تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق بالعاصمة الرواندية كيجالي غدا الأربعاء فعاليات النسخة الثانية من منتدى أعمال أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية AfCFTA تحت عنوان "بياشارا أفريقيا 2024" Biashara Afrika (#BA2024)) أو "التجارة والأعمال" باللغة السواحلية، والتي تنعقد في الفترة من 9 إلى 11 أكتوبر الجاري تحت رعاية رئيس جمهورية رواندا بول كاجامي.

 
ويعد تطبيق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية الكامل بأن يضيف ما يقرب من ٤٥٠ مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لدول القارة بحلول عام ٢٠٣٥، وفقا لما صرح به وامكيلي ميني الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، حيث تمثل أكبر منطقة تجارة حرة في العالم بوجود ٥٤ دولة.
وسيوفر المنتدى الذي يقام في قرية المؤتمرات والمعارض في كيجالي، وتستضيفه حكومة رواندا تحت شعار "الجرأة على ابتكار مستقبل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية".
وسيعمل المنتدى على الاحتفاء بالخطوات تجاه أفريقيا التي نريدها، وتحديد العقبات الهيكلية والسياسات التي يجب معالجتها بفاعلية من أجل تحفيز الاستثمارات وتحقيق الإمكانيات الكامنة للسوق الأفريقية الموحدة، وتسهيل الشراكات والصفقات والاستثمارات للمشاريع الرئيسة المتعلقة بالتجارة والبنية التحتية، وخلق فرص للشركات الصغيرة والمتوسطة للتواصل وفتح الاستثمارات والتمويل وإقامة علاقات تجارية. 
والقطاعات ذات الأولوية التي سيركز عليها المنتدى هي كل من الأعمال الزراعية، والسيارات، والدواء والمستحضرات الطبية والنقل والخدمات اللوجستية والتقنيات الرقمية. 
وكانت أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية قد عقدت أول منتدى للتجارة الحرة القارية الإفريقية بكيب تاون في الفترة من ١٦ إلى ١٨ أبريل عام ٢٠٢٣ تحت رعاية سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا. 
في السياق ذاته؛ نوه وامكيلي ميني الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بزيادة عدد الدول التي تتاجر بنشاط في ظل نظام منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية باعتبارها واحدة من قصص النجاح. 
وقال ميني في كلمته أمام رؤساء البرلمانات الأفريقية في ميدراند بجنوب أفريقيا ضمن أعمال مؤتمرهم السنوي الثاني عشر في الفترة من ١٨ إلى ٢٠ سبتمبر "ستتوسع مبادرة التجارة الموجهة (GTI)، التي تسهل تدفق السلع بين الدول الأفريقية، من سبع دول إلى 39 دولة"، منوها بالتقدم المحرز في تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. 
وقال ميني "يشير هذا الارتفاع إلى التزام متزايد في جميع أنحاء القارة في ظل زيادة عدد التجار الصغار، بما في ذلك النساء الذين يستفيدون من فرص السوق الجديدة".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية منطقة التجارة الحرة القاریة الإفریقیة منطقة التجارة الحرة القاریة الأفریقیة

إقرأ أيضاً:

أسعار الحديد اليوم الثلاثاء 8-10-2024 في أسواق محافظة المنيا

شهدت أسعار الحديد في محافظة المنيا، ثباتا في الأسعار، اليوم، بجميع أسواق مراكز المحافظة.

وتنشر بوابة الفجر أسعار الحديد اليوم  الثلاثاء، في مراكز محافظة المنيا.

المنتج

الأسعار

حديد عز

42،000 جنيه

حديد بشاى

41،000 جنيه

حديد العتال

39،000 جنيه

حديد المعادى

38،000 جنيه

حديد الكومى

38،000 جنيه

حديد المراكبى

41،000 جنيه

حديد عطيه

38،500 جنيه

حديد العشري

37،500 جنيه

حديد الجيوشي

39،000 جنيه

حديد مصر ستيل

38،000 جنيه

حديد بيانكو

38،000 جنيه

حديد المصريين

41،000 جنيه

حديد سرحان

38،000 جنيه

حجم الطلب في السوق

ويأتي ذلك وسط حالة تذبذب ملحوظ في حجم الطلب بالسوق، نتيجة تراجع حركة البناء والتشييد وخاصة بمشروعات الأهالي والتي تمثل نسبة كبيرة من حجم الطلب بالسوق، بالإضافة لزيادة معدلات الإنتاج بالسوق مع دخول خطوط إنتاج جديدة لبعض مصانع الحديد والأسمنت العاملة بالسوق المصري.

كما نفت وزارة التجارة والصناعة دراستها لإلغاء رسوم مكافحة الإغراق على واردات حديد التسليح ذات منشأ أو المصدرة من تركيا وأوكرانيا والصين.

وعلى الرغم من هذه الأزمة، أكدت وزارة التجارة والصناعة أنه لا توجد دراسة لإلغاء رسوم الإغراق على واردات حديد التسليح من تركيا وأوكرانيا والصين. وأشارت الوزارة إلى أنها ملتزمة بالاتفاق الدولي لمنظمة التجارة العالمية في هذا الصدد، وبذلك فإنه لا يوجد تعديل مقترح للرسوم المطبقة حاليًا أو إلغاءها.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو | لطيفة بنت محمد بن راشد تعلن شعار منتدى المدن الثقافية العالمي 2024
  • 13 منتدى ضمن فعاليات مؤتمر “آيروس 2024” بأبوظبي
  • لطيفة بنت محمد بن راشد تعلن شعار منتدى المدن الثقافية العالمي 2024
  • أسعار الحديد اليوم الثلاثاء 8-10-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • وفد من جنوب إفريقيا يلتقي بوريطة ويشيد بعودة المغرب إلى الدائرة الإفريقية
  • أمير منطقة الباحة يستقبل وزير التجارة
  • ضاحي خلفان يُعلق على استلام الخُميني للسلطة في إيران: كان يومًا مشؤومًا
  • قناة مجانية تعلن نقل قرعة دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية الأفريقية
  • ريال مدريد يعوض خسارته القارية بالفوز على فياريال