موقع 24:
2024-10-08@12:02:59 GMT

هل تسرع إيران برنامجها النووي؟

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

هل تسرع إيران برنامجها النووي؟

أظهرت إسرائيل أن أهم رادعين لإيران، وهما صواريخها البالستية وميليشيا حزب الله المتحالفة معها، أقل قوة مما كان يعتقد سابقاً، وينصب الاهتمام حالياً على ما إذا كانت إيران ستسرع برنامجها النووي لردع أكبر عدو إقليمي لها.

تعطيل برنامجها النووي بالكامل من شأنه أن يفرض تحديات كبيرة

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن  المسؤولين الإيرانيين إن طهران جمعت معظم المعرفة اللازمة لبناء سلاح، وأنها قد تعيد النظر في تعهد المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الذي دام عقدين من الزمان بعدم شراء أسلحة الدمار الشامل.

في أواخر سبتمبر (أيلول)، اقترح رئيس الوكالة الذرية الإيرانية السابق، فريدون عباسي، أن طهران يمكن أن تبدأ في إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 90% والصالح للاستخدام في الأسلحة.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الأمر سيستغرق من إيران أقل من أسبوعين لتحويل مخزونها الحالي من الوقود النووي بنسبة 60% إلى مواد صالحة للاستخدام في الأسلحة.
قيد الاتفاق النووي لعام 2015 برنامج إيران مقابل تخفيف العقوبات، في السنوات التي تلت انسحاب الولايات المتحدة، تقدمت طهران بشكل كبير في برنامجها، مما جعلها على وشك أن تكون قادرة على تطوير سلاح نووي. 

https://t.co/8zqoYq7cMF

— Carlos Franganillo (@cfranganillo) October 8, 2024

وقال جريجوري برو، المحلل البارز في شؤون إيران والطاقة في شركة الاستشارات أوراسيا جروب: "إن إضعاف قدراتها في مواجهة إسرائيل سيجبر طهران على تطوير مصادر جديدة للردع، مما يزيد الضغوط على توسيع البرنامج النووي، ومن المرجح أن نشهد المزيد من الضغوط لدفع البرنامج إلى الأمام وتحذيرات من أنه قد لا يظل "سلمياً".

ولكن ما مدى قرب إيران من امتلاك سلاح نووي؟

ورغم أن إيران تزعم بأن برنامجها النووي مخصص لأغراض سلمية بحتة، فإن إيران هي القوة الوحيدة غير النووية التي تنتج اليورانيوم عالي التخصيب. ولديها حاليا ما يكفي من الوقود الذي يقترب من درجة الأسلحة لصنع ما يقرب من أربعة أسلحة نووية، وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما أجرت إيران تجارب على معدن اليورانيوم، وهو مكون رئيسي في السلاح النووي، وخفضت الكثير من الرقابة الدولية الممنوحة بموجب الاتفاق النووي.
لم يعد مسؤولو الاستخبارات الأمريكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية يقدمون ما كان في السابق ضمانات قياسية بأن طهران لا تعمل على برنامج أسلحة. وقال مسؤولون أمريكيون هذا الصيف إن طهران بدأت أنشطة لاكتساب المزيد من المعرفة اللازمة لبناء قنبلة، وسيكون من الصعب اكتشاف عمل إيران في مجال التسلح بسرعة. ويعتقد بعض الخبراء أن إيران يمكن أن تنتج جهازا نوويا بدائيا في غضون أشهر.

ماذا تفعل؟

ولكن ماذا قد تفعل إسرائيل والولايات المتحدة رداً على ذلك؟ لقد اتخذت إسرائيل في الماضي إجراءات ضد البرنامج النووي الإيراني من خلال التخريب دون أن تؤدي إلى إعاقة جهود طهران في تخصيب اليورانيوم بشكل دائم. ومع ذلك فإن الاندفاع نحو امتلاك سلاح نووي ـ وهو ما تعهدت الولايات المتحدة بمنعه ـ من شأنه أن يحمل مخاطر هائلة بالنسبة لإيران. 

Still, a dash for a nuclear weapon—which the U.S. has vowed to prevent—would carry huge risks for Iran. Israel has demonstrated deep intelligence penetration into Iran and its allies.
https://t.co/dnnBHEuEx0

— Mark Dubowitz (@mdubowitz) October 8, 2024 اختراق استخباراتي

وأظهرت إسرائيل اختراقاً استخباراتياً عميقاً لإيران وحلفائها من خلال هجماتها الأخيرة، بما في ذلك الهجوم الذي أسفر عن مقتل الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية في دار ضيافة يديرها الجيش في طهران. وقد تختار إسرائيل ضرب المواقع النووية الإيرانية إذا سارعت طهران إلى تسريع عملها النووي.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتناياهو صرح الأسبوع الماضي إن إيران "ارتكبت خطأً كبيراً" بهجومها الصاروخي وسوف تدفع ثمن ذلك. وفي خطاب منفصل ألقاه الأسبوع الماضي موجهاً إلى الشعب الإيراني، قال: "ليس هناك مكان في الشرق الأوسط لا تستطيع إسرائيل الوصول إليه".

الردع اللازم

وفي المقابل، هدد رئيس الوكالة الذرية الإيرانية محمد إسلامي الأسبوع الماضي بأن القوات المسلحة في البلاد خلقت الردع اللازم ضد ما قال إنه تهديدات إسرائيلية ضد المنشآت النووية لبلاده.
اختارت إسرائيل حتى الآن عدم التصرف بمفردها في ضرب المنشآت النووية الإيرانية. وفي حين قالت إدارة بايدن إن الولايات المتحدة ستضمن أن تواجه إيران عواقب وخيمة لهجوم الأسبوع الماضي، لا توجد رغبة في واشنطن لحرب أوسع نطاقاً، خاصة قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني).
وقال أشخاص مطلعون على البرنامج النووي الإيراني إن الضربات الجوية الإسرائيلية ستلحق الضرر بمواقع التخصيب النووي الإيرانية، لكن تعطيل برنامجها النووي بالكامل من شأنه أن يفرض تحديات كبيرة.

ومن غير الواضح إلى أي مدى يمكن للضربات الإسرائيلية اختراق المنشآت الجديدة التي بنتها طهران في أعماق الأرض في نطنز أو موقع فوردو، الذي تم حفره في سفح الجبل. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله إيران وإسرائيل عام على حرب غزة غزة وإسرائيل برنامجها النووی الأسبوع الماضی

إقرأ أيضاً:

رد إسرائيل على إيران.. كيف يستعد الحرس الثوري لهجوم تل أبيب المتوقع؟

قال اللواء حسين سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، إن طهران جاهزة للاستجابة إلى رد إسرائيل على إيران المرتقب بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته منذ 6 أيام، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية»، مضيفا: «سنتصدى بكل قوة وصلابة وحسم لأي تحركات شريرة من العدو الصهيوني». 

هل طهران مستعدة لـ رد إسرائيل على إيران؟ 

وحول رد إسرائيل على إيران، طمأن «سلامي» الشعب الإيراني: «إننا في قمة الجاهزية للرد على الأعداء والدفاع عن البلاد»، متابعا أنهم ملتزمون باستراتيجية المرشد الإيراني على خامنئي في عدم التهاون وعدم التسرع في الرد على تحركات العدو.

كما شدد قائد الحرس الثوري الإيراني، على مواصلة طهران تقديم الدعم والإسناد لجبهة المقاومة، خصوصًا في لبنان وفلسطين، بجانب انتظارهم رد إسرائيل على إيران. 

تفاصيل عملية الوعد الصادق 2 

وكشف قائد الحرس الثوري الإيراني، أن عملية «الوعد الصادق 2» التي شنّتها طهران، الثلاثاء الماضي، تعد نقطة تحول في تعزيز القوة الردعية، مشيرا إلى أن ذلك المصطلح اختارته إيران لعملياتها العسكرية التي استهدفت فيها قواعد جوية ومراكز أمنية إسرائيلية. 

ووفقًا للحرس الثوري الإيراني فإن تلك الضربة جاءت ثأرًا لاغتيال حسن نصر الله وإسماعيل هنية والقيادي بالحرس الثوري عباس نيلفوروشان، كما تم تهديد إسرائيل بأنها ستواجه موجة عنيفة من الهجمات، حال ردت على الضربة الصاروخية الإيرانية.

 

مقالات مشابهة

  • تقارير أمريكية: إسرائيل لن تهاجم المنشآت النووية الإيرانية.. والإعلام العبري: طهران قادرة على ضرب تل أبيب بقوة
  • الخارجية الإيرانية: إذا هاجمتنا إسرائيل سنرد دون تسرع
  • القضاء على برنامج إيران النووي.. حلم إسرائيل الذي لا يتحقق لسبب وحيد
  • القضاء على برنامج إيران النووي.. حلم إسرائيل الذي لا يتحقق لسبب وحيد- عاجل
  • رد إسرائيل على إيران.. كيف يستعد الحرس الثوري لهجوم تل أبيب المتوقع؟
  • إيران: خطة الرد الحازم على أي خطوات محتملة من إسرائيل جاهزة
  • ما السيناريو الأكثر ترجيحا لرد إسرائيل على إيران؟ محلل سياسي يجيب
  • «بينيت»: على إسرائيل مهاجمة البرنامج النووي والقيادة الإيرانية
  • نتنياهو: إسرائيل سترد على هجمات إيران