بورتسودان: السوداني

قالت وزارة الخارجية، إنّه لا صلة لحكومة السودان من “قريب أو بعيد” بما نقلته صحيفة هآرتس الإسرائيلية بشأن نية تل أبيب نفي قادة حركة حماس إلى السودان.

ونقلت هآرتس في الخامس من أكتوبر الجاري أن إسرائيل تفكر في نفي قادة حركة حماس إلى السودان.

واعتبرت الوزارة في توضيح لها فى وقت متأخر أمس الاثنين، أن الزج باسم السودان في هذا الأمر لا يعدو أن يكون محاولة للإساءة إليه، وصرف الانتباه عن ما يتعرض إليه من عدوان خارجي تدعمه دوائر إقليمية معروفة.



واستبقت هآرتس إحدى الصحف العربية والتي أشارت إلى وجود صفقة تنسحب بموجبها إسرائيل من غزة مقابل إبعاد قادة حماس من القطاع.  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

بعد عام من الحرب الإسرائيلية على غزة.. أزمات اقتصادية تضرب إسرائيل

بعد مرور عام على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، تأثرت دولة الاحتلال الإسرائيلي بشكل خاص في الجانب الاقتصادي، في ظل في ظل قلق المؤسسات الدولية بشأن قدرة إسرائيل على إدارة ديونها المتزايدة، وفقًا لصحيفة «الإيكونوميست» البريطانية التي رصدت بعضًا من هذه التأثيرات في تقرير مفصل.

أزمات اقتصادية تضرب إسرائيل 

وأشارت الصحيفة إلى أزمات اقتصادية تعرضت لها إسرائيل خلال العام المنصرم، تتمثل في تضاعف وتيرة وتحويل الأموال للخارج بين مايو ويوليو 2024، وانخفاض قيمة الشيكل وتقلبه، وزيادة العجز المالي لإسرائيل حيث يتوقع أن يصل إلى 8.1%، في ظل قلق المؤسسات الدولية بشأن قدرة إسرائيل على إدارة ديونها المتزايدة، وتدهور التصنيف الائتماني لإسرائيل، وشعور بعد الاستقرار والخوف من توسيع الحرب إلى تل أبيب والقدس، وتراجع النمو الاقتصادي بين أبريل ويونيو 2024 بنسبة 0.7%  فقط من توقعات غياب 80 ألف عامل فلسطيني.

توقعات سيناريوهات مستقبلية بشأن إسرائيل

فيما توقعت الصحيفة بعض السيناريوهات المستقبلية بشأن إسرائيل منها امتداد الحرب إلى تل أبيب والقدس، وتأثر الاقتصاد بشكل حاد، وزيادة كبيرة في نفقات الجيش وفرار المستثمرين، وانهيار الشيكل وتدخل البنك المركزي لاستخدام احتياطياته، في الوقت الذي توقعت الصحيفة أنه على أقل تقدير للعام المقبل، ستصل الأزمة الاقتصادية إلى حافة الانهيار، واستمرار ضعف النمو وزيادة العجز وتدهور البنية الاقتصادية الداخلية.

وتدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اليوم السابع من أكتوبر 2024 عامها الثاني وسط ارتفاع أعداد الشهداء الفلسطينيين إلى نحو 42 ألف شخص أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يرد على نقل مقاتلي حماس الى السودان
  • الخارجية السودانية تكذب تصريحات إسرائيلية بشأن حماس
  • بيان عاجل من الخرطوم بشأن تقارير نفي قادة حماس إلى السودان
  • بعد عام من الحرب الإسرائيلية على غزة.. أزمات اقتصادية تضرب إسرائيل
  • هآرتس: اسرائيل تدرس نفي السنوار إلى السودان
  • حركة حماس تفاجئ تل أبيب في ذكرى طوفان الأقصى برشقة صاروخية هزت المنطقة
  • إسرائيل تدرس إبعاد السنوار إلى دولة عربية
  • «البث الإسرائيلية»: تل أبيب لم تتخذ قرارا بشأن الهدف المقرر مهاجمته في إيران
  • إسرائيل تعلن اغتيال قياديين بارزين في حركة حماس.. أسماء