ألقينا عصا التَّرْحَال في قريةِ ود الهندي . هي مسقطُ رأسي وانطلقتُ من لدُنهَا في دُروبِ المعرفةِ والعلمِ والشَّغَفِ بالقراءةِ والتَّعلُّم . هي " حنيني ولوعتي وشَجَني دار أبويا ومُتعَتي وعَجَني " أو كما تغنَّى الراحِلُ المُقيم محمد الأمين بود مدني . وبالمُناسَبة تقعُ ود الهندي جنوبَ غرب ود مدني على مسافةِ ٢٧ كم وبينَ المدينتين تقعُ بَرَكات مركزُ إدارةِ مَشرُوعِ الجَزيرة ثُمّ قَريتَا ود النُّور وود عَشا .

نعم صارتْ ود الهندي مدينةً كبيرةً تَمدَدتْ على أحياءٍ سَكَنيةٍ إضافيةٍ حديثةٍ اقتُطِعتْ أراضِيها من مزارعِ المَشرُوع (الحَوَّاشات ) من جهاتٍ ثلاث وقد بدأ الاقتِطاعُ من ناحيةِ الشَّرقِ قبلَ عِدةِ سنوات . وقد دَخَلَتْها الكَهرُباء في عام١٩٧٧م وهي عامرةٌ بالخَدَماتِ الأهْليةِ والمَدارِس من الابتدائي والمُتوَسِط وحتى الثانوي والمراحلُ الثلاثُ بِفُروعِها بنين و بنات. ومُعظَمُ المُعلِّمين والمّعلِّمات بهذه المدارس من أهلِ البَلدةِ . ليس ذلك فَحَسْب ، بل هي عامرةٌ برياضِ الأطفالِ وخَلاوَى تحفيظِ القُرآنِ الكَرِيم إضافةً إلى أربعةِ مساجدَ مُوزعةً على شرقِ البلدةِ ووسطِها وشِمالِها . ولن ننسَى المُستَشفى الكبير الذي أصبحَ قبلةً يَؤمُه المرضي من مناطقَ عديدةٍ خلالَ أيَّام الحربِ اللَعينةِ التي اندلعتْ في ١٥ أبريل ٢٠٢٣ م . والفضلُ يرجِعُ لكادرِ الأطِباءِ والمُمرِّضين والمُمرِّضات من أهلِ القريةِ وعلى رأسِهم دكتور عابدين محمد أحمد . فلهم منّا جميعاً كلُّ التَّقديرِ والاحتِرامِ وصالحِ الدَّعوات .
ولِود الهندي تاريخٌ عريقٌ يَنضَحُ بالأصَالةِ والشَّرَف . أنشأها جَدُّنا الشَّريف عيسى الغُدة إبنُ ابن الشَّريف مُحمد الهِندي الذي وّلِدَ بمكةَ المُكرَّمة وسُمِّي بالهندي لأنَّ مُرضِعتَه كانتْ هِنديةَ الأصل . وقد وُلدَ الشريف عيسى الغُدة بعد أخيه حَمد أب شَمْباني الذي وُلدَ في عام ١٨٦٦ م . وهما أبناءُ أدَم الشَّريف مُحمد الهندي . ولآدم أخَوان آخرَان هما علي بلَّة الشَّريف محمد الهندي وحَسَن الشّريف محمد الهندي . وبالمُناسَبة الشريف محمد الهندي هو الجَدُّ السَّادِس للشَّريف يُوسُف الهندي . أما سُكَّانُ ود الهندي فَهُم مزيجٌ فريدٌ متآلفٌ في لُحمةٍ اجتِماعيةٍ تَجمعُ بين الأشرافِ كأغْلَبِيةٍ والجَعليين والحُضُور والشَّوايقَة والدَناقلَة والرُّباطاب والكَواهلَة والفَلاَّتة ورّبَّما إثنياتٌ أخرَى لا أذكُرُها . نعم أصبحَ الفَلاتَة جزءاً لا يَتجَزأ من نسيجِ البلدةِ يُشارِكونَ الناسَ أفراحَهم وأترَاحَهم والناسُ يُشارِكونَهم كذلك . وكما قالَ الشَّاعِرُ المَعَرِّي :
الناسُ بالناسِ مِن حَضَرٍ وبادِيةٍ
بعضٌ لِبعضٍ وإنْ لمْ يَشعُرُوا خَدمُ .
وإن أنسَى لا أنسَى فَضلَ المُغترِبينَ من أبناءِ ود الهندي في نَهضتِها وتَقَدُّمِها منذُ ثمانينيات القرنِ الماضي وإلى يومِنا هذا ، فقد أسْهَمُوا في تَشييدِ المَدارسِ والأنديةِ والمُستوصَفات والمُستَشفى وفي كلِّ الأعمالِ الخَيرِيةِ التي رفعتْ رأس القريةِ عالياً ، فَلَهُم كلُّ التَّقدِير والدَّعَواتِ بأنْ يَحفَظَهُمُ اللهُ ويُبارِكَ في مالِهِم ودِيارِهم وذَرَارِيهم .

محمد عمر الشريف عبد الوهاب

m.omeralshrif114@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

نائب أمير الشرقية يلتقي الأعضاء المُعيّنين والمُجدد لهم في مجلس الشورى

المناطق_واس

التقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية في مكتبه اليوم، الأعضاء المعينين حديثًا والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى.

 

أخبار قد تهمك نائب أمير الشرقية يستقبل عضوي هيئة كبار العلماء من المنطقة 2 أكتوبر 2024 - 6:04 مساءً نائب أمير الشرقية يستقبل مراسلي القناة السعودية وقناة الإخبارية بالمنطقة 30 سبتمبر 2024 - 2:45 مساءً

وثمَّن سموه اهتمام القيادة الرشيدة – أيدها اللّه – في تفعيل الشورى ومشاركة المواطنين في نماء وطنهم، ومعالجة الموضوعات المطروحة بما يحقق مطالب المجتمع، ويسهم في نماء وتقدم الوطن.

 

بدورهم أعرب الأعضاء عن الشكر لسمو نائب أمير المنطقة الشرقية على اهتمامه وحسن الاستقبال.

مقالات مشابهة

  • التلفزيون الهندي: تراجع حزب بهاراتيا جاناتا بزعامة "مودي" في الانتخابات الإقليمية
  • الإمارات .. داعم رئيس للقطاع الصحي في غزة
  • مرونة الإقتصاد الهندي في ظل الإضطرابات الجيوسياسية
  • شطب نتائج فريق موهون باغان الهندي في دوري أبطال آسيا 2
  • أمير منطقة القصيم يكرّم الشاب محمد التويجري الذي ابتكر عربة كهربائية يعمل عليها في نقل التمور
  • بحث التعاون مع قائد المنطقة البحرية الجنوبية الهندي
  • نائب أمير الشرقية يلتقي الأعضاء المُعيّنين والمُجدد لهم في مجلس الشورى
  • القرصنة البحرية تعاود الظهور في المحيط الهندي وسط هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • صدور العدد الجديد من مجلة الأزهر مع ملف خاص عن المولد النبوي الشريف