مفتي الجمهورية: الفتوى الرشيدة الوسطية تبني الإنسان المصري وأداة لبناء المجتمعات
تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT
توجه فضيلة الدكتور نظير عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- بالشكر والتقدير للحضور الكريم بالندوة الأولى التي تعقدها دار الإفتاء المصرية، تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور: مصطفى مدبولي، بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان".
وفي كلمته خلال انطلاق أعمال الندوة،
أكد د.
وأضاف المفتي أن ما دعانا إلى هذا الأمر هو تفعيل استراتيجية الدولة المصرية في عملية بناء الإنسان؛ باعتبار أن دار الإفتاء المصرية أحد أهم مكونات الدولة ومؤسساتها الدينية والمجتمعية، بالإضافة إلى اضطلاع دار الإفتاء المصرية بدورٍ محوري ورئيسٍ في نشر الوسطية والاعتدال ومواجهة الفكر المتطرف في الداخل والخارج، وما يترتب عليه من هدمٍ للمبادئ والقيم الإنسانية والمجتمعية.
وقال فضيلة المفتي إننا نقصد ببناء الإنسان ضرورة إعادة تكوينه وإعداده جيدًا؛ حتى يؤدي وظائفه الدينية والوطنية والدنيوية بجدارةٍ واقتدارٍ، وهذا المعنى قد اهتمَّ به الإسلام اهتمامًا بالغًا، ومن ثم عزَّز في الإنسان عقيدة التوحيد الخالص وضرورة مراقبة الله تعالى في كل الأحوال، قال تعالى: ﴿فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم﴾. [محمد: 19]، كما أنه قد منحه الحرية التامة للتدين واختيار الإيمان، قال تعالى: ﴿وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر﴾. [الكهف:29].
وتابع: كذلك حافظ المولى عزَّ وجلَّ على كرامته حيًّا وميتًا، عدوًّا وصديقًا، مسلمًا وغير مسلمٍ، في السلم والحرب، حيث قال تعالى: ﴿ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثيرٍ ممن خلقنا تفضيلًا﴾. [الإسراء:70]، كما اعتبره إحدى أهم الركائز في البناء الحضاري وتعمير الأرض، قال تعالى: ﴿هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها﴾. [هود: 61]، وراعى بشريته في التكليف بالأوامر والنواهي، فكلفه قدر استطاعته، ولم يكلفه ما لا يطيق، قال تعالى: ﴿لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها﴾. [البقرة: 286].
كذلك عزز فيه مكارم الأخلاق وجعلها غاية الرسل والأنبياء، فقد روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" [السنن الكبرى، البيهقي، رقم 20782]، ونهاه عن الكراهية والتمييز والعنصرية البغيضة، وحرم إهانته أو الحط من قدره أو التنمر عليه، فقد روي عن أبي أمامة قال: عيَّر أبو ذر بلالًا بأمه، فقال: يا ابن السوداء، وإن بلالًا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبره فغضب، فجاء أبو ذر ولم يشعر، فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ما أعرضك عني إلا شيءٌ بلغك يا رسول الله، قال: " أنت الذي تعير بلالًا بأمه؟ " قال النبي صلى الله عليه وسلم: " والذي أنزل الكتاب على محمدٍ - أو ما شاء الله أن يحلف - ما لأحدٍ علي فضلٌ إلا بعملٍ، إن أنتم إلا كطف الصاع". [شعب الإيمان، البيهقي: رقم 4772]. أي كلكم متساوون ومتقاربون كتقارب ما في الصاع، وحفز فيه التنافس على الخير، قال تعالى: ﴿وفي ذلك فليتنافس المتنافسون﴾. [المطففين، 26]، وقال: ﴿وافعلوا الخير لعلكم تفلحون﴾. [الحج،77].
كما أنه قد منحه العقل الذي تميز به عن باقي المخلوقات، وجعله أداةً رئيسةً في اكتشاف العلوم والمعارف التي من شأنها أن تبني الحضارات، وذلل له الأرض حتى يستطيع العيش فيها بسلامٍ وأمانٍ، قال تعالى: ﴿هو الذي جعل لكم الأرض ذلولًا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور﴾. [الملك، 15]، وسخر له كل ما في السماوات والأرض بما يساعده على التفكر والتدبر والاستنباط، قال تعالى: ﴿وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعًا منه إن في ذلك لآياتٍ لقومٍ يتفكرون﴾. [الجاثية، 13]، وأسس علاقاته المجتمعية على التعاون، والبر، والقسط، والفضل، قال تعالى: ﴿وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان﴾. [المائدة، 2]، ورفع عنه التكليف إذا وقع في الخطأ أو النسيان أو ما استكره عليه، فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "إن الله قد تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه". [سنن أبي داود، رقم 2044]، وحثه على التدبر والتفكير في الخلق وشؤون الأرض حتى يحقق الاستخلاف الذي خلقه من أجله، قال تعالى: ﴿قل انظروا ماذا في السماوات والأرض وما تغني الآيات والنذر عن قومٍ لا يؤمنون﴾. [يونس، 101]، وعزز فيه الانتماء للدين والوطن، فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم لما أخرج من مكة: «أما والله إني لأخرج منك وإني لأعلم أنك أحب البلاد إلى الله، وأكرمها على الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت. [سنن الترمذي، رقم 3926]، ونهاه عن تقليد الآباء والوقوف على ما وقفوا عنده من تفكيرٍ واعتقادٍ، قال تعالى: ﴿وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا﴾. [لقمان، 21].
في السياق ذاته أشار فضيلة المفتي إلى أننا إذا استقصينا ركائز بناء الإنسان في الإسلام فلن يكفينا هذا المقام، ويكفي أنه قد وردت لفظة إنسانٍ في القرآن الكريم مفردةً في أربعةٍ وستين موضعًا، ومجموعةً مائةً واثنتين وسبعين مرةً، وهذا يؤكد عناية الإسلام بالإنسان في جميع المناحي الدينية والدنيوية، موضحًا أن عملية بناء الإنسان التي نسعى إليها تتطلب أمرين:
الأول: ضرورة إعادة بناء الوعي المعرفي والثقافي للإنسان المعاصر، وهذا يتطلب منا التعاون والتضافر نحو بذل الجهود الكبيرة في إعداد البرامج التربوية والتأهيلية التي تعيد تشكيل الوعي المعرفي والثقافي عند الإنسان، مع ضرورة أن تستمر هذه الجهود في تحقيق استراتيجية التأهيل والتربية بشكلٍ جاد وحاسمٍ، حتى يستطيع الإنسان تحقيق التوازن بين المتطلبات الدينية والدنيوية.
الثاني: ضرورة تحصين الفكر والهوية الدينية والوطنية، وهذا – أيضًا – يتطلب منا تضافر الجهود المؤسسية – الدينية والمجتمعية – نحو وضع البرامج والاستراتيجيات الجادة التي تضمن لنا تحصين الإنسان المعاصر من الانزلاق والانجرار نحو الفكر المتطرف بنوعيه الديني واللاديني، الذي يسعى كل منهما لسلخ الهوية الدينية والوطنية من الإنسان.
وأوضح أنه بناءً على هذه التحديات المشتركة أعلن في هذه الندوة المباركة جاهزية دار الإفتاء المصرية بالانخراط المؤسسي الجاد في كل هذه البرامج التي من شأنها أن تحافظ على الإنسان المصري وتستعيد دوره المحوري في الإسهام الحضاري والعمراني في العالم.
ودعوتنا إلى أهمية استعادة البناء المعرفي والثقافي وضرورة تحصين الإنسان من الفكر المتطرف يدفعها أمران: الأول: أن الفكر اللاديني الحديث قد حرص على تشكيك الإنسان في الدين، مما شجعه على التجرد من القيم والمبادئ، وجعل منه إنسانًا مسخًا ماديًّا فحسب، لا يهتم بالقيم ولا يراعي الأخلاق ولا يعيش وفق المبادئ الإنسانية الثابتة.
الثاني: أن الفكر الديني المتطرف قد حرص على أن يجعل الإنسان في عزلةٍ معرفيةٍ وثقافيةٍ منفصلةٍ عن الواقع، كما عزز عنده مبادئ متطرفةً مثل "جاهلية المجتمعات المعاصرة"، مما جعل منه إنسانًا مُعاديًا للتقدم والحضارة، جاهلًا بأسباب التمكين والاستخلاف في الأرض، رافضًا كل سبل التقدم والازدهار.
ولفت فضيلته النظر إلى أهم توجهات الفكر المتطرف المعادية لبناء الإنسان هي صرف الشباب المتدين عن العلوم الدنيوية والإنسانية وذمها والحط من قدرها وقيمتها في الواقع، ودعوة الشباب إلى ترك تعلمها والانغماس فقط في طلب العلم الشرعي من وجهة نظرهم هم؛ مما خرَّج لنا جيلًا قابعًا في أعماق الماضي، متمسكًا بالمظاهر الدينية الشكلية فقط، رافضًا لكل مظاهر التقدم والعمران.
وأضاف: نحن بدورنا نؤكد أن كل دعوةٍ قد حطت من شأن العلوم الإنسانية والدنيوية وقللت من قدرها هي دعوةٌ لم تفهم الإسلام فهمًا صحيحًا، ولم تلتزم بما قرره السلف الصالح في ضرورة التكامل المعرفي والثقافي بين العلوم من أجل التقدم والعمران.
وكلنا قد شاهدنا رأي العين الآثار السلبية التي ترتبت على وجود هذه الجماعات، من زعزعة استقرار المجتمعات، وهز الثقة بالمؤسسات الدينية، وإحياء الفتن والصراعات الممزقة للأوطان، والتأثير السلبي على الاقتصاد الوطني، وتشويه صورة الدين الحنيف، وتهديد السلم والأمن المجتمعي، والتعدي على حقوق غير المسلمين في الوطن الواحد، والتحريض على الدولة ومؤسساتها الدينية والمجتمعية، وغير ذلك.
في السياق ذاته أكد فضيلة المفتي أن المؤسسات الدينية (الأزهر الشريف – دار الإفتاء المصرية - وزارة الأوقاف) قد بذلت ولا زالت تبذل جهودًا كبيرةً في بناء الإنسان المعاصر، وقد تبلورت استراتيجياتها في بناء الإنسان من خلال محاور متعددةٍ، أهمها: نشر الوسطية والاعتدال، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، والرد على الأفكار المنحرفة، وكشف زيفها، ونقض أباطيلها، ونفي التعارض بين الدين والدنيا، وإرشاد الناس نحو القيم والأخلاق الفاضلة، وعقد برامج التوعية الأسرية والمجتمعية، بما أسهم بشكلٍ رئيسٍ في بناء الإنسان المصري وتعزيز الاستقرار والأمن المجتمعي.
موضحًا أن هذه الندوة تأتى استمرارًا لهذه الجهود وامتدادًا للدور الديني والوطني للمؤسسات الدينية المصرية، الذي نبحث فيها دور الفتوى الوسطية الرشيدة في بناء الإنسان، وأثرها في تعزيز قيم التسامح والتعايش المجتمعي، وكيف يمكننا أن نتصدى للفتاوى الشاذة التي تلحق أضرارًا بالأفراد والمجتمعات، كما أننا نسعى من خلال هذه الندوة إلى وضع الخطط والآليات الجادة التي من شأنها أن تسهم في بناء الإنسان المصري على أسسٍ متكاملةٍ من الناحية الروحية والعقلية، بما يحقق التنمية المستدامة للمجتمع.
واستطرد فضيلة المفتي قائلًا: ونحن نهتم بدور الفتوى في هذا المسار لأنه كما يقول فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر: «إن منصب الإفتاء في قلوب المسلمين -دائمًا- له منازل التقدير، ومشاعر التعظيم والإجلال... حتى إن الكلمة التي تصدر من فم المفتي لتقطع كل جدلٍ أو خلافٍ أو ترددٍ في المسائل المستفتى عنها، ولا يزال الناس يستقبلون فتاوى المفتين المعتمدين استقبالهم لصحيح الدين الذي لا معقب عليه، وهذا ما يجعل من الفتوى والإفتاء أمانةً شاقةً، ومسئوليةً ثقيلةً يشفق منها كل من يخشى الله، ويتقيه ويخاف حسابه وعقابه».
لذا إذا كانت الفتوى الصادرة عن المفتي رشيدةً ومعتدلةً فإنها تبني الإنسان بناءً معرفيًّا سليمًا، وتجعل منه إنسانًا صالحًا نافعًا لدينه ووطنه، وإذا كانت فتوى شاذة وصدرت من أناسٍ ليست لهم علاقةٌ بالفتوى، فإنها تهدم الإنسان وتشوه معارفه وثقافته، وتجعل منه إنسانًا سلبيًّا مهتزًا نفسيًّا وعقائديًّا؛ لذا نحن نجتمع اليوم لنتباحث حول تفعيل دور الفتوى في عملية بناء الإنسان.
وفي ختام كلمته أكد فضيلة المفتي إنه حق لنا جميعًا أن نفتخر ونثمن جهود الدولة المصرية المبذولة في بناء الإنسان، من خلال تطور البنية التحتية اللازمة، وتطوير مناهج التعليم المعاصرة، ودعمها ببرامج الذكاء الاصطناعي، والسعي نحو القضاء على العشوائيات، والعمل الجاد في تشييد البناء والعمران الذي قد أشاد به القاصي والداني، وكذلك الجهود الطبية التي تُعنى بصحة وحياة المصريين جميعًا، وغير ذلك الكثير، معربًا عن طموح دار المصرية في هذه الندوة لجميع الرؤى والأفكار العملية التي يطرحها الجميع حول كيفية تفعيل دور الفتوى المعاصرة في بناء الإنسان وتنمية المجتمعات، مؤكدًا دعمه الكامل لجميع الرؤى والمبادرات التي ستنبثق عن هذه الندوة الكريمة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: ندوة الفتوى وبناء الإنسان مفتى الجمهورية بناء الإنسان المصری دار الإفتاء المصریة فی بناء الإنسان الفکر المتطرف فضیلة المفتی هذه الندوة الإنسان فی قال تعالى إنسان فی من خلال منه إن جمیع ا
إقرأ أيضاً:
مفتي الجمهورية للوفد: الفتوى صنعة ومهارة ونسعى لاستراتيجية جديدة لتعزيز الأمن الفكري
قال الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، إنَّ الندوة الدولية للفتوى والأمن الفكري التي أُقيمت في اليوم العالمي للإفتاء تُعد اللبنة الأولى في بناء نسعى لتحقيقه، خاصةً في ظل تنامي الأحداث، وتزايد الصراعات، وانتشار فوضى الفتاوى الشاذة والعشوائية.
وأوضح أنَّ هذا البناء يرتكز على عدة محاور، أهمها البناء الفكري الذي لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال تقديم معلومة رشيدة ومحكمة تتجاوب مع الواقع وتتماشى مع تطلعات الناس، دون أن تتعارض مع نصوص الشرع أو أحكامه.
الفتوى ليست علماً فقط بل صنعة تتطلب مهارة ودقةوأضاف فضيلة المفتي أنَّ هذه الندوة جاءت لتبرز من خلال محاورها الأهمية الكبيرة للفتوى ودورها المحوري، إلى جانب تحديد السمات التي يجب أن تتوفر في المفتي.
وأشار إلى أنَّ الفتوى ليست مجرد علم نظري، بل هي صنعة تتطلب مهارة وفهماً عميقاً، وعندما يجمع المفتي بين العلم والصنعة، يستطيع اختيار الفتوى المناسبة ووزنها بميزان الواقع، بما يضمن عدم تصادمها مع الدين أو معارضة الشرع.
استراتيجية جديدة للأمن الفكري بالتعاون بين المؤسسات الدينية والمجتمعيةوأكد الدكتور عياد أنَّ دار الإفتاء تعكف على وضع استراتيجية قادمة لتعزيز الأمن الفكري، تتضمن عدة محاور رئيسية، أبرزها التطبيق المؤسسي، وهو ما يتطلب تعاوناً وثيقاً بين المؤسسات الدينية والعلمية والمجتمعية.
وأشار إلى أن الأزهر الشريف كان قد بدأ هذا المسار منذ عام 2020 من خلال مؤتمره حول "تجديد الفكر الإسلامي". وأوضح أنَّ دار الإفتاء تسعى للبناء على هذه الجهود واستكمالها عبر التعاون بين مختلف المؤسسات لمناقشة القضايا المستجدة التي يحتاج الناس فيها إلى أحكام واضحة وبيانات قاطعة.
زيادة المنتسبين لمركز سلام وتأهيلهم لنشر الفتاوى الرشيدةوأشار فضيلته إلى ثلاثة محاور رئيسية ضمن هذه الاستراتيجية. أولها، زيادة عدد المنتسبين إلى مركز سلام، والعمل على تأهيلهم وتدريبهم وفق آلية محددة تُمكِّنهم من تطبيق أحكام الله تعالى بما لا يخالف الشرع.
وثانيها، زيادة الاهتمام بوحدة "حوار"، التي وصفها بأنها بمثابة مركز للمراجعات الفقهية ومعالجة القضايا الخطيرة، أما المحور الثالث، فهو الإعلان عن مركز الإمام الليث بن سعد، الذي يعكس مفهوم فقه التعايش، خاصة أنَّ الإمام الليث كان قد مارس هذا النوع من الفقه وله فتاوى محكمة ودقيقة تعزز هذا النهج الذي تسعى الدار إلى نشره والدعوة إليه.