قال المهندس أيمن عرب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية، إن هناك خطة للارتقاء بمنظومة المطارات المصرية فيما يخص خدمات الركاب، وتنفيذ مخطط زيادة الطاقة الاستيعابية، مع الحفاظ على معدلات الأمن والسلامة في أعلى درجاتها.

 تجربة الطوارئ متسعة النطاق

وأضاف عرب خلال المؤتمر الصحفي لعرض تجربة الطوارئ متسعة النطاق بمطار القاهرة الدولي، أن تجربة الطوارئ متسعة النطاق هي تجربة تم الإعداد لها مسبقًا لكي تظهر بإذن الله بالشكل الأمثل من حيث تطبيق المعايير والإجراءات والخطوات المعمول بها في حالة حدوث أي طارئ.

الطيران المدني

وأوضح عرب أن الخطة تشمل أن تكون جميع الجهات والفرق والأفراد والمعدات المكلفة في خطة الطوارئ والأزمات في حالة جاهزية مستمرة، وأيضًا حسب متطلبات المنظمة الدولية ICAO لكل المطارات بضرورة إجراء مثل هذه التجارب بشكل دوري بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني لتجديد ترخيص المطارات ورفع معدلات الأمن والسلامة. وأضاف: سنشاهد العرض اليوم للتجربة وهناك رصد لكل التحركات من الفريق للوقوف على أي ملاحظات بحيث يتم تداركها في المستقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشركة المصرية القابضة للمطارات المطارات المصرية الملاحة الجوية المنظمة الدولية رئيس مجلس إدارة زيادة الطاقة أزمات

إقرأ أيضاً:

هبوط اضطراري لطائرة عابرة في مطار القاهرة.. تجربة طوارئ موسعة

قامت شركة ميناء القاهرة الجوي بتنفيذ تجربة طوارئ موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدولي بمشاركة كافة الجهات المعنية، وذلك بحضور عدد من قيادات وزارة الطيران المدني وقيادات شركة ميناء القاهرة الجوي وممثلي الجهات العاملة بمطار القاهرة ومحرري شؤون الطيران المدني ومندوبي ومراسلي القنوات التليفزيونية والفضائية.

تجربة طوارئ تدريبية موسعة في مطار القاهرة الدولي قادما من الصين .. رئيس الوزراء يصل إلى مطار القاهرة الدولى ضبط راكبة في مطار القاهرة تهرب عملات أجنبية

يأتي ذلك في ضوء حرص وزارة الطيران المدني على الاهتمام  بالتدريب في كافة التخصصات بمختلف مواقع العمل ورفع كفاءة العنصر البشري على إدارة ومواجهة مختلف الأزمات والمواقف الطارئة، بما يتماشى مع معايير السلامة والأمان وفقا لتشريعات المنظمة الدولية للطيران المدنى ICAO وسلطة الطيران المدني المصري والتأكيد على أهمية تنفيذ تجارب الطوارئ بصفة دورية للوقوف على جاهزية المطارات المصرية في مواجهة الأحداث الطارئة.

تجربة طواريء موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدولي

وكانت أبرز مراحل سيناريو تجربة الطواريءئ عبارة عن تلقي برج المراقبة بمطار القاهرة لبلاغ من إحدى الطائرات العابرة للأجواء المصرية من جهة الشرق إلى الغرب، على بعد ٦٥ ميل جنوب شرق مطار القاهرة وعلى متنها ٤٠ راكبا و٥ من أفراد طاقم الطائرة، وذلك بوجود عطل فني أنظمة الهيدروليك وطلب قائد الطائرة الهبوط الإضطراري بالمطار.

تجربة طواريء موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدولي

وفور تلقي البلاغ قام برج المراقبة بإبلاغ مركز عمليات الطواريء الرئيسي والإرشاد والحماية المدنية وإعلان تفعيل خطة الطوارئ للتعامل مع الموقف، حيث فشلت عملية الهبوط مما أدي لانحراف الطائرة عن المدرج واشتعال النيران بها، ومن ثم بدء تدخل فرق الطوارئ والانقاذ لإخماد النيران وإنقاذ المصابين بعد وصول سيارات الشرطة والإطفاء والإسعاف ونقلهم لأقرب مستشفى، واستقبال الركاب الناجين عن طريق فرق العلاقات العامة، وغلق المدرج لحين السيطرة على الحادث وإزالة الآثار قبل إعادة تشغيله مرة أخرى.

تجربة طواريء موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدوليالوقوف على جاهزية واستعداد المطارات المصري

ومن جانبه صرح المهندس أيمن فوزي عرب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية على هامش تجربة الطوارئ بمطار القاهرة، أن تنفيذ مثل هذه التجارب يأتي في إطار الوقوف على جاهزية واستعداد المطارات المصرية للتعامل مع أي أحداث طارئة وفق سيناريوهات مختلفة ومن أجل تطبيق معايير الأمن والسلامة والتي تعتبر حجر الزاوية في صناعة الطيران، كما أن تنفيذ تجارب الطوارئ بصفة دورية يعتبر من الأمور الإجرائية الهامة وفق متطلبات سلطات الطيران المحلية والدولية لتجديد تراخيص تشغيل المطارات.

تجربة طواريء موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدولي

وعلى صعيد التجهيز لتجربة الطوارئ صرح المحاسب مجدى اسحق عازر رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي أنه تم عمل الاستعدادات اللازمة للتدريب على تنفيذ التجربة في كافة مراحلها وفق المعايير الدولية المعمول بها، وهناك رصد لكافة الجوانب والخطوات وتقييم لأداء الأفراد وكفاءة المعدات وتدوين الملاحظات من أجل العمل على تطوير الأداء مستقبلا.

تجربة طوارئ موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدوليتجربة طوارئ موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدوليتجربة طوارئ موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدوليتجربة طوارئ موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدوليتجربة طوارئ موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدوليتجربة طوارئ موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدوليتجربة طوارئ موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدوليتجربة طوارئ موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدوليتجربة طوارئ موسعة بأرض مهبط مطار القاهرة الدولي

مقالات مشابهة

  • تجربة طوارئ موسعة بمطار القاهرة الدولي
  • تجربة طوارئ بمطار القاهرة: تعرض طائرة مصرية لعطل فني على متنها 40 راكبا
  • هبوط اضطراري لطائرة عابرة في مطار القاهرة.. تجربة طوارئ موسعة
  • رئيس القابضة للمطارات: نستهدف صناعة فارق في منظومة المطارات وزيادة الطاقة الاستيعابية
  • تنويه مهم من "القابضة للمطارات" لركاب مطار القاهرة
  • مطار القاهرة الدولي يستقبل 85 ألف مسافر من جنسيات مختلفة أمس
  • رئيس القابضة للمطارات يتفقد مطار سفنكس الدولي
  • رئيس القابضة للمطارات يتفقد مطار سفنكس الدولي استعدادا للتشغيل الرسمي.. صور
  • استعدادا للتشغيل الرسمي.. رئيس القابضة للمطارات يتفقد مطار سفنكس الدولي