباي تعتبر رمزًا من رموز محافظة الإسكندرية، وتعد العنصر الأثري المتبقي من القرن التاسع الميلادي.

قلعة قايتباي تعتبر المكان المناسب لإطلاق مشروع الصوت والضوء

ولفت رئيس القطاع، إلى أن قلعة قايتباي تعتبر المكان المناسب لإطلاق مشروع الصوت والضوء نظرًا لقيمته التاريخية، ولمعرفة كل الوافدين للإسكندرية أو سكانها، كون أنها تعتبر منطقة تراثية وأثرية.

وتابع: «اختير تنفيذ مشروع الصوت والضوء في قلعة قايتباي، إذ أنه يمثل تاريخ الإسكندرية بالكامل منذ نشأتها حتى العصر الحديث، وذلك يقع ضمن الخطة التي تهدف إلى تنشيط أعمال التراث والسياحة والتعاون مع الوزارات المختلفة في استغلال المباني ذات القيمة التاريخية والأثرية».

وأشار إلى أن مشروع الصوت والضوء يأتي بالتعاون مع وزراة قطاع الأعمال، إذ أنه نُفذ على نفقاتهم، علاوة على ذلك فإن مشروع الصوت والضوء يعد واحد من ضمن الأنشطة التي ستقدم أو تبدأ نشاطها بالمساء، أما في الصباح فإنه سيكون مخصص لزيارة القلعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشروع الصوت والضوء القناة الأولى والفضائية المصرية قلعة قايتباي الإسكندرية مشروع الصوت والضوء قلعة قایتبای

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية: القيادة السياسية تولي اهتمامًا بالمناطق الأثرية في عروس البحر

أكد محافظ الإسكندرية أحمد خالد حسن سعيد الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية لمدينة الإسكندرية على الأصعدة كافة، خاصة الاهتمام بالمناطق الأثرية، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشروعات، وعلى رأسها مشروع تطوير وترميم المتحف اليوناني الروماني، ومشروع تطوير شارع النبي دانيال، مشيرًا إلى أن تلك المشروعات وغيرها تسهم بشكل كبير في جعل الإسكندرية على قائمة المزارات السياحية الدولية. 

وأوضح المحافظ - على هامش افتتاح مشروع عروض الصوت والضوء بقلعة قايتباي - أن مشروع "عروض الصوت والضوء" يعد أحد المشروعات الرائدة لزائري قلعة قايتباي من المصريين والأجانب، الذي يجمع فى حدث واحد عظمة التاريخ وتكنولوجيا المستقبل، حيث يحكي - باللغتين العربية والإنجليزية - تاريخ مدينة الإسكندرية وحضارتها العريقة المختلفة الرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية، وذلك باستخدام التقنيات الحديثة في الصوت والإضاءة.

وقال إن المشروع يعد الأول من نوعه بمدينة الإسكندرية، ويتم بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار وشركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق.
وتقدم المحافظ بخالص الشكر والتقدير إلى وزارة قطاع الأعمال ووزارة السياحة والآثار وجميع الوزارات والجهات المعنية القائمين على تنفيذ هذا المشروع.

وتمنى أن يسهم مشروع "عروض الصوت والضوء" في تعزيز مكانة الإسكندرية على خريطة السياحة العالمية والمحلية.

جاء ذلك بحضور المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال، والدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومحمد عبد العزيز، رئيس شركة الصوت والضوء، والدكتور محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية، وقناصل الدول الأجنبية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

مقالات مشابهة

  • عروض الصوت والضوء تجربة سياحية فريدة في قلعة قايتباي بالإسكندرية
  • محافظ الإسكندرية: القيادة السياسية تولي اهتمامًا بالمناطق الأثرية في عروس البحر
  • وزير قطاع الأعمال ومحافظ الإسكندرية يفتتحان مشروع عروض الصوت والضوء بقلعة قايتباي
  • وزير قطاع الأعمال يشهد افتتاح عروض "الصوت والضوء" بقلعة قايتباي بالإسكندرية
  • وزير قطاع الاعمال يتفقد مشروع الصوت والضوء بقلعة قايتباى بالإسكندرية
  • تزامنا مع احتفالات اكتوبر افتتاح عروض مشروع الصوت والضوء بقلعة قايتباي بالإسكندرية
  • لأول مرة.. افتتاح عرض الصوت والضوء في قلعة قايتباي بالإسكندرية
  • إطلاق عرض الصوت والضوء بقلعة قايتباي بالإسكندرية
  • وزير قطاع الأعمال يفتتح عرض «الصوت والضوء» بقلعة قايتباي بالإسكندرية