أقام قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفي الفيوم العام اليوم العلمى الاول للتخاطب، والثامن لقسم الأنف والأذن والحنجرة، وذلك بقاعة الدكتور محسن فتيح  بمديرية الصحة بالفيوم.

شارك في فعاليات المؤتمر الدكتورة رحاب زيتون رئيس قسم التخاطب بكلية الطب بجامعة الفيوم، والدكتورة رشا العسيري أستاذ التخاطب بجامعة الفيوم، والدكتورة رشا محمود إسماعيل رئيس وحدة التخاطب بالمستشفى العام، وترأس جلسات اليوم العلمي الدكتور ميشيل عطا رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفي الفيوم العام، والمنسق العام الدكتور سيد الحنفي وكيل مستشفي الفيوم العام، وحضر المؤتمر الدكتور محمد عثمان نقيب أطباء الفيوم.

توصيات هامة اليوم العلمى

ناقش المؤتمر الذي أقيم تحت رعاية الدكتور سامح العشماوي، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الفيوم، التعرف علي فرع التخاطب كأحد فروع الأنف والأذن والحنجرة وله أهمية كبري في التعامل مع حالات تأخر الكلام، وما بعد زراعة القوقعة، وحالات ذوي الاحتياجات الخاصة، التي توليها الدولة أهمية كبري.

وقد أوصي المؤتمر في نهاية جلساته، بضرورة توسيع نطاق التعامل مع فرع التخاطب بالفيوم، وذلك لصالح المرضي، والتنسيق مع كلية الطب بجامعة الفيوم لإقامة أيام علمية لتبادل الخبرات بين الأساتذة والأطباء، وتوفير مناظير الحنجرة بقسم الأنف والأردن بمستشفي الفيوم العام، كما أوصي المؤتمر بضرورة تفعيل جلسات التخاطب طوال أيام الاسبوع في المستشفي العام بدلا من 3 ايام في الوقت الحالي.

IMG-20241008-WA0012 IMG-20241008-WA0009 IMG-20241008-WA0010

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يوم علمي قسم الأنف والأذن والحنجرة مستشفى الفيوم الأنف والأذن والحنجرة الفیوم العام

إقرأ أيضاً:

أعراض حمى ماربورغ وطرق التعامل معها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور الإيطالي مارتشيلو فيرادا دي نولي إن حمى ماربورغ  تنتقل عبر الدم أو عبر سوائل الجسم الأخرى أو عند لمس أسطح أو ملابس أو أي شيء ملوث بالفيروس ولا تنتقل عن طريق رذاذ تنفس الشخص المصاب وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا.

واضاف: تشمل أعراض المرض في البداية الحمى والقشعريرة والصداع وألم في العضلات والتعب وقد تكون هناك أعراض أخرى مثل الغثيان والتقيؤ وآلام البطن والإسهال وطفح جلدي والجفاف مشيرا إلى أن المرض يتطور خلال 4-7 أيام.

وتابع أنه بعد ذلك، تظهر لدى المصاب الأعراض الخطيرة التي تستمر 7-10 أيام، حيث في الحالات الشديدة يلاحظ نزيف الأنف وتقيؤ الدم وقصور أعضاء عديدة وصدمة، مشيرا إلى مدة الحضانة 2-21 يوما يتحول الفيروس إلى المرحلة الحادة، ما يؤدي إلى نزف الدم من الأنف واللثة والعينين. ويمكن أن تؤدي هذه المرحلة إلى عواقب وخيمة بما فيها الوفاة خلال 1-2 أسبوع.

 وبحسب الدكتور يصل معدل الوفيات في البلدان الإفريقية إلى 80 بالمئة. ولكن في أوروبا وفي البلدان التي فيها رعاية صحية متطورة لا يتجاوز 40 بالمئة كما يشير إلى أن الأشخاص الذين يتعافون من المرض يعانون عادة من مشكلات في الرؤية وآلام المفاصل.

ويوصي بضرورة غسل اليدين بالماء والصابون والاهتمام بالنظافة الشخصية وتجنب ملامسة الأشياء التي قد تكون ملوثة بدم أو إفرازات شخص مصاب.

مقالات مشابهة

  • صحة الفيوم تقيم ورشة عمل حول الإكتشاف المبكر لأورام القولون
  • الخارجية الفرنسية تبارك رفع العقوبات عن نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام
  • نصائح فعّالة للتغلب على انسداد الأنف خلال النوم
  • أحمد علي عبدالله يُعزِّي الدكتور حسن عمر المطري في وفاة والده
  • بعد عمليات التطوير.. افتتاح أقسام جديدة بمستشفى ابن سينا في سرت
  • فريق طبي بجامعة أسيوط ينجح في إنقاذ حياة شاب عقب إصابته بجرح غائر نتيجة دخول سيخ حديد بالرقبة   
  • أعراض حمى ماربورغ وطرق التعامل معها
  • أوقاف الفيوم تعقد "مجلس الفقه" بمسجد الصعيدي الكبير 
  • الصحة: رصد واقعة تقصير بمستشفى الغردقة العام وتحويلها للشؤون القانونية