شدد المهندس حازم الأشمونى محافظ الشرقية، على ضرورة تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز ومخازن المواد الغذائية للتأكد من صلاحية المعروض ومدى مطابقته للمواصفات القياسية والإشتراطات الصحية وتطبيق القانون على المخالفين وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم، فضلاً عن إلزام المنشآت الغذائية والصحية بالتعقيم اليومي والنظافة داخل تلك المنشآت إلى جانب إلزام العاملين بارتداء الزي الرسمي وأغطية الرأس والكمامات والقفازات واستبدالها بشكل دوري والعناية بالنظافة الشخصية وتوفير معقمات ثابتة في المطاعم بجانب مغاسل الأيدي ، و التأكد من حصول المنشأة والعاملين بها على التراخيص اللازمة ، والتخلص الآمن من النفايات وكذلك مراجعة صلاحية المواد الغذائية والأدوية حفاظًا على صحة المواطنين بالمحافظة.

وتنفيذاً لتعليمات محافظ الشرقية، أوضح المهندس ماهر الشناف مدير إدارة شئون البيئة بالديوان العام، قيام إدارة البيئة بالتنسيق مع مديريات الصحة والعمل والتموين و إدارة الحوكمة بالديوان العام  للتفتيش على (65) منشأة غذائية (سوبر ماركت - مخازن مواد غذائية - معمل البان - معامل مخلل - مخابز) بمركزي الزقازيق وأبوحماد  وحيي أول وثان الزقازيق ، خلال شهر سبتمبر الماضى وذلك لإحكام الرقابة والسيطرة على المنتجات المعروضة وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين ، بالإضافة إلى قيام  لجنة التفتيش على المنشآت المقلقة للراحة بالتفتيش على (5) منشآت مقلقة للراحة (محلات تصليح سيارات - مصانع تصنيع ملابس - محلات بيع أكسسوارات سيارات - محلات دهانات - ورش نجارة).

وأسفر التفتيش على المنشآت الغذائية والصناعية عن تحرير (85) محضراً ما بين (عدم نظافة – عدم وجود سجل بيئى -عدم وجود موافقة بيئية - عدم حمل شهادات صحية للعاملين بالمنشأة – محاضر جنح صحية - عدم إستيفاء إشتراطات السلامة والصحة المهنية والصحية والبيئية)، فضلاً عن إعدام (5475) كجم مواد غذائية (مخللات -ألبان – لحوم - جبنة - حلاوة - بلح - سودانى) غير صالحة للإستخدام الأدمى.

يذكر أن المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، قد إلتقي بـ (14) مواطن من الأسر الأولى بالرعاية ومن متحدي الإعاقة من مختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة ، للإستماع لمشاكلهم على الطبيعة وتوفير الحلول اللازمة لها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية ، وذلك بقاعة الإجتماعات بالديوان العام ، وذلك في إطار حرصه على التواصل المباشر مع المواطنين والوقوف على إحتياجاتهم ، مشيراً إلى أن الدولة المصرية تولي إهتماماً كبيراً لرعاية ودعم الفئات الأولى بالرعاية والفئات الأكثر إحتياجاً من المواطنين وذلك فى إطار مسئوليتها الوطنية وتحقيق العدالة الإجتماعية ، فضلاً عن إعطاء أولوية لذوى الإحتياجات الخاصة والعمل على دمجهم في المجتمع وتقديم جميع التسهيلات والدعم لهم من كل مؤسسات الدولة.

فى بداية اللقاء رحب محافظ الشرقية بالحضور من المواطنين وأعضاء الجهاز التنفيذي، مؤكداً على تلبية كافة الطلبات، وحرصه على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بعقد لقاءات دورية  مع المواطنين، والإستماع إليهم، والعمل على تلبية إحتياجاتهم ، لافتاً إلى أن مكتبه مفتوح دائما أمام أبناء وأهالي الشرقية.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد عبد المعطى، والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ، واللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة، والمستشار العسكرى للمحافظة، ووكلاء وزارة  التربية والتعليم و والصحة ووكيل مديرية التضامن الإجتماعى، ورئيس مركز ومدينة الزقازيق، ومديرة خدمة المواطنين بفرع الشرقية للتأمين الصحي، ومدير عام بحوث العمالة بمديرية العمل، ومدير الخط الساخن بشركة مياه الشرب والصرف الصحى ومندوب عن مؤسسة تكافل، ومدير إدارة  خدمة المواطنين.

وخلال اللقاء كلف محافظ الشرقية وكيل مديرية التضامن الإجتماعى بصرف مساعدات مالية عاجلة لعدد (12) أسرة من الأسر الأكثر إحتياجاً والتي تتضرر من عدم وجود دخل ثابت لها ليساعدها على تحمل أعباء المعيشة والتى تم إجراء الأبحاث الإجتماعية لهم، وأسفرت عن إستحقاقهم لتلك المساعدات، وذلك لحين الإنتهاء من الإجراءات اللازمة لإستخراج معاش تكافل وكرامة للأسر الأكثر إحتياجاً ليمثل مصدر دخل ثابت لهم ، يستطيعون من خلاله تحمل أعباء الحياة ونفقات المعيشة.

وفى سياق متصل كلف محافظ الشرقية مدير عام إدارة بحوث العمالة بمديرية العمل بتوفير وظائف مناسبة بالقطاع الخاص لعدد (9) مواطنين من الراغبين في العمل والحصول على قوت يومهم.

كما كلف محافظ الشرقية وكيل وزارة التربية والتعليم بإعفاء أولاد كلاً من" المواطنة "ن .ع. ح" من قرية بنى عامر بمركز الزقازيق والمواطن "ت. ف.م" من مركز الزقازيق والمواطن "ر. أ .ع" من قرية ملامس بمركز منيا القمح من الأسر الأولى بالرعاية، من المصروفات المدرسية .

كما كلف محافظ الشرقية وكيل وزارة الصحة بتوقيع الكشف الطبي على المواطنة "أ. أ. أ" من مركز الزقازيق وتوفير العلاج المناسب لها، لكونها تعانى من إعاقة بالقدم تعوقها عن الحركة بشكل سليم .

وفى نهاية اللقاء تقدم المواطن "م. ع. أ" من قرية بنايوس بمركز الزقازيق بشكوى يتضرر من عدم  توصيل خط الصرف الصحى لقرية بنايوس، ليكلف محافظ الشرقية رئيس مركز ومدينة الزقازيق ومدير الخط الساخن بشركة مياه الشرب والصرف الصحى  بالمتابعة مع الشركة المسند لها توصيل خط الصرف الصحى للقرية لسرعة إنهاء التصاريح اللازمة من مديرية الرى ،للإنتهاء من توصيل خط الصرف الصحى لقرية بنايوس  .

وأكد محافظ الشرقية على ضرورة وضع حلول للشكاوى وتذليل العقبات التي تواجه المواطنين في كافة القطاعات بمراكز وقرى المحافظة والإستجابة العاجلة لطلبات المواطنين التي ترد عبر قنوات التواصل المتاحة لتلقي الشكاوى.

وأكد المهندس حازم الأشمونى محافظ الشرقية، أنه على المواطنين الراغبين فى لقاء محافظ الشرقية، ضمن اللقاء الجماهيري، التقدم بطلب رسمي فى مكتب خدمة المواطنين بالديوان العام، على أن يكون موضحا ًبالطلب تفاصيل وأسباب المقابلة، ويكون مستوفي بالمستندات، وسيتم تحديد لقاء للمواطنين يوم الإثنين  مع محافظ الشرقية ، بالديوان العام وطبقاً لتاريخ التقدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية الشرقية تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية حملات تفتيشية مفاجئة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز إدارة شئون البيئة المواطنين منشات غذائية الزقازيق عدم وجود مواطن الأسر الأولى بالرعاية کلف محافظ الشرقیة بالدیوان العام مرکز الزقازیق

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط:حملات الرقابة مستمرة واكتشاف عجز بالسلع التموينية

أكد اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط على ضرورة المتابعة المستمرة وتكثيف وتشديد الرقابة التموينية اليومية على الأسواق والمنافذ الثابتة والمتحركة وشركات الجملة للتأكد من توافر السلع الأساسية والإستراتيجية بكافة المنافذ الحكومية والخاصة بالكميات والأسعار المناسبة.

 وذلك في إطار الرقابة المشددة على المجمعات والبدالين التموينين وفروع شركة الجملة، للحفاظ على حماية المواطنين من المحتكرين والخارجين عن القانون.

وأشار المحافظ إلى أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين كافة الجهات المعنية والقطاعات الرقابية لتكثيف الحملات على كافة المنشآت التموينية ومدى التزامهم بالقرارات والقوانين التموينية والتصدي لأى مخالفات منوهاً إلى أن هذه الإجراءات من شأنها تعزز من جهود ضبط الأسواق وتوفير السلع والبضائع بالكميات والأسعار المناسبة، والحفاظ على ما تتحمله الدولة من أجل توفير الدعم السلعي للمواطنين.

 

 

وأوضح أبوالنصر، أن مديرية التموين والتجارة الداخلية بأسيوط بقيادة المهندس خالد محمد أحمد وكيل الوزارة قامت بحملة تموينية مفاجئة لضبط الأسواق بالاشتراك مع المقدم أحمد علي رئيس مباحث التموين والرائد أحمد عبدالكريم وكيل مباحث التموين وبمشاركة أمجد الفونس ومحمد أحمد حسانين مفتشي الرقابة بمديرية التموين حيث أسفرت الحملة - بحسب وكيل وزارة التموين - عن ضبط مخالفات تموينية بفرع شركة تجارة الجملة بالفتح عقب التفتيش عليه ووجود عجز في كميات المقررات التموينية المدعومة وبيانها كالآتي: عدد 9078 كجم سكر تمويني سائب ومعبأ وكذلك عدد 405 زجاجة زيت تمويني عبوة800 مللى وعدد 428 كيس مكرونة تمويني زنة 400 جم وجارى إتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة والعرض على النيابة.

يذكر أن محافظ أسيوط قد أعلن في وقت سابق عن تخصيص بعض الخطوط الساخنة لتلقي شكاوى واستفسارات المواطنين على مدار 24 ساعة على أرقام (2135858/ 088) أو رقم (2135727/ 088) ورقم (2135670/ 088) أو إرسال الصور والشكاوى على رقم (01066628906) عن طريق برنامجي (واتس آب - تليجرام ) على مدار اليوم.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا: ضبط 228 مخالفة خلال حملات تفتيشية تموينية مكبرة على المخابز والأسواق
  • محافظ الشرقية لطلاب جامعة الزقازيق: عليكم بالمثابرة لتحقيق النجاح والتفوق وإفادة الوطن
  • ضبط 228 مخالفة خلال حملات تفتيشية تموينية مكبرة بالمنيا
  • حملات تفتيشية مفاجئة على الأسواق والمخابز.. ضبط 228 مخالفة تموينية بالمنيا
  • محافظ أسيوط:حملات الرقابة مستمرة واكتشاف عجز بالسلع التموينية
  • مساعدات فورية ومعاش تكافل وكرامة للمستحقين ووظائف بالقطاع الخاص خلال لقاء المواطنين بالشرقية
  • محافظ سوهاج يتفقد الشوارع والمحال التجارية ويتابع مستويات النظافة والإشغالات
  • ضبط 2 طن سكر مجهول المصدر خلال حملات تفتيشية بالشرقية
  • عدد السجلات التجارية في محافظة جنوب الشرقية تقفز 37.4%