مقالات مشابهة رصد سيارة Xiaomi SU7 Ultra على التطبيق الرسمي تمهيدًا لإطلاقها أوائل 2025

‏16 دقيقة مضت

قطار سيناء الجديد.. أول قطار ركاب يعبر لسيناء على خط الفردان بئر العبد

‏18 دقيقة مضت

موعد مباراة العراق وفلسطين بتصفيات كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة

‏23 دقيقة مضت

خطوة بخطوة طريقة التسجيل في قرعة حج الجزائر 2024 وأهم الشروط

‏27 دقيقة مضت

الآن عبر منصة مظلتي.

. الاستعلام عن اسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية 2024

‏32 دقيقة مضت

“عاجل 80 وظيفة”.. رابط التقديم في وظائف وزارة النقل 2024 والخدمات اللوجستية السعودية والشروط المطلوبة

‏38 دقيقة مضت

أعلنت وزارة التربية العراقية عن آلية التسجيل في منحة الطلبة 2024، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد فتح باب التقديم، حيث تأتي هذه المنحة كإحدى المبادرات المهمة لتعزيز التعليم ودعم الطلاب في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة، حيث تسعى الوزارة من خلال هذا البرنامج لتوفير فرص إضافية للطلبة المحتاجين، وذلك تأكيدًا على التزامها برفع مستوى التعليم.

التسجيل في منحة الطلبة 2024

لقد بدأت عملية التسجيل بمنحة الطلبة في دولة العراق للعام الدراسي 2024-2025 عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية، وذلك من خلال خطوات بسيطة، وللتقديم على المنحة يمكن اتباع التعليمات التالية:

 زيارة موقع وزارة التربية العراقية.ثم اختيار خيار “منحة الطلاب” من القائمة الرئيسية.بعد ذلك يجب الانتقال لصفحة التسجيل التي تتضمن جميع التفاصيل المطلوبة.ثم تعبئة النموذج الإلكتروني بمعلومات الطالب الشخصية مثل تدوين الاسم الكامل وإدراج رقم الهوية.ومن ثم إدخال بيانات المدرسة أو الجامعة التي يدرس فيها الطالب مثل ذكر اسم المؤسسة مع المستوى الدراسي.بعد ذلك إرفاق المستندات المطلوبة مثل نسخة من الهوية الخاصة بالطالب مع إثبات القيد بالمؤسسة التعليمية.ثم تقديم وثائق توضح قيمة دخل الأسرة أو تحدد الوضع المالي لإثبات حاجة الطالب للدعم.ومن ثم مراجعة البيانات المدخلة، وذلك للتأكد من صحتها وأيضًا تجنب الأخطاء التي قد تعرقل عملية التقديم.الضغط على تبويب “إرسال”، وذلك لتقديم الطلب رسميًا للوزارة.شروط التسجيل بمنحة الطلبة

للحصول على منحة طلاب وزارة التربية العراقية لسنة 2024 يجب على الطلاب الالتزام بعدة شروط تضمن استحقاقهم للدعم المالي المقدم، ومن أبرز تلك الشروط ما يلي:

أن يكون الطالب مسجلًا في إحدى المدارس أو في الجامعات العراقية المعترف بها رسميًا.كما يجب أن يحمل الطالب الجنسية العراقية، حيث أن المنحة مخصصة فقط للطلاب العراقيين.كذلك يلزم أن يكون دخل أسرة الطالب منخفضًا بما يكفي للتأهل للحصول على المساعدة المالية.بالإضافة إلى ذلك يجب على الطالب الاستمرار بدراسته بانتظام دون انقطاع.كما يجب تقديم جميع الوثائق المطلوبة مثل إثبات القيد الدراسي وأيضًا الهوية الشخصية.كذلك تقديم الأوراق التي تثبت الحالة المادية للعائلة مثل كشف الرواتب مع شهادات البطالة.كما لا يجوز للطالب الحصول على أي منحة أخرى خلال نفس العام الدراسي، وذلك لضمان توزيع الفرص بشكل عادل.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: وزارة التربیة العراقیة منحة الطلبة التسجیل فی دقیقة مضت

إقرأ أيضاً:

إلى وزير التربية.. لا يوجد متابعة في الميدان.

إلى #وزير_التربية.. لا يوجد متابعة في الميدان.

أ.د رشيد عبّاس

تعليمات وزارة التربية والتعليم رقم (9) لسنة2007 تؤكد على أن هناك شيء اسمه (مجلس أولياء الأمور والمعلمين) في كل مدرسة, من شأن هذا المجلس عقد اجتماعات تربوية على مدار العام الدراسي لِما لهذه الاجتماعات من اهداف تربوية عديدة لا يمكن التخلي عنها على الاطلاق كونها تنعكس ايجاباُ على كل من الطالب وولي الأمر والادارة المدرسية, والمراقب للمشهد التربوي العام اليوم وللأسف الشديد يجد بكل وضوح انعدام هذه الاجتماعات من الحياة المدرسية تماماً, ومن خطط الادارة المدرسية.

 تشير هذه التعليمات إلى عقد على الاقل ثلاثة اجتماعات لمجلس أولياء الأمور والمعلمين خلال العام الدراسي مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي, تتمثل في بداية الفصل الدراسي الأول, وفي بداية الفصل الدراسي الثاني, وفي نهاية الفصل الدراسي الثاني, ولكل اجتماع من هذه الاجتماعات المرحلية اهدافه التربوية الخاصة به, مع اخذ بعين الاعتبار خصوصية الصفوف الثلاث الأولى, حيث يكون لهذه الصفوف اجتماعاتها الشهرية لطبيعة الفئات العمرية لهذه المرحلة.

مقالات ذات صلة إنقاذ وزارة الشباب! هل يفعلها معالي الوزير؟ 2024/10/07

اكد بارنارد (2004,Barnard) على جملة من الاهداف التربوية لمجالس أولياء الأمور والمعلمين لعل من ابرزها ضبط سلوك الطلبة ورفع مستوى تحصيلهم, وإلى الوقوف على مدى انسجام برامج المدرسة وأنشطتها التربوية مع هوايات وامنيات الطلبة وخصائصهم العقلية والجسمية والنفسية والعمل على أخذ تغذية راجعة من ذلك لمعالجة نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة لدى الطلبة.

من خلال متابعتي كأحد اعضاء المجتمع المحلي, فقد وجدت عدم وجود مثل هذه الاجتماعات في ميداننا التربوي على الاطلاق, وهذا من أكبر المؤشرات الخطيرة على تسارع تراجع العملية التعليمية التعلمية برمتها, وقد وجدتُ أن مدراء التربية والتعليم والاقسام الفنية والادارية التابعة لهم في المديرية غافلين عن هذه الجزئية وغير معنيين بها مع هناك خطورة من عدم انعقاد مثل هذه الاجتماعات على العملية التعليمية التعلمية, وأن هناك عدم أدراك اهمية وضرورة حضورهم لمثل هذه الاجتماعات ومتابعتها وتعزيزها.

أكثر من مدير ومديرة مدرسة في الميدان أكدوا لي أنهم لم يعقدوا مثل هذه الاجتماعات في مدارسهم منذُ أكثر من خمس سنوات, وأن السجلات المخصصة لهذا الغرض فارغة تماماً ولم يدوّن فيها أي شيء, مع أن هذه السجلات المخصصة لهذا الغرض ينبغي أن تتابع من قبل مدراء التربية والتعليم والاقسام الفنية والادارية التابعة والمشرفين الترويين, وأن جزء من تقييم مدراء المدارس ينبغي أن يبنى على مثل هذه الاجتماعات في مدارسهم.

يحق لي كأحد اعضاء المجتمع المحلي اليوم وليس كمدير تربية وتعليم متقاعد أن أتساءل أين مدراء التربية والتعليم؟ وأين الاقسام الفنية والادارية؟ وأين والمشرفين الترويين؟ من متابعة اجتماع أولياء الأمور مع الإدارات المدرسية.. نعم هناك تراجع واضح في منظومة التعليم ككل, وأن كثير من الدراسات التربوية أظهرت اتجاهات سلبية من قبل أولياء الأمور والمجتمع المحلي تجاه المدرسة ولعل من اسباب ذلك انقطاع الحبل السري ما بين أولياء الأمور والمجتمع المحلي والمدرسة, وأن وجود مثل هذا الحبل يجعل أولياء الأمور والمجتمع المحلي مشاركين فاعلين للمدرسة, ومدافعين عن قرارات الادارة المدرسية وعن الهيئات التدريسية وعن الامتحانات المدرسية وعن (المناهج المدرسية) وما أدراكم ما المناهج المدرسية.

  نعم, كأحد اعضاء المجتمع المحلي اليوم وليس كمدير تربية وتعليم متقاعد, يحق لي أتساءل أين معالي وزير التربية والتعليم من واقع اجتماع أولياء الأمور مع الإدارات المدرسية الغير موجود على ارض الواقع للأسف الشديد؟ مع أن كل من شاتكن وجيرشببيرغ (2007,Shtkin and Gershberg) أكدا على اهمية وضرورة تواصل المدرسة مع أولياء أمور الطلبة وتواصل أولياء أمور الطلبة مع المدرسة, وعلى دور أولياء أمور الطلبة ومكونات المجتمع على العملية التعليمية التعلمية برمتها.

اعتقد جازما أن وزارة التربية والتعليم معنية اليوم بتفعيل (مجلس أولياء الأمور والمعلمين), ومتابعة سجلات وحضور عقد اجتماعات أولياء الأمور مع الإدارات المدرسية والهيئات التدريسية, والعمل على الايعاز لمدراء التربية والتعليم في الميدان والاقسام المعنية التابعة لهم في المديريات متابعة سجلات وحضور عقد اجتماعات أولياء الأمور مع الإدارات المدرسية والهيئات التدريسية, وكتابة التقارير الحقيقية لمثل هذه الاجتماعات, كيف لا.. واولياء الامور والمجتمع المحلي متعطشين لمثل هذه الاجتماعات لِما لها من بناء شراكات حقيقية فاعلة ترفع من المستوى الاداري والفني للمدرسة.    

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم تصرح عن تفاصيل انطلاق الاختبارات المركزية 1446 واضعة خطوات التقديم
  • إلى وزير التربية.. لا يوجد متابعة في الميدان.
  • طلبة يثمنون قرار الرفع من منحة الطالب
  • وزارة التربية العراقية توضح شروط استضافة الطلبة من المدارس المسائية إلى المدارس الصباحية في العراق 2025
  • هل تم تأجيل بدء عام دراسي 2025/2024 في الجزائر ؟.. “وزارة التربية الوطنية” تحسم الأمر
  • ما حقيقة التنمُّر في مدرسنا؟
  • التربية تحدد شروط استضافة الطلبة من المدارس المسائية إلى الصباحية (وثيقة)
  • التربية تعلن شروط استضافة الطلبة من المدارس المسائية الى الصباحية
  • “هيئة العقار” تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة