غدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى جمهورية أذربيجان، للمشاركة في الشق التمهيدي لمؤتمر المناخ COP29، المنعقد خلال الفترة من 9 إلى 11 نوفمبر بباكو، حيث تتولى القيادة المشتركة مع الجانب الأسترالي لتسيير مشاورات الهدف الجمعي الكمي الجديد لتمويل المناخ للوصول إلى توافق حول هذا الهدف خلال مؤتمر المناخ COP29 بأذربيجان.

أولويات الدول النامية والمهددة بآثار تغير المناخ

وأكدت وزيرة البيئة أهمية الشق التمهيدي للمؤتمر في تمهيد الطريق للخروج بهدف جمعي كمّي جديد لتمويل المناخ متوافق عليه، يلبي طموح الدول بشكل عام، واحتياجات وأولويات الدول النامية والمهددة بآثار تغير المناخ، مع توفير القدرة على الوصول للتمويلات التي سيتم رصدها.

وأوضحت أنّ فعاليات الشق التمهيدي تتضمن عرض نتائج القيادة المشتركة لبرنامج العمل الخاص بهدف التمويل، بعد مناقشة الاحتياجات وأولويات الدول النامية؛ وضرورة العمل على الوصول لهدف عالمي كميّ جديد للتمويل يتم إقراره في مؤتمر المناخ COP29، ورؤى الدول حول الهدف، إضافة إلى الجلسة العامة حول الطريق إلى مؤتمر المناخ COP29، والمناقشات برئاسة الثنائيات الوزارية حول موضوعات التكيف والخسائر والأضرار والتخفيف وتمويل المناخ، ومناقشة المضي قدما في نتائج اول تقييم للمناخ GST.

تعزيز الدعم العالمي لشفافية المناخ العالمي

وتشارك «فؤاد» في الحوار الوزاري رفيع المستوى حول الهدف الجمعي الجديد الكمي لتمويل المناخ، بمشاركة مختار باببيف رئيس المؤتمر ووزير الاقتصاد والموارد الطبيعية بجمهورية أذربيجان، وكريس بوين وزير المناخ والطاقة بأستراليا، وسيمون ستيل السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ.

وتعقد وزيرة البيئة عددا من اللقاءات الثنائية على هامش الشق التمهيدي لبحث سبل دفع أجندة المناخ، والمشاركة في عدد من الأحداث الجانبية ومنها جلسات تعزيز الدعم العالمي لشفافية المناخ العالمي، وخارطة الطريق لترويكا لتعزيز التعاون الدولي يستضيفها رئاسة مؤتمرات المناخ COP28، COP29، COP30، والاجتماع الوزاري حول المناخ والتنمية 2024، وجلسة التنمية البشرية لمستقبل اكثر مرونة للمناخ، وإطلاق تقرير مسار نتائج مؤتمر دبي للمناخ COP28 للطاقة، والمشاورات العامة حول رابطة المناخ والسلام في مؤتمر المناخ COP29، إضافة الى الاجتماع الوزاريّ غير الرسمي بحضور رؤساء مؤتمري المناخ الحالي COP28 والقادم COP29.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزيرة البيئة مؤتمر المناخ تغير المناخ مؤتمر المناخ COP29 وزیرة البیئة

إقرأ أيضاً:

«فؤاد»: مصر صنعت تحولًا ديناميكيًا في ملف البيئة على المستويين الإقليمي والدولي

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن مصر صنعت تحولًا ديناميكيًا في ملف البيئة على المستويين الإقليمي والدولي، وهو ما ظهر جليًا في استضافة مصر COP27، وقبلها في عام 2018 استضافة الاتفاقية الخاصة بالأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، بقيادة وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا المؤتمر كأول رئيس الجمهورية يشارك في مؤتمر من هذا النوع، كما أعطى زخما للمؤتمر، وكان بداية للعب مصر دور قوي، حيث كان استضافة هذا المؤتمر نيابة عن قارة أفريقيا وهو ما جعلنا قادرين على استضافة مؤتمر تغير المناخ COP27 بشرم الشيخ.

التصحر وتدهور الأراضي

وأشارت وزيرة البيئة، في بيان، اليوم الأحد، إلى أن هناك ثلاث موضوعات رئيسية، التنوع البيولوجي، وتغير المناخ، والتصحر وتدهور الأراضي، باعتبارها أقدم 3 اتفاقيات تم إصدارها عام 1992 وهم أساس مفهوم التنمية المستدامة.

 وأشارت أن هذا العام سيشهد تنظيم الـ3 مؤتمرات لتلك الاتفاقيات في حدث قلما يتم اجتماعها معًا في عام واحد، حيث سيتم تنظيم مؤتمر التنوع البيولوجي في كولومبيا، ومؤتمر تغير المناخ COP29 في أذربيجان، ومؤتمر التصحر في المملكة العربية السعودية بالرياض، مؤكدة على دعمها لكافة المجهودات التي تقوم بها المملكة وتقديم يد العون كدولة شقيقة في تنظيم هذا المؤتمر.

جاء ذلك على هامش التقاء الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع الدكتور سامي الشريف أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية، والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون المشترك بين الوزارة والرابطة، حيث قدَّم الدكتور سامى الشريف التهنئة على تجديد ثقة القيادة السياسية واستمرارها كوزيرة للبيئة في الحكومة الجديدة، وذلك بحضور الأستاذة ياسمين سالم مساعد وزيرة البيئة للتنسيقات الحكومية، بمقر وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

نشر الثقافة والتوعية ودعم المفاهيم البيئية

وأكدت وزيرة البيئة، أن الجامعات لها دورا حيويا في محورين أحدهما خاص بالبحث العلمي، والثاني بنشر الثقافة والتوعية ودعم المفاهيم البيئية، خاصة في ظل صعوبة تلك المفاهيم نظراً للمستجدات السريعة والمتطورة وتغير تلك المفاهيم من سنة إلى أخرى، مؤكدة على الحاجة إلى دور البحث العلمي لمواكبة التطور الذى يحدث في الظواهر الجوية والمشكلات الكوكبية.

من جانبه أكد الدكتور سامي الشريف، الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية على الدوري الكبير الذي قامت به مصر خلال استضافتها لـCOP27، وتقديره لجهودها لمحاولة زيادة التمويل المخصص للدول النامية من أجل مواجهة آثار التغيرات المناخية، ومتمنيا لها كل التوفيق والنجاح.

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تتوجه إلى أذربيجان للمشاركة في الشق التمهيدي لمؤتمر المناخ COP29 بباكو
  • وزيرة البيئة تتوجه إلى أذربيجان للمشاركة بالشق التمهيدي لمؤتمر المناخ COP29 بباكو
  • وزيرة البيئة تتوجه إلى اذربيجان للمشاركة في الشق التمهيدي لمؤتمر المناخ COP29
  • ماذا نريد من مؤتمر المناخ في باكو بأذربيجان؟
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تصل إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر هامبورج للاستدامة
  • وزيرة التخطيط تصل إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر هامبورج للاستدامة
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تصل إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر هامبورج للاستدامة
  • مؤتمر المناخ في باكو 2024: تعهدات بتقديم المساعدة للدول الأكثر تضرراً
  • «فؤاد»: مصر صنعت تحولًا ديناميكيًا في ملف البيئة على المستويين الإقليمي والدولي