قفزت أسعار النفط أكثر من 3%، مع تجاوز خام برنت 80 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ أغسطس، فيما دفع تزايد مخاطر اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط المستثمرين إلى العدول عن رهانهم على انخفاض أسعار الخام.

وعند التسوية ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي 2.76 دولار أو 3.71 % لتبلغ 77.14 دولار للبرميل. كذلك صعدت العقود الآجلة لخام برنت 2.

88 دولار أو 3.69% لتبلغ عند التسوية 80.93 دولار للبرميل.

وكانت ارتفعت أسعار النفط الأسبوع الماضي بسبب مخاوف من أن إسرائيل قد تضرب صناعة النفط الإيرانية رداً على الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنته طهران.

وارتفع خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 9.09% الأسبوع الماضي محققاً أكبر مكسب أسبوعي منذ مارس 2023. وقفز خام القياس العالمي برنت 8.43% في أكبر تقدم أسبوعي منذ يناير 2023.

وكانت تراجعت أسعار النفط خلال بداية تعاملات جلسة، بعدما سجلت أكبر مكاسب أسبوعية  حوالي عامين في ظل تزايد حدة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

ونصح الرئيس جو بايدن يوم الجمعة إسرائيل بعدم مهاجمة منشآت النفط الإيرانية، بعد أن قفزت الأسعار حوالي 5% في اليوم السابق عندما أشار الرئيس إلى أن الولايات المتحدة تناقش احتمال وقوع مثل هذا الهجوم. وقال بايدن أيضاً إنه يعارض ضرب إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية.

وقالت رئيسة استراتيجية السلع العالمية في RBC Capital Markets، حليمة كروفت، إنه لا يزال من غير الواضح الشكل الذي سيتخذه الانتقام الإسرائيلي. وقال كروفت إن التأثير على سوق النفط سيكون كبيراً إذا ضربت إسرائيل جزيرة خرج، التي يمر عبرها 90% من صادرات النفط الخام الإيرانية.

وكان برنت قد ارتفع الأسبوع الماضي بأكثر من 8% وهو أكبر ارتفاع أسبوعي له منذ يناير2023، فيما ارتفع غرب تكساس الوسيط 9.1% في أكبر ارتفاع أسبوعي منذ مارس2023.

من جانبها، قالت محللة الأسواق المستقلة تينا تنج في تصريحات لرويترز: ربما جاء التراجع بفعل البيع لجني الأرباح بعد ارتفاع الأسعار الأسبوع الماضي.

وأضافت: "مع ذلك، من المرجح أن تظل سوق النفط تواجه ضغوطا تتسبب في ارتفاع الأسعار بسبب المخاوف من رد إسرائيلي على إيران.. التوتر الجيوسياسي يلعب الآن دوراً رئيسياً في تحديد اتجاه السوق".

وقصفت إسرائيل أهدافاً لحزب الله في لبنان وقطاع غزة يوم الأحد عشية الذكرى السنوية الأولى لهجمات السابع من أكتوبر. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إن جميع الخيارات مطروحة للرد على إيران.

وجاء ذلك بعد أن شنت إيران هجوماً صاروخياً على إسرائيل في رد منها على العمليات الإسرائيلية في لبنان وغزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النفط برميل العقود الآجلة الخام الولايات المتحدة جو بايدن قطاع غزة اسعار النفط التوترات السلع خام برنت الأسبوع الماضی

إقرأ أيضاً:

العميد طارق العكاري: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط يؤثر على اقتصاد العالم

قال العميد الدكتور طارق العكاري المتخصص في الاقتصاد العسكري، إنّ إسرائيل لا تتصرف كدولة، لكنها أقرب ما تكون إلى الحركات والميليشيات من حيث تنفيذ عمليات القتل والاغتيالات.

وأضاف «العكاري» في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج كلام في السياسة، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «كل التصريحات التي قيلت في أمريكا على لسان السياسيين والدبلوماسيين حصل عكسها، والرئيس الأمريكي جو بايدن قال إن الصفقة أصبحت جاهزة ولم تتم حتى الآن».

ضرب مصافي النفط في إيران 

وتابع: «إذا جرى ضرب مصافي النفط في إيران التي تنتج نحو مليون و880 ألف برميل يوميا والمشتري الرئيسي منها الصين، تقل هذه الكمية، ويحدث عجز في السوق العالمية، والصين ستشتري من نفس السوق الذي تشتري منه كل الدول، وسيحدث ارتفاع في الأسعار».

وأكد أنه إذا حدث رد عكسي من إيران على آبار الغاز في إسرائيل، فإن العالم كله سيعاني من أزمة كبيرة جدا، والجميع خاسر مما يحدث من الحرب.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تواصل الانخفاض مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
  • انخفاض أسعار النفط مع تراجع توقعات الحرب في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط تنخفض 1.5%.. وخام برنت لشهر ديسمبر تحت 80 دولارًا
  • النفط يقفز 3% عند التسوية بفعل تطورات الصراع في الشرق الأوسط
  • العميد طارق العكاري: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط يؤثر على اقتصاد العالم
  • الذهب يرتفع وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط‭ ‬
  • الذهب يواصل الارتفاع وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط‭ ‬
  • "صائدو الفرص" يتدفقون على سوق النفط مع تسجيل أقوى صعود أسبوعي منذ نحو عامين
  • “نيويورك تايمز”: كيف يؤثر تصاعد الصراع في الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي؟