سودانايل:
2024-10-08@12:03:35 GMT

عبقريات وزير النفط !

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

مناظير الثلاثاء 8 اكتوبر، 2024

زهير السراج

manazzeer@yahoo.com

* يحتاج المؤتمر الصحفي الأخير لوزير النفط والطاقة في حكومة الأمر الواقع ببورتسودان (محى الدين نعيم) الى كتاب لاستعراضه والتعليق عليه وليس مقالا واحدا فقط، فالرجل ممثل كوميدي من طراز فريد يتمتع بكل الصفات التي تجعل منه كوميديانا تحفة مثل الكذب والجهل والبلاهة .

. ولا ادري لماذا لم يجرب حظه في المسرح الكوميدي قبل ان يعمل بوزارة النفط المأسوف عليها بوجود أمثاله من الفطاحلة !

* يقول الوزير، "ان الحكومة السودانية اقتربت من توقيع اتفاقية جديدة مع الصين لاستئناف عملها في مجال النفط"، مضيفا "ان وفداً حكوميا يضم ممثلين للجانب القانوني والفني والمالية والأمن الاقتصادي والترويج سيتوجه الى الصين خلال الأيام القادمة للتفاوض مع الحكومة الصينية والتوصل لاتفاق معها" !

* تخيلوا هذه المهزلة: يقول الوزير "إقتربت الحكومة من توقيع اتفاقية نفطية جديدة مع الصين" ويتحدث في نفس الوقت عن " سفر وفد حكومي في الأيام القادمة الى الصين للتفاوض مع الحكومة الصينية والتوصل لاتفاق معها " .. أى ان المفاوضات لم تبدأ في الأصل والوفد لم يسافر بعد، ولا يعرف احد ما هى الاتفاقية، ورغم ذلك "اقتربت الحكومة السودانية من توقيع اتفاقية جديدة مع الصين" .. بافتراض اننا بحوافر واذنين طويلين!

* ولكى يسهل ابتلاع الكذبة مثل ما يبتلع البلابسة أكاذيب اللايفاتية وفيديوهات التيك توك، لا بد من تكبير حجمها بأن "البرهان سيحضر توقيع الاتفاقية" .. أبشِر يا البرهان فرصة وجاتك لترتدي ربطة العنق والبدلة وتسافر الى الصين مرة اخرى وتمثل دور الرئيس وتحقق احلام والدك !

* ثم يتفضل علينا الوزير بغلوتية قائلا: "إن الحرب أثرت في الاقتصاد، ورغم ذلك فإن قطاع النفط في أفضل حالاته خلال فترة الحرب"، رغم " أن الانتاج انخفض من 80 الف برميل في اليوم الى 13 ألف فقط" حسب حديث الوزير .. دي يفهموها كيف؟!

* ويبرر الوزير هذه الافضلية "باختفاء صفوف الوقود بعد بداية الحرب" .. تخيلوا النبوغ والعبقرية .. !!

* أما لماذا اختفت هذه الصفوف فهو أمر لا يعرف الوزير العبقري شيئا عنه، ولا يهمه أن يعرف ما دام سيادته يقيم في كنف حكومة الامر الواقع ببورتسودان، بينما يقيم كل الشعب السوداني في (الكنيف) !

* ويصف الوزير مصفاة الجيلي " بأنها مجرد طاحونة دقيق، لو كسروها أو خلوها ماعندنا مصلحة كثيرة فيها، لانها أصبحت لاتهمنا اقتصاديا ولانأخذ منها اموال" .. بالله عليكم شوفوا الفهم ده: مصفاة كلف إنشاؤها في عام 1997 أكثر من (مليار دولار) ولا يزال نصف المبلغ (زائدا الفوائد) ديناً على حكومة السودان للحكومة الصينية، وبلغت تكلفة صيانتها في عام 2021 خمسين مليون دولار، وتغطي 60%، من احتياجات السودان من البنزين، و50% من احتياجات الجازولين، و50% من احتياجات غاز الطبخ .. يقول عنها الوزير "لو كسروها او خلوها ما عندنا مصلحة فيها" !

* أما آخر ابداعاته قوله: "لدينا 600 ميقاواط من الكهرباء زائدة عن حاجة البلاد ماعارفين نوديها وين" .. ما قلت ليكم الزول ده عبقري؟!

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

اتصال هاتفي بين وزير الخارجية والهجرة ورئيس الحكومة اللبنانية

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اليوم 8 أكتوبر، اتصالا هاتفيا، مع نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية، حيث تناول الجانبان آخر المستجدات المتعلقة بالأوضاع في لبنان، ويأتي الاتصال في إطار متابعة الاتصالات التي يجريها وزير الخارجية مع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية والتي شملت وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وغيرها من الدول.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير عبد العاطي استعرض خلال الاتصال الجهود الحثيثة التي تقوم بها مصر للتوصل إلى وقف فورى لإطلاق النار والعمل على تهدئة الأوضاع في لبنان، مؤكداً على ضرورة العمل على تخفيف حدة التوتر المتصاعد الناجم عن العدوان الإسرائيلي على لبنان وضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة لمنع انزلاق المنطقة لحرب إقليمية ستلقي بظلال وخيمة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين، وقد تؤدى لتداعيات بالغة الخطورة على استقرار شعوب المنطقة بأسرها.

كما شدد وزير الخارجية على أهمية تمكين المؤسسات الوطنية اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني باعتباره الطرف القادر على تحقيق الاستقرار للبلاد، بالتوازي مع ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701بكافة عناصره وبدون انتقائية. وأكد على استمرار تقديم مصر لكافة أشكال الدعم السياسي والإنساني للبنان في ظل ما يواجهه من ظرف دقيق، وضرورة تكاتف كافة الأطراف المعنية في هذه المرحلة الحرجة لانتخاب رئيس للبلاد في أسرع وقت لإنهاء أزمة الشغور الرئاسي في لبنان.

اقرأ أيضاًأستراليا تعلن إجلاء 349 شخصًا من رعاياها في لبنان

تركيا تبدأ في إجلاء رعاياها من لبنان غدا

الأمم المتحدة تحذر من انهيار النظام الصحي في لبنان بسبب استمرار الغارات الإسرائيلية

مقالات مشابهة

  • اتصال هاتفي بين وزير الخارجية والهجرة ورئيس الحكومة اللبنانية
  • عاجل| وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة اللبنانية
  • قاسم: بعد عام على الحرب يقول رئيس أركان الاحتلال “عام كامل وفشلنا في أداء مهمتنا”، ونقول له “ستفشل أكثر فأكثر وهذا درس لك ولنتنياهو”
  • وزير النفط السوداني يكشف خسائر القطاع في البلاد منذ بدء الحرب
  • تصاعد الضربات الإسرائيلية وحزب الله..الصين تعتزم إرسال إمدادات طبية طارئة إلى لبنان
  • الوزير ميراوي يعرض على الحكومة مستجدات الدخول الجامعي
  • كيف تتمكن إيران من تهريب الذهب الأسود إلى الصين عبر أسطول الظل؟
  • وزير خارجية رواندا: الكونغو رفضت توقيع اتفاق لإنهاء صراع حركة 23 مارس
  • وزير البترول يبحث مع رئيس الحكومة الكندية التعاون في مجال التعدين