أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية الأمريكي "انتوني بلينكن"، حيث تناول الاتصال التطورات الاقليمية المتلاحقة في كل من لبنان وقطاع غزة وما تفرضه مستجدات الأحداث من ضرورة تكثيف التنسيق والتشاور لاحتواء التصعيد الراهن بالمنطقة، بالإضافة إلى تناول الوزيرين الموقف حيال الأمن المائي المصري.

 

وزير الخارجية الإيراني: محور المقاومة سيواصل ثباته بفضل إرادة شعوبه وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن د. بدر عبد العاطي حذر من أن وتيرة التصعيد الحالية في المنطقة تستوجب تكاتف الجهود للتدخل السريع في هذه المرحلة الدقيقة لاحتواء الموقف، وهو ما يتطلب بذل جهود حثيثة لخفض التصعيد وحث كافة الأطراف على ضبط النفس، تجنباً لانزلاق المنطقة لحرب اقليمية ذات عواقب مدمرة لكافة أطرافها. وشدد د. 

عبد العاطي على رفض مصر الكامل لأي مساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه، مؤكداً على أهمية التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار، مع العمل على تكثيف إرسال المساعدات الإنسانية والاغاثية العاجلة للشعب اللبناني في ظل نزوح أكثر من مليون مواطن لبناني، فضلاً عن أهمية دعم وتمكين المؤسسات اللبنانية، وعلى رأسها الجيش اللبناني، من الاضطلاع بواجباتها، مشدداً على ضرورة التزام كافة الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره.

 وأكد وزير الخارجية والهجرة أنه عقب مرور عام كامل على الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة وما نتج عنها من تصعيد واضطرابات واسعة، فإنه يجب على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسئولياته للتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، مشدداً على أهمية نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع بشكل كامل وغير مشروط، والتعامل مع جذور الصراع من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

 كما تطرق الاتصال إلى مسألة الأمن المائي المصري، حيث أكد وزير الخارجية على الموقف المصري الداعي للتوصل لاتفاق ملزم قانوناً لتشغيل السد الإثيوبي، وإعمال قواعد القانون الدولي في هذا الشأن، مشدداً على أن الأمن المائي المصري مسألة وجودية لن تتهاون مصر فيها. ومن جانبه، جدد وزير الخارجية الأمريكي التزام الولايات المتحدة بدعم الأمن المائي المصري.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأمريكي غزة الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج قطاع غزة الأمن المائی المصری وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

خبير: مصر حرصت على الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم في ملف السد الإثيوبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال اللواء أركان حرب أيمن عبد المحسن المتخصص في الشأن العسكري والاستراتيجي، إنّ هناك توترات بين الصومال وإثيوبيا فيما يتعلق بالتفاوض بشأن السد الإثيوبي.

وأضاف "عبد المحسن"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن الدولة المصرية على مدار 13 سنة من التفاوض مع إثيوبيا كانت حريصة على محاولة الوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن السد.

وتابع المتخصص في الشأن العسكري والاستراتيجي: "نتيجة التعنت الإثيوبي والمماطلة الإثيوبية وعدم توفر الإرادة السياسية الإثيوبية لم يتم التوصل إلى اتفاق ملزم، وجرى عقد اللجنة الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان في سبتمبر 2014 ولم تحقق أي نتائج على مدار 3 سنوات، وفي عام 2017 عرضت الدولة المصرية اقتراحا بمشاركة البنك الدولي لدراسة الآثار على دولتي المصب، ولكن كان هناك تعنت ورفض إثيوبي".

وواصل: "تم الإعلان رسميا أن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود، وحاولت مصر مقابلة هذا التعنت الإثيوبي بالهدوء والصبر والحكمة لاحتواء الموقف ومحاولة التوصل إلى اتفاق ملزم".

مقالات مشابهة

  • مسألة وجودية.. أمريكا تعلن التزامها بدعم الأمن المائي المصري
  • وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً مع نظيره الأمريكي
  • وزير الخارجية يبحث هاتفيا مع نظيره المكسيكى حادثة إطلاق النار التي أسفرت عن مقتل 3 مصريين
  • وزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره المكسيكي تطورات حادثة إطلاق النار على مواطنين مصريين
  • وزير الخارجية لنظيره الأمريكي: مصر ترفض أي مساس بسيادة لبنان
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المكسيكي حادث مقتل 3 مصريين في إطلاق نار
  • خبير: مصر حرصت على الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم في ملف السد الإثيوبي
  • وزير الخارجية الأميركي يبحث مع نظيره الفرنسي تنسيق الجهود للوصول إلى حل دبلوماسي بين لبنان وإسرائيل
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان التصعيد بالمنطقة ومستجدات لبنان