سامي الجميل: إيران تعطّل أي إمكانية للخروج من المأزق
تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT
لفت رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل الى ان "المشكلة اليوم ان القرار ليس بيد الدولة وعلى الأخيرة أن تستعيده كي تتمكن من التفاوض"، واعتبر ان من "الضروري أن يدرك حزب الله أن الوقت حان كي يسلّم إلى الدولة، من هنا على رئيس المجلس ان يقنع الحزب بأن تلعب الدولة دورها".
وقال في حديث تلفزيوني: "يكفي عذاب ودمار وذلّ، وقد حان الوقت للعودة الى المصلحة اللبنانية والمؤسسات لأنها وحدها قادرة على حماية اللبنانيين".
وشدد على أن "لا خيار إلّا بالتواصل مع رئيس المجلس نبيه بري لإقناع حزب الله، ونتابع مواقف رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي أخذ موقفًا واضحًا بفصل مساري لبنان وغزة ووقف إطلاق النار واستعداده لتطبيق القرار 1701" .
تابع: "حان الوقت لأن يترجم موقف بري وميقاتي على أرض الواقع، وهذه ليست إلّا البداية والأهم الآن إيقاف الدخول البري ووقف النار وعودة النازحين"، ورأى ان "على حزب الله أن يقبل بقرار الدولة وتنفذ ما التزمت به أمام اللبنانيين والدول".
اضاف: "حان الوقت لكي لا يكون لبنان حقل تجارب ويموت اللبنانيون من أجل الآخرين، كما أن الوقت حان ليُدافع لبنان عن نفسه ويتحمّل مسؤولية نفسه، وعندها سيكون العالم إلى جانبنا. ولكن إذا استمرينا بدعم غزة كما قال الوزير الايراني يعني ترك لبنان في منطق الدمار".
واعتبر انه "اذا استمر حزب الله بمعركة الإسناد فسيكون لدينا صعوبة ونؤسّس لدمار ما تبقّى من لبنان ، ومزيد من القتلى وهذا يتحمّل مسؤوليته حزب الله"، واوضح انه "منذ 18 سنة لغاية 2024 لم تحصل ضربة كف في الجنوب، وأبرمت اتفاقات ترسيم الحدود وحصلت اتفاقات بين الحزب وإسرائيل من دون طلب رأي اللبنانيين وكانت الحدود هادئة، ولكن هناك من أخذ قرارًا بفتح صفحة الإسناد فحزب الله وإيران ضحّوا بلبنان من أجل حرب الإسناد".
وقال: "لم أسمع يومًا بما يُسمّى حرب إسناد أو إلهاء، وهناك من قرّر أن يُلهي جيشًا آخر أقوى منه ويأتي وزير خارجية إيران ويقول بكل وضوح إنه يجب البقاء بحرب الإسناد كي تتمكّن إيران من تحسين شروطها في المفاوضات، ما يعني أنه يتم اللّعب فينا. لقد حان الوقت لنُدرك أن لا خلاص لنا إلّا بالدولة وببعضنا البعض، لأن حزب الله وإيران لا يسألان عن اللبنانيين".
ولفت الى ان "الدولة والجيش كانا يحميان لبنان من 1949 الى 1969، ولكن عندما تحوّل الجنوب الى فتح لاند ثم حزب الله لاند، ووقتها لم تتمكن اسرائيل من دمار لبنان، ولكن عندما سمحنا للميليشيات لحساب الإقليم باستلام الجنوب رأينا دمار لبنان وحزب الله لم يحمِ لبنان ولا أقام توازن رعب"، مؤكدا ان "الدولة والجيش وحدهما حماية لبنان والديبلوماسية تحمي لبنان".
وردا على سؤال قال: "نحن معارضة ولسنا السلطة، والمسؤولية تقع على مَنْ هو في موقع المسؤولية أي رئيسي الحكومة والمجلس اللذين لديهما القدرة على التواصل مع الدول. وعلى بري أن يُقنع الحزب بوقف إطلاق النار وإذا لم تنجح الدولة بفرض سلطتها وتسير بالجيش إلى الجنوب، فنحن ذاهبون إلى مزيد من الدمار ولن نتمكّن من إيقاف آلة الدمار والقتل ولست في موقع أن آخذ قرارًا".
ورأى أن "إمكانية إيقاف الحرب وانتخاب الرئيس موجودة ولكن المشكلة أن الأمرين بيد حزب الله"، معربًا عن تخوّفه من أن كل الأفرقاء كانوا ذاهبين باتجاه وقف إطلاق النار، إلى أن أتى الوزير الإيراني وغيّر القرار ونسف أي وقف لإطلاق النار، وأكد حرب الإسناد وعدم فصل المسار بين لبنان وغزة، ويريد أن يضحّي بكل أحد منّا ويدفن جميع اللبنانيين من أجل مصلحة إيران".
وذكّر بأننا "سمعنا أن كل جبهة الممانعة ستتدخل فيما لو استهدفت بيروت، ولكن أين السوري والإيراني والعراقي؟".
وسأل: "هل نقارن 200 صاروخ باليستي والصاروخ الذي وصل إلى مزرعة الدجاج بما يجري في لبنان والجنوب؟" واستطرد قائلا: "الملفت أن إيران لم تتحرّك إلّا عندما مسّت بها إسرائيل عبر قتل اسماعيل هنية، أما فيما يتعلق بنا فأين جبهة الإسناد؟"
واكد انه "يجب العودة إلى لبنان"، مشيرًا إلى أنه "عندما كانت الدولة قوية لم يقترب منّا أحد، ولكن عندما بدأ حزب الله بتطبيق أجندة الآخرين وصلنا إلى ما حلّ بنا"، واشار الى ان "المشكلة اليوم أن لا قيادات في حزب الله للحديث معها، ويجب أن يأخذوا قرارًا بوقف الحرب وتسليم زمام الأمور للجيش".
وردا على سؤال قال: "ليس دورنا ولا موقعنا أن نقوم بالحوار مع حزب الله فهذا واجب بري وميقاتي"، ولفت الى انه بعد "زيارة وزير الخارجية الإيراني حصل الهروب إلى الوراء من قبل حزب الله، وأضع مواقف فرنجية اليوم في هذا الإطار".
اضاف: "المهم بالنسبة لنا تأكيد بري وميقاتي على فصل المسارات، والتأكيد على مطلب الدولة بوقف إطلاق النار ، وهذا يؤكد أن منطق الدولة يناقض ما يقوم به حزب الله، لذلك الإمضاء على بيان اللقاء الثلاثي كان مهمًا".
واكد ان "كل مبادرة توصل إلى نتيجة نرحّب بها ، ولكن يجب أن نفهم أن إيران تعطّل أي إمكانية للخروج من المأزق وعبر حزب الله تمنع انتخاب رئيس، والضغط يجب أن يكون باتجاه إيران وحزب الله"، وأوضح انه "عندما نتكلّم عن عدم كسر أي فريق، فلا نعني الأحزاب إنّما الشعب والطائفة، ونرفض أن يشعر الآخرون بما شعرنا به في السابق عندما تم عزلنا".
وشدد على ان "التسليم للجيش ليس استسلامًا، إنما عودة إلى الدولة، ولا يجوز بناء لبنان بالانتقاص من حقوق الآخرين، انما نريد بناء البلد على أسس الشراكة ولسنا بوارد أن نقبل بأن يبنى البلد بوجود سلاح ومن دون احترام ومساواة وسيادة كاملة للدولة".
وختم: "الأولوية لوقف إطلاق النار وفرض سلطة الدولة والجيش، وبعدها تنطلق ورشة إعادة بناء لبنان على أسس جديدة، ولن نعود إلى ما كنا نعيشه قبل التجربة المرة".
المصدر: لبنان ٢٤
كلمات دلالية: إطلاق النار حان الوقت حزب الله الى ان
إقرأ أيضاً:
عودة دعا إلى التواضع والعمل للخروج من النفق المظلم
ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، خدمة القداس في كاتدرائية القديس جاورجيوس، بحضور حشد من المؤمنين.
بعد الإنجيل ألقى عظة قال فيها: "في هذا الأحد المسمى أحد النسبة، الذي يسبق عيد ميلاد الرب يسوع، نقرأ المقطع الإنجيلي المتعلق بنسب يسوع بحسب الجسد. يشدد الإنجيلي متى في ذكره لنسب المسيح بالجسد على أن الرب يسوع هو «المسيا المنتظر»، المنحدر من سلالة داود الملوكية. لهذا، يفتتح سلسلة الأنساب بقوله: «كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن إبراهيم». خاطب متى اليهود كي يؤمنوا بالمسيح الذي قدمه لهم بحسب كتبهم المقدسة. من جهة أخرى، فإن ذكر نسب يسوع يؤكد على حقيقة التجسد الإلهي، أي إن المسيح اتخذ طبيعتنا البشرية بكمالها، ما عدا الخطيئة. لم يكن مجيء المسيح وتجسده مصادفة أو حدثا تاريخيا بشريا، أو قرارا فجائيا من الله، بل كان تدبيرا إلهيا قصد الله تحقيقه «لما حان ملء الزمان» (غل 4: 4).
أضاف: "بعد أيام قليلة سنحتفل بعيد الميلاد، فنقرأ أن ملاك الرب بشر الرعاة قائلا: «لا تخافوا، فها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب، أنه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب» (لو 2: 10-11). نحن نعيد للفرح الذي بشر به الملاك الرعاة، وعبرهم الخليقة كلها. لذلك نرتل عشية العيد: «لتفرح اليوم السماء والأرض فرحا نبويا، ولنعيد أيها الملائكة والبشر تعييدا روحيا، لأن الإله قد ظهر بالجسد للجالسين في الظلمة والظلال، مولودا من امرأة، فتقبلته مغارة ومذود، رعاة بالعجب يذيعون، ومجوس من المشارق في بيت لحم للهدايا يقربون، وأما نحن فإننا بشفاه غير مستحقة، نقدم له التسبيح الملائكي هاتفين: المجد لله في الأعالي، وعلى الأرض السلام، لأن رجاء الأمم قد جاء فخلصنا من عبودية العدو».
وتابع: "اليوم، في ظل الظروف الصعبة والحروب المحدقة بنا، قد يتساءل المرء: ما الذي يشعرني ببهجة العيد؟ يكمن فرح الميلاد بالنسبة للبعض في الحصول على عطلة من العمل للسفر وقضاء وقت مع العائلة والأصدقاء. الأطفال ينتظرون العطلة المدرسية والهدايا. البعض يعيش أجواء مليئة بالسعادة أثناء تناول الوجبات الفخمة وتبادل الهدايا. البعض الآخر قد تقتصر احتفالاته على اجتماع حول المائدة بسبب ثقل الأوضاع. المؤكد أن بعض المؤمنين سيشاركون في قداس العيد، وفي المائدة الروحية، وفي الإحتفال مع الأقارب والأصدقاء. قد تكون كل هذه الأمور حسنة، لكن هل هذا هو مصدر الفرح العظيم الذي أعلنه الملاك للرعاة؟ الفرح العظيم هو ميلاد الرب وتجسده بقصد خلاصنا نحن البشر. نذكر مثلين قد يساعداننا على فهم طبيعة هذا الفرح. لنتخيل فرح شخص بقي أسيرا مدة طويلة، وعانى الأمرين على أيدي آسريه، وفجأة يأتي من يهزمهم ويخضعهم ويمنحه حريته. هذا فرحنا بميلاد الرب، نحن الذين كنا عبيدا للخطيئة، أي تحت سلطة الشيطان، فتحررنا بمجيء المخلص. كذلك قد نسمع عن محكوم بالإعدام ينجو في اللحظة الأخيرة بالرحمة. هذا تماما ما فعله المسيح بتجسده، إذ حررنا من الموت الأبدي وطهرنا من خطايانا. فكما يشفى المريض على يد الطبيب، هكذا قد شفينا من الخطيئة بمجيء المسيح. قال الملاك ليوسف: «ستلد (مريم) ابنا وتدعو اسمه يسوع، لأنه يخلص شعبه من خطاياهم» (مت 1: 21). هذا فرحنا الحقيقي، أننا نجونا من الموت، وتحررنا من طغيان الشيطان ومن خطايانا".
وقال: "لا يكتمل هذا الفرح إن لم يبذل الإنسان جهدا ليعيشه في يومياته. لذا تجدر بنا الإستجابة لعرض الحرية والفداء الذي قدمه المسيح. علينا أن نقبله بكل كياننا كمخلص شخصي لنا، وأن نظهر الرغبة في الإقتراب منه وقبول كلمته واتباع خطواته، وأن نطلب ضياء نوره طوال حياتنا. لا يخلصنا المسيح من خطايانا إذا تمسكنا بها بلا ندم وتوبة واعتراف. كيف نتحرر من عبودية الشيطان إذا واصلنا التعلق بالأرضيات وطلب المكاسب المادية؟ هذه تماثل «عبادة الأوثان» (كو ٣: ٥) التي يدينها الله. يستدعي عيد الميلاد تغيير القلب والعقل، واقتلاع كل هوى وكل رغبة أنانية تبعدنا عن الله. لقد إنكشف سر الله المتجسد داخل مغارة بيت لحم، في المحبة والحرية والتجدد. لقد أعلن لنا جليا أن الله معنا على لسان النبي القائل: «هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا» (مت 1: 23).
أضاف: "دعوتنا اليوم أن نسعى إلى القداسة بلا يأس، إذ إن المسيح أتى متجسدا من نسل بشري أعلنه لنا إنجيل اليوم، وهذا النسل يحتوي خطأة كثيرين تقدسوا وأصبحوا مثالا لنا. ليكن العيد الآتي مناسبة للتحرر الإرادي من الخطايا والإقتراب من المسيح. دعوتنا في هذه الأيام المباركة إلى عيش معنى الميلاد في العمق، إلى التخلي عن الإرتباطات الأرضية والمصالح الوقتية من أجل نيل المكافآت السماوية. إن الإنقطاع عن شركة القداسة مع الخالق، والإنفصال عن النعمة الإلهية المحيية، هما سبب وجود الشر في العالم. بعد معصية آدم قال له الله: «ملعونة الأرض بسببك» (تك 3: 17)، ومنذئذ دخلت البشرية في «ظلمة الموت وظلاله». هذا هو واقع التاريخ الإنساني، حيث ساد منطق القوة وبقاء الأقوى، وبات الأقوياء يتحكمون بمصائر البشر، ظنا منهم أنهم بالقوة والبطش يستمرون. لكن القوة والظلم والعناد والحقد والحروب وكل شرور العالم لم تخلص الإنسان من عذاباته، ولم تمنع الموت عنه، ولا الإنكسار والخيبة. وحده النور الحقيقي يخلص الإنسان من عبودية الشر والخطيئة، والإنحدار إلى أدنى دركات الضياع والفساد والخطيئة. قال إشعياء النبي: «الشعب السالك في الظلمة أبصر نورا عظيما. الجالسون في أرض ظلال الموت أشرق عليهم نور» (9: 2).
وختم: "بميلاد المخلص شمس العدل قد أشرقت، وطريق الخلاص قد فتحت. فلنتخل عن إنساننا العتيق المجبول بالخطايا، ونتبع النور الذي لا يزول. أما في لبنان فليتخل الجميع عن أهوائهم ورغباتهم ومصالحهم، ويعملوا بصدق من أجل خلاص البلد. لا بد أن يتواضع الجميع ويعملوا معا من أجل الخروج من النفق المظلم حيث الفوضى والتقهقر، إلى سلطة موثوقة، قوية، عادلة، تحافظ على سيادة لبنان وحريته واستقلاله، وعلى مصلحة اللبنانيين وأمنهم واستقرارهم. يقول بولس الرسول: «لي الحياة هي المسيح، والموت هو ربح» (في 1: 21) ونحن نقول: الموت عن الأنانية والمصلحة والإستقواء والتفرد ربح للوطن".