أُسدل الستار عن النسخة الثالثة عشرة من منافسات أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي 2024 الذي نظّمته عُمان للإبحار في منتجع بارسيلو المصنعة، بدعم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة التراث والسياحة، وذلك في الفترة من 1 إلى 7 أكتوبر الجاري، بمشاركة دولية واسعة، حيث شارك 104 بحّارين وبحّارات من ثماني دول هي سلطنة عُمان، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، والهند، وتايلاند، وسنغافورة وهنغاريا.

وشهدت مجريات نسخة هذا العام إقامة ثلاثة أيام من السباقات والحصص التدريبية تلتها أربعة أيام من السباقات الرئيسية التي أقيمت عبر خمس فئات من القوارب وهي فئة قوارب الأوبتمست التي تعتبر القاعدة الأولى للبحّارة الناشئين للفئات العمرية من مواليد 2009 وما فوق، وفئة قوارب إلكا 4، إضافة إلى الفئات المفتوحة وتشمل كلًا من فئة قوارب إلكا 6 وإلكا 7 وفئة قوارب «آر أس فنتشر» المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

جاء حفل الختام وتتويج الفائزين في منافسات الأسبوع برعاية سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي، محافظ جنوب الباطنة، وبحضور الدكتور خميس بن سالم الجابري، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار، إلى جانب عدد من المسؤولين والشركاء الاستراتيجيين والفرق المشاركة.

نتائج السباقات

وشهدت منافسات قوارب الأوبتمست منافسات قوية بين البحّارة المشاركين من أجل الظفر بالمراكز الأولى، حيث شهدت السباقات مشاركة (47) بحّارًا وبحّارة، تمكن خلالها البحّار الإماراتي عبدالله يحيى من الظفر بالمركز الأول في الترتيب العام، يليه البحّار التايلندي ماستر إديسون في المركز الثاني وفي المركز الثالث البحّار الإماراتي خليفة الرميثي.

وبالنسبة لفئة الإناث، تمكنت البحّارة الهندية شيريا كريشنا من الظفر بالمركز الأول، وفي المركز الثاني حلّت البحّارة الهندية كومارإيفلي لاهاري، فيما جاءت البحّارة السنغافورية تونج شوان ثالثًا.

أما في منافسات قوارب الأوبتمست دون سن (12) عامًا فتمكن البحّار الإماراتي خليفة الرميثي من الظفر بالمركز الأول، فيما حلّ البحّار التايلندي ماستر شانياكارت في المركز الثاني ثم مواطنه البحّار ماستي برن في المركز الثالث، وفي منافسات الفرق توّج الفريق التايلندي بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاء الفريق الإماراتي، فيما حلّ الفريق العُماني ثالثًا.

وفي منافسات قوارب إلكا 4 التي شهدت مشاركة (22) بحّارًا وبحّارة، تمكن البحّار العُماني عبداللطيف بن زياد القاسمي من الظفر بالمركز الأول بعد أن تمكن من تقديم مستويات عالية الأداء والفوز بأغلبية السباقات، فيما حلّ البحّار الهندي شاشانك باثام في المركز الثاني، وفي المركز الثالث مواطنه البحّار أكشات كومار.

وفي فئة الإناث، شهدت السباقات فوز البحّارة الإماراتية مروة الحمادية بالمراكز الأولى، وفي المركز الثاني البحّارة الهندية سوميا سن باتل، وحلّت البحّارة الهندية شاجن جها في المركز الثالث.

كما شهدت منافسات قوارب إلكا 6 تنافسية عالية بين البحّارة المشاركين وتألق البحّار العُماني المعتصم الفارسي بعد تمكّنه من التتويج بالمركز الأول، وفي المركز الثاني حلّ البحّار الإماراتي عثمان الحمادي، يليه البحّار العُماني حاتم بن محسن العريمي ثالثًا.

وفي فئة الإناث، حلّت البحّارة كاميليا القبيسي من دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول وأما المركز الثاني فكان من نصيب البحّارة الهندية مانيا ردي وجاءت في المركز الثالث البحّارة العُمانية ابتسام السالمية.

وفي منافسات قوارب إلكا 7، تمكن البحّار حسين الجابري من الظفر بالمركز الأول، يليه البحّار عبدالملك بن غريب الهنائي ثانيًا، وأما المركز الثالث فكان من نصيب البحّار حمزة آل علي من دولة الإمارات العربية الشقيقة.

أما في منافسات قوارب آر.أس فنتشر المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة، فتمكن الثنائي الذي ضمّ كلًّا من البحّار زاهر العتبي والبحّار أحمد الشكيلي من الظفر بالمركز الأول، يليهما الثنائي المكّون من البحّار سلطان الوهيبي والبحّار عادل السيابي وفي المركز الثالث حلّ الثنائي المكّون من البحّارة الغالية الجابرية والبحّار مالك القرطوبي.

وأثناء الحدث أكدت عُمان للإبحار التزامها تجاه البيئة واستدامتها من خلال تنفيذ حملة تنظيف الشاطئ المحاذي لمنتجع بارسيلو المصنعة، حيث شهدت الحملة مشاركة أكثر من (109) متطوعين من موظفي عُمان للإبحار، منتجع بارسيلو المصنعة، وأعضاء الفرق المشاركة، وأسفرت الحملة عن جمع (49) كيسًا من النفايات، في خطوة تعكس التزام عُمان للإبحار بالحفاظ على البيئة البحرية في كافة الفعاليات التي تنظّمها، مع تعزيز الوعي البيئي لضمان مستقبل مستدام لبيئتنا البحرية.

وحظيت الفعالية بدعم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة التراث والسياحة، بالإضافة إلى رعاية منتجع بارسيلو المصنعة وشركة الخوض للمياه المعدنية وبوكاري سويت.

تجدر الإشارة إلى أن فعالية أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي تعد إحدى أبرز الفعاليات التي أسّستها عُمان للإبحار في عام 2011م وتحرص على إقامتها بشكل سنوي، إضافة إلى ذلك تعتبر منصة للشباب العُماني لاكتساب المزيد من الخبرات والمهارات أثناء خوض المنافسات ضد مجموعة من أمهر البحّارة الدوليين.

تعزيز دور الرياضة البحرية

وقال سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي، محافظ جنوب الباطنة: من الرائع أن نكون جزءًا من هذا الحدث الرياضي البارز الذي يجمع البحّارة من مختلف الدول، ويعكس جهود سلطنة عُمان المستمرة في تعزيز دور الرياضة البحرية على المستويات المحلية والدولية.

إن أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي يعد مناسبة مهمة تبرز الإمكانيات الطبيعية والبيئية التي تمتاز بها محافظة جنوب الباطنة، وتعزز من مكانتها كوجهة سياحية ورياضية مميزة، ونشيد بالمشاركة الواسعة التي شهدتها هذه النسخة، وما تحقق من نجاحات على مستوى المنافسة والتنظيم، كما نثمّن الجهود المبذولة من قبل الجهات المنظمة والرعاة والشركاء الاستراتيجيين في تقديم هذا الحدث بصورة مشرفة، ونأمل أن يستمر هذا التميز في النسخ القادمة، وأن تظل عُمان وجهة رياضية مفضلة للإبحار الشراعي.

مواهب واعدة

بينما أعرب الدكتور خميس بن سالم الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار خلال كلمته التي ألقاها في حفل الختام عن سعادته بنجاح البطولة وما أفرزته من مواهب واعدة، قائلًا: تعد فعالية أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي حدثًا سنويًا يستهدف البحّارة الناشئين من مختلف أقطار العالم الساعين إلى الاحتراف في رياضة الإبحار الشراعي، وتتخلل الحدث مجموعة من البرامج التي تجمع بين النظرية والتطبيق العملي هدفها صقل مهارات المشاركين وإكسابهم الخبرات اللازمة للإجادة في هذه الرياضة، موضحًا أن نسخة هذا العام واحدة من أكثر النسخ مشاركة مقارنة بالأعوام الماضية.

وأضاف الدكتور الجابري: إن هذه الفعاليات تقام ضمن استراتيجية تعزيز السياحة الرياضية بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وفق «رؤية عُمان 2040» حيث كانت لعُمان للإبحار الريادة في هذا المجال، باستضافة أكثر من 34 حدثًا قاريًا وعالميًا حققت لسلطنة عُمان مكاسب اقتصادية واجتماعية وإعلامية مميزة، لتصبح مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي مركزًا دوليًا مرموقًا للرياضات البحرية، كما سررنا باختيار الفريق النيذرلاندي لمدرسة المصنعة كوجهة لمعسكره التدريبي، وهو المعسكر الذي أسهم بشكل كبير في تتويج الفريق بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024.

وقال الدكتور الجابري: كما سُعدنا، باستضافة حلقة عمل المحكّم الوطني التي نظّمها الاتحاد الآسيوي للإبحار الشراعي والتي هدفت إلى تمكين العنصر النسائي من القارة الآسيوية في هذا المجال وتزويدهن بالمعرفة والخبرات اللازمة لتحكيم فعاليات الإبحار الشراعي، بإشراف نخبة من المختصين والمدربين ذوي الكفاءة العالية، ونحن فخورون بتأهيل ست محكّمات من عُمان للإبحار من خلال هذه الحلقة.

وأكد الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار أن أحد مرتكزات هذه الفعاليات هو وضع معايير تعظّم العائد السياحي على بلدنا كالإشغال الفندقي واستكشاف مختلف الوجهات التي تزخر بها سلطنة عُمان، علاوة على تشغيل مختلف القطاعات المرتبطة كالطيران والمواصلات وخلافه، كما نجدد التزامنا في هذه الفعالية، وفي كافة الفعاليات المستقبلية، بالالتزام بمبادرة «سباقات بحرية نظيفة» التي تسعى إلى تعزيز الممارسات البيئية المستدامة في الفعاليات البحرية الشراعية، ونعمل جاهدين على تقليل التأثير البيئي من خلال الحد من استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وتشجيع إعادة التدوير، وحماية الحياة البحرية، لضمان مستقبل مستدام لبيئتنا البحرية.

كما تطرق الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار خلال كلمته التي ألقاها في حفل الختام إلى اختيار مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي من قبل الاتحاد الآسيوي للإبحار الشراعي كمركز تدريب آسيوي من الفئة (أ) للمراكز عالية الأداء، والذي يعزز من مكانة المدرسة كوجهة مفضلة لإقامة المعسكرات التدريبية على مدار العام، بفضل البنية الأساسية المتقدمة والظروف البيئية المثالية، إلى جانب الدعم الفني المتميز الذي يقدمه فريق متخصص ذو خبرة ومهارات عالية، وبعون الله تعالى، سنواصل العمل الدؤوب على كسب المنجزات واستضافة الأحداث الكبرى والإسهام في تحقيق مكاسب ومنافع اقتصادية واجتماعية وفقًا لـ«رؤية عُمان 2040».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أسبوع المصنعة للإبحار الشراعی وفی المرکز الثانی فی المرکز الثالث فی المرکز الثانی المرکز الأول قوارب إلکا فئة قوارب الع مانی

إقرأ أيضاً:

انطلاق منافسات سلة (الكراسي) ضمن دورة الألعاب السعودية الثالثة

المناطق_واس

انطلقت أمس، منافسات كرة السلة (كراسي)، بأربع مواجهات، ضمن دورة الألعاب السعودية 2024، بنسختها الثالثة، والتي تقام في صالة المركز الأولمبي السعودي، وتستمر على مدى خمسة أيام.

 

أخبار قد تهمك استشهاد 15 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على مخيم البريج وسط قطاع غزة 8 أكتوبر 2024 - 6:41 صباحًا الدكتور الفضل يحقق جائزة مؤسسي الكلية الكندية للوراثة البشرية كأول عالِم خارج نطاق الولايات المتحدة وكندا 8 أكتوبر 2024 - 6:39 صباحًا

وشهدت مباريات اليوم الأول فوز نادي ذوي الإعاقة بالرس، على نظيره ذوي الإعاقة بالشرقية بنتيجة 145 / 4، ضمن مباريات الجولة الأولى من المجموعة الأولى، وفي ذات المجموعة، كسب نادي ذوي الإعاقة بالجوف نظيره ذوي الإعاقة بالأحساء، بنتيجة 66 / 59.

 

وفي المجموعة الثانية، انتصر نادي ذوي الإعاقة بالرياض على نظيره ذوي الإعاقة بالطائف بنتيجة 83 /21، وفي ختام مباريات اليوم الأول، كسب نادي ذوي الإعاقة بجازان نظيره نادي تبوك لذوي الإعاقة بنتيجة 89/10.

 

وتستكمل غدًا الثلاثاء، مباريات الجولة الثانية، على ذات الصالة، عند الساعة الثانية ظهرًا، بمواجهة نادي ذوي الإعاقة بالجوف، ونادي ذوي الإعاقة بالرس، من المجموعة الأولى، وعند الرابعة عصرًا، يلتقي نادي ذوي الإعاقة بجازان، بنظيره نادي ذوي الإعاقة بالرياض، ضمن مباريات المجموعة الثانية، وفي ثالث المباريات، يقابل نادي ذوي الإعاقة بالأحساء نظيره نادي ذوي الإعاقة بالشرقية، عند الساعة السادسة مساءً، ضمن المجموعة الأولى، وتختتم مباريات الجولة الثانية، من المجموعة الثانية بمواجهة نادي ذوي الإعاقة بالطائف ونظيره نادي تبوك لذوي الإعاقة عند الساعة الثامنة مساءً.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 أكتوبر 2024 - 6:42 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 6:38 صباحًااختتام مشاركة المملكة في قمة مجموعة الشركات الناشئة (STARTUP 20) في البرازيل أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 6:36 صباحًاقوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مخيمي عين السلطان وعقبة جبر في أريحا أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 6:34 صباحًاارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 80.93 دولارا للبرميل أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 6:33 صباحًاالقيادة تهنئ رئيس الجمهورية التونسية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 4:00 صباحًاالأمير تركي الفيصل والدكتور العويسى يدشنان النشرة السعودية للقانون الدولي الإنساني8 أكتوبر 2024 - 6:38 صباحًااختتام مشاركة المملكة في قمة مجموعة الشركات الناشئة (STARTUP 20) في البرازيل8 أكتوبر 2024 - 6:36 صباحًاقوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مخيمي عين السلطان وعقبة جبر في أريحا8 أكتوبر 2024 - 6:34 صباحًاارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 80.93 دولارا للبرميل8 أكتوبر 2024 - 6:33 صباحًاالقيادة تهنئ رئيس الجمهورية التونسية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة8 أكتوبر 2024 - 4:00 صباحًاالأمير تركي الفيصل والدكتور العويسى يدشنان النشرة السعودية للقانون الدولي الإنساني استشهاد 15 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على مخيم البريج وسط قطاع غزة استشهاد 15 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على مخيم البريج وسط قطاع غزة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • انطلاق منافسات سلة (الكراسي) ضمن دورة الألعاب السعودية الثالثة
  • تحت رعاية الاتحاد المصرى للبادل.. ختام النسخة الأولي من بطولة المدارس
  • الألعاب السعودية| غدًا ختام منافسات البولينج
  • فوز للقوة الجوية ودهوك في ختام الجولة الثالثة لدوري النجوم
  • بطولة الاتحاد لهوكي الجليد تُدشن «النسخة الثالثة» في العين
  • غدا ختام النسخة الثالثة عشرة لإسبوع المصنعة للإبحار الشراعي
  • اليوم ..أربع مواجهات في ختام الجولة الثالثة لدوري نجوم العراق
  • غدًا ختام منافسات الملاكمة التايلندية في دورة الألعاب السعودية الثالثة
  • دراسة: نصف السعرات الحرارية التي يحصل عليها الأطفال مصدرها الأطعمة المصنعة