القاهرة (زمان التركية)ــ  تحدث السفير التركي في القاهرة صالح موتلو شن، عن تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا، عبر إنشاء 1000 مصنع تركي على الأراضي المصرية، وتحدث عن المساعدات الإنسانية المقدمة لقطاع غزة.

وفي لقاء أجراه مع قناة TRT عربي، تحدث السفير صالح موتلو شن عن التعاون بين تركيا ومصر، مشيرًا إلى أن الزيارة الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا، أسفرت عن توقيع نحو 17 اتفاقية في مختلف القطاعات، في المقام الأول الاقتصادية والفنية.

ومن بين هذه الاتفاقيات، تم التركيز بشكل خاص على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في صناعات التصنيع والنقل.

الاستثمارات التركية في مصر

وأضاف شن “نحن الآن في طور تنفيذ هذه الاتفاقيات”، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين أصبحت نموذجية، مشيرا إلى اتفاق محدد بين شركة تركية ووزارة الصناعة المصرية لإقامة منطقتين صناعيتين منفصلتين في مدينة السادس من أكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف أن “المنطقتين الصناعيتين ستمتدان على مساحة إجمالية قدرها 5 ملايين متر مربع، ومن المقرر إنشاء 1000 مصنع خلال السنوات الخمس إلى العشر المقبلة، وتوظف ما لا يقل عن 50 ألف شخص”.

وأعرب صالح موتلو شن عن تفاؤله بالتعاون المكثف بين البلدين، وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والتقنية. وحدد هدفًا لزيادة التجارة الثنائية إلى 15 مليار دولار في غضون السنوات الخمس المقبلة، مؤكدًا أن حجم التجارة في طريقه إلى الوصول إلى مستوى قياسي يبلغ 9.5 مليار دولار هذا العام، باستثناء الغاز الطبيعي المسال.

ويلعب قطاع الملابس الجاهزة دوراً كبيراً في هذا التعاون، حيث تعد تركيا دولة رائدة في صناعة النسيج في الشرق الأوسط وأوروبا والعالم. وأوضح شن أن “مصر تتمتع بتكامل اقتصادي جيد للغاية مع العالم واتفاقيات تجارة حرة مع أوروبا وأميركا وأميركا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط، مما يجعلها جذابة للغاية للمستثمرين والشركات التركية”.

وفيما يتعلق بالعدوان المستمر على غزة، سلط السفير الضوء على التنسيق بين تركيا ومصر لمحاولة وقف العدوان، ووصف المساعدات الإنسانية بأنها أولوية بالغة الأهمية بالنسبة لتركيا. وانتقد الحصار الذي تفرضه إسرائيل، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن مصر تعد قناة رئيسية للمساعدات إلى غزة، إلا أن العمليات الأخيرة على معبر رفح الحدودي أعاقت تسليم المساعدات.

وأضاف “تصل سفننا إلى ميناء العريش مرتين شهريا، وتمكنا من إجلاء نحو 400 مريض فلسطيني ومرافقيهم من غزة”. لكنه أبدى أسفه لأن الجهود الإنسانية تأثرت بشكل كبير بالعمليات الإسرائيلية، التي أدت إلى توقف شحنات المساعدات.

وفي ختام كلمته، أكد السفير شين الرغبة في استئناف المساعدات الإنسانية من خلال إعادة فتح معبر رفح، وشدد على طبيعة الشراكة التركية المصرية المربحة للجانبين في مختلف القطاعات، بما في ذلك تصنيع المنسوجات.

الأتراك يدخلون مصر دون تأشيرة مسبقة

Tags: الاستثمارات التركية في مصرالسفير صالح موتلو شنصالح موتلو شن

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاستثمارات التركية في مصر

إقرأ أيضاً:

السفير المصري لدى لبنان: شحنة المساعدات المصرية محملة بـ22 طنا من المواد الإغاثية

أكد علاء موسى السفير المصري في لبنان، اليوم السبت، أن طائرة المساعدات المصرية محملة بمواد طبية وإغاثية، مشيرا إلى أن الأيام القادمة ستشهد بيروت وصول طائرات أخرى محملة بالمساعدات.

وقال «موسى» في تصريحات خاصة لقناة القاهرة الإخبارية: «شحنة المساعدات المصرية محملة بـ22 طنا من المواد الإغاثية، وما نفعله هو محاولة للتخفيف من وطأة العدوان الإسرائيلي على النازحين».

وأضاف السفير المصري لدى لبنان: «حذرنا مرارًا وتكرارًا من اتساع رقعة الصراع إلى مناطق أخرى وقد حدث بالفعل».

وأعلنت السفارة المصرية لدى بيروت، منذ قليل، بأن شحنة كبيرة من المساعدات المصرية الطبية والإغاثية تصل اليوم لمطار بيروت، وفقًا لقناة «القاهرة الإخبارية».

وشهد لبنان خلال الفترة الماضية، أعنف غارات شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي المحتل، إذ قام بعمليات اختراق أمنية كبيرة لأجهزة الاتصالات اللاسلكية والناقلة التي يحملها عناصر حزب الله، مما أدى إلى انفجار تلك الأجهزة من طراز «بيجر» و «آي كوم»، يوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر، والأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، وأسفرت تلك العملية إلى سقوط العشرات بل المئات من القتلى والجرحى.

ولم تنته انتهاكات الكيان الصهيوني المستمرة منذ 7 أكتوبر 2024 في غزة، بل اتجهت نحو الجهة الشمالية، وشن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة استهدفت مباني سكنية لاغتيال قادة حزب الله و13 عنصرا آخرين، مما أسفر عن استشهاد القائدين إبراهيم عقيل، وأحمد وهبي.

وبعد ساعات من تنفيذ تلك الانفجارات والاختراقات الأمنية، أعلنت المقاومة الإسلامية اللبنانية «حزب الله»، استشهاد الأمين العام حسن نصرالله، وقائد فيلق التابع للحرس الثوري الإيراني خلال اجتماعهم بالمقر المركزي المتواجد تحت الأرض واستهدافهم جراء الغارات الإسرائيلية التي نفذت في الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت.

اقرأ أيضاًالسفارة المصرية في لبنان: شحنة كبيرة من المساعدات المصرية تصل مطار بيروت اليوم

مصادر أمنية لبنانية تثير الجدل بشأن مصير هاشم صفي الدين

إعلام لبناني: انقطاع الاتصال مع هاشم صفي الدين جراء شن غارة كثيفة على الضاحية الجنوبية (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار يلتقي السفير الياباني لاستعراض تطورات إنشاء مصنع إنتاج الضفائر الكهربائية بالفيوم
  • تركيا تسعى لإنشاء 100 مصنع في مصر خلال الفترة المقبلة
  • «دبي الإنسانية» تفوز بجائزة «ستيفي» الذهبية
  • ضوابط حكومية بشأن توزيع المساعدات الإنسانية
  • نتانياهو يبحث تكليف الجيش بمسؤولية المساعدات الإنسانية في غزة
  • فيديو.. إرسال أطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي.. مصر ترسل عشرات الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • مقيمون: الجهود الإنسانية الإماراتية في لبنان تعكس التضامن الصادق
  • السفير المصري لدى لبنان: شحنة المساعدات المصرية محملة بـ22 طنا من المواد الإغاثية