صدى البلد:
2024-10-08@12:07:17 GMT

الفيومي: 30 مليار دولار حصيلة الطروحات في 26 شهرا

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

طالب النائب الدكتور محمد عطية الفيومي، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القليوبية التجارية، بتسريع برنامج الطروحات الحكومية، في ظل المستويات القياسية التي حققتها البورصة، مشيرا إلى أن الفترة الراهنة تتطلب إعادة إحياء منظومة سوق الأوراق المالية بهدف استعادة نشاطها وإعادة التسعير الحقيقي للأسهم بما يتناسب مع حجم الأصول والعائد على المدى الطويل.

وأكد الفيومي، في تصريحات صحفية له اليوم، الثلاثاء، أن الوقت الحالي مناسب لنجاح برنامج الطروحات، ولكن الأمر المهم هو الترويج الجيد له، وأن يكون مسئول الطرح من المؤسسات القوية التي لديها أذرع خارج مصر، لجذب مستثمرين أجانب.

وقال أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، إن الظروف العالمية المحيطة وتراجع الاستثمارات الأجنبية عالميا، والتوترات السياسية من المؤكد أنها أثرت على جذب مستثمرين خارجيين لمصر، وبالتالي، أثرت على برنامج الطروحات، إلا أن البورصة مؤهلة وقادرة على استيعاب طروحات جديدة.

وأضاف أن الحكومة تستعد في الوقت الحالي للمرحلة الرابعة من برنامج الحكومة المصرية المعروف بـ "الطروحات الحكومية" لمشروعات تمتلكها، إما بالتخارج الكلي أو الجزئي "المشاركة"، أو في البورصة، وتؤكد المراحل الثلاثة السابقة أن البرنامج نجح في جذب استثمارات القطاع الخاص، وتنشيط مشاركته.

وأوضح الفيومي أن حصيلة الطروحات الحكومية، في المراحل الثلاثة، المنفذة بلغت نحو 30 مليار دولار، نتاج الفترة الممتدة منذ مارس 2022 ليونيو 2024، أي في نحو 26 شهرا وفق تقارير حكومية.

 

الفيومي: الشراكات العالمية في تطوير الموانئ تساهم بتسريع وتيرة إنتاج الوقود الأخضر محلل أسواق مالية: الطروحات الجديدة للدولة بالبورصة تأتي في توقيت إيجابي

وأشار الفيومي إلى أن المراحل الثلاثة شهدت طرح 33 عملية طرح، في مقدمتها طرح حصص ملكية حكومية في شركات وبنوك ومؤسسات مالية مطروحة في البورصة: البنك التجاري الدولي، فوري، أبوقير للأسمدة، موبكو للأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إي فاينانس.

وطرحت الحكومة بيع 100% من حصتها، في البويات والصناعات الكيماوية- باكين، و31% من شركة العز الدخيلة للصلب، و10% من الشركة المصرية للاتصالات.

يذكر أن الحكومة المصرية أدرجت "المصرف المتحد"، و"بنك القاهرة"، في برنامج الطروحات الحكومية، ضمن خطط الإصلاح الاقتصادي، وبرنامج صندوق النقد الدولي.

وقرر البنك المركزي المصري طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية، ويعمل حاليًا على الحصول على الموافقات المطلوبة المتعلقة بالطرح، بما في ذلك موافقات الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية.

ومن المتوقع أن يتم الطرح قبل نهاية الربع الأول من عام 2025، مع مراعاة ظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في الوقت المناسب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: برنامج الحكومة البورصة استثمار القطاع الخاص الحكومة المصرية صندوق النقد المصرف المتحد الاوراق المالية تطوير الموانئ سوق الاوراق المالية مستثمرين أجانب الطروحات الحکومیة برنامج الطروحات

إقرأ أيضاً:

رئيس البورصة المصرية: نأمل طرح المصرف المتحد قبل نهاية 2024

قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن إدارة البورصة تعمل حاليا على القيد المؤقت لأسهم المصرف المتحد، والذي لا يزال يقوم باستيفاء الأوراق اللازمة لعملية الطرح.

وأضاف «الشيخ» خلال حديثه مع قناة «الشرق بلومبرج»: نأمل أن يكون طرح المصرف المتحد في البورصة المصرية قبل نهاية العام 2024، مشيرًا إلى أن المعلن حاليا هو الانتهاء من القيد المبدئي للمصرف المتحد في البورصة قبل نهاية العام.

وكان البنك المركزي المصري أعلن الشهر الماضي عن عزمة طرح حصة من أسهم المصرف المتحد بالبورصة، متوقعاً أن ينتهي من عملية الطرح خلال الربع الأول من عام 2025.

وكشف أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد، أن الحد الأقصي للحصة المراد طرحها في سوق الأوراق المالية من جانب البنك المركزي المصري في المصرف تبلغ 49%.

اقرأ أيضاًاليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه

البنك الأهلي المصري يكرم «هشام عكاشة» وأعضاء مجلس الإدارة

البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر

مقالات مشابهة

  • «الغرف التجارية»: 30 مليار دولار حصيلة الطروحات خلال 26 شهرا
  • أمين صندوق الغرف التجارية: 30 مليار دولار حصيلة الطروحات في 26 شهرا
  • الغرف التجارية: برنامج الطروحات الحكومية نجح في جذب استثمارات القطاع الخاص
  • سفير مصر في كوت ديفوار يفتتح فعاليات البعثة التجارية للصناعات الهندسية المصرية
  • البورصة تحقق 28 مليار جنيه مكاسب سوقية.. ما الأسهم الأكثر ارتفاعًا؟
  • مشتريات مصرية تدفع البورصة للصعود بمكاسب 28 مليار جنيه
  • رئيس البورصة المصرية: نأمل طرح المصرف المتحد قبل نهاية 2024
  • البورصة المصرية تحقق 53 مليار جنيه مكاسب سوقية في بداية التداولات
  • البورصة المصرية تربح 20 مليار جنيه بمستهل تعاملات اليوم الاثنين