تنظم مكتبة الاسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، احتفالية "أرشيف القاهرة" بمناسبة مرور 4 سنوات على تأسيس مبادرة سيرة القاهرة، وذلك يوم الخميس 10 أكتوبر في تمام السادسة مساءً، بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

ويتم افتتاح معرض "أرشيف القاهرة" ضمن برنامج الاحتفالية، والذي يُشكل متحفًا شعبيًا يعكس جوانب متنوعة من تاريخ المدينة بما يضمه من مقتنيات وأوراق قديمة، حيث يتمكن الزوار من اكتشاف قطع نادرة تعبر عن تراث الأجداد، بما في ذلك عاداتهم في الفرح والحزن وحياتهم اليومية، وكذلك رسائلهم ونقودهم.

كما ستشهد الاحتفالية استضافة عدد من المؤثرين للحديث عن الأرشيف القاهري، بالإضافة إلى إطلاق النسخة الأولى من "جائزة سيرة القاهرة للتراث"، تكريمًا للجهود المبذولة في توثيق التراث الثقافي.

جدير بالذكر أن "سيرة القاهرة" هي مبادرة مستقلة تأسست على يد عبد العظيم فهمي في سبتمبر 2020، وتهدف إلى توثيق التراث المادي واللامادي لمدينة القاهرة عبر الوسائط المتعددة. تسعى المبادرة إلى تعزيز الروابط بين سكان المدينة ومحيطهم، وتعميق مفهوم الانتماء للأجيال الجديدة.

تتضمن فعاليات المبادرة الجولات التراثية في الأحياء القديمة، وإنتاج سلسلة أفلام وثائقية بعنوان: "من دروبها العامرة"، بالإضافة إلى ندوات توعوية مفتوحة للجمهور.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية مكتبة الإسكندرية بيت السناري أرشيف القاهرة سیرة القاهرة

إقرأ أيضاً:

«الثقافة: عرض «أكتوبر الذهبي» في قصر العريش حتى الخميس المقبل

تواصل وزارة الثقافة عرض مسرحية «أكتوبر الذهبي» في مدينة العريش شمال سيناء، ضمن فعاليات مشروع «المواجهة والتجوال» الذي تنفذه الوزارة ممثلة في قطاع الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، ويستمر عرضه بشمال سيناء حتى الخميس المقبل. 

موعد عرض «أكتوبر الذهبي» في العريش

وأضاف المخرج محمد الشرقاوي مدير فرقة المواجهة والتجوال لـ«الوطن»، أنّ عرض «أكتوبر الذهبي» ضمن مشروع المواجهة والتجوال في العريش يشهد إقبالا كبيرا من أبناء سيناء، ومن المقرر أن يستمر العرض في قصر ثقافة العريش 5 أيام، بدأ يوم 6 أكتوبر حتى الخميس المقبل.

وأكد أنّ عرض «أكتوبر الذهبي» من إنتاج مسرح العرائس، ويأتي ضمن احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر، وأهداف مشروع المواجهة والتجوال المتمثل في الاهتمام بالجانب الثقافي والفني، وتوفير فرص للجميع للاستمتاع بالفنون والثقافة، لافتا إلى أهمية دور الفن في بناء المجتمع وتنمية الوعي.

ويسعى المشروع لنشر الفن المسرحي في ربوع الوطن كافة، من خلال تقديم عروض متنوعة تعالج قضايا المجتمع وتساهم في بناء الوعي الثقافي والفني.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الاسكندرية تسضيف فريق "اندروميدا" الخميس القادم بالمسرح الكبير
  • مكتبة الإسكندرية تنظم احتفالية "أرشيف القاهرة" ببيت السناري
  • الخميس.. فريق "أندروميدا "في مكتبة الإسكندرية
  • «الثقافة: عرض «أكتوبر الذهبي» في قصر العريش حتى الخميس المقبل
  • بمشاركة أكثر من 40 فنانا.. انطلاق مهرجان القاهرة الدولي للفنون الخميس المقبل
  • "بنسيون دلال " بالسينمات السعودية .. الخميس المقبل
  • بالصور.. نجوم السينما العالمية في زيارة خاصة إلى مكتبة الإسكندرية
  • غدا .. مكتبة المستقبل تنظم ندوة عن مماسة رياضة اليوجا
  • بالصور.. نجوم السينما العالمية في زيارة إلى مكتبة الإسكندرية