قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن الفتوى الصحيحة تعتمد على ثلاثة أركان، وتسعى إلى عمارة الكون بعبادة الله وبناء الإنسان، مشيرا خلال كلمته في ندوة الفتوى وبناء الإنسان، إلى أن الندوة جاءت في وقتها، لتحقيق غايات طيبة في سبيل التزكية.

الندوة تعقد في دار الإفتاء المصرية، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، دعمًا وتفعيلًا للمبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

أركان الفتوى الصحيحة

وأضاف أن للفتوى ثلاثة أركان أساسية، أولها إدراك النص، وهو أمر بالغ الأهمية، إذ يختلف النص المقدس عن فهمه وتطبيقه في الواقع، وهذا ما يقوم الأزهر الشريف لأكثر من ألف عام،  خلافًا للنابتة الذين يتصدرون للفتوى بعد التعلم لأيام معدودة.

وأكد أن فهم النص لا يقتصر على النصوص المقدسة فحسب، بل يشمل الاجتهاد أيضًا، إذ نتعلم من معلمينا أن العلم لا ينتهي، بل يستمر من المهد إلى اللحد.

وأشار إلى أن الركن الثاني هو إدراك الواقع، فللواقع علومه الخاصة، فهو يتألف من عالم الأشخاص والأحداث، وعلينا أن نفهم أن الواقع يتغير باستمرار، فالتغييرات لا تحدث سنويًا فقط بل يوميًا، ولذلك يجب أن نعلّم الناس كيفية فهم هذا الواقع المتغير.

أما الركن الثالث، فهو الجسر الذي يربط بين فهم النص وفهم الواقع. ويتمثل هذا الجسر في الإجماع عند المسلمين، ما يوجهنا لإدراك ما آلت الفتوى وتأثيرها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء الإفتاء الفتوى على جمعة

إقرأ أيضاً:

«الفتوى وبناء الإنسان» ندوة بدار الإفتاء اليوم

تعقد دار الإفتاء المصرية اليوم الثلاثاء، 8 أكتوبر الجاري، ندوة بعنوان «الفتوى وبناء الإنسان»، بقاعة المؤتمرات بمقر الدار بمنطقة الدراسة بالقاهرة.

تفاصيل ندوة الفتوى وبناء الإنسان

تأتي ندوة دار الإفتاء تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وتقام الندوة بحضور الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية والأمين العام للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وعددا من الوزراء وكبار قيادات الأزهر الشريف، ورجال الفكر والإعلام، إضافة إلى مُمثلي المجتمع المدني.

كما تناقش الندوة الدور المحوري للفتوى الرشيدة في تعزيز بناء الإنسان والنهوض بالمجتمع، مع تسليط الضوء على الجوانب الفكرية والاجتماعية التي تُسهم في تطوير المجتمعات.

أسبوع الدعوة الإسلامي

وكانت المؤسسات الدينية اهتمت في الفترة الأخيرة بجوانب بناء الإنسان، ضمن أسبوع الدعوة الإسلامي، الذي دشنه مجمع البحوث الإسلامية، وانطلق أواخر شهر سبتمبر الماضي، إذ يهدف إلى إعداد خريطة فكرية لبناء الإنسان من جميع جوانبه الفكرية والعقائدية والاجتماعية، وترسيخ منظومة القيم والأخلاق في المجتمع، في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر. 

مقالات مشابهة

  • علي جمعة: الفتوى لها ثلاثة أركان وتسعى إلى "عمارة الكون"
  • علي جمعة: فهم النص لا يقتصر على النصوص المقدسة فقط بل يشمل الاجتهاد
  • علي جمعة: الفتوى لها ثلاثة أركان وتسعى لبناء الإنسان
  • المفتي: يحق لنا أن نفخر ونثمن جهود الدولة المصرية المبذولة في بناء الإنسان
  • علي جمعة: ندوة الإفتاء مباركة لأنها تتحدث عن تأثير الفتوى في بناء الإنسان
  • علي جمعة في ندوة بناء الإنسان: الفتوى ترتكز على ثلاثة أركان أساسية
  • تكريم الدكتور شوقي علام خلال أعمال ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" بدار الإفتاء
  • اليوم.. الإفتاء تعقد ندوة "الفتوى وبناء الإنسان"
  • «الفتوى وبناء الإنسان» ندوة بدار الإفتاء اليوم