تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وليام بيرنز من احتمال انتشار صراعات واسعة النطاق في منطقة الشرق الأوسط بسبب " سوء التقدير"، حتى مع أن مجتمع الاستخبارات الأمريكي قدر أن إيران وإسرائيل لا يبحثان عن "صراع شامل".
ونقلت شبكة "سي بي إس نيوز" الإخبارية الأمريكية عن بيرنز قوله خلال مؤتمر التهديدات السنوي الذي عقد في ولاية جورجيا: "نواجه خطرا حقيقيا يتمثل في تصعيد الصراع الإقليمي، وأن إسرائيل تدرس كيفية الرد على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني الأسبوع الماضي"، لكنه حذر من أن "سوء التقدير" قد يؤدي إلى دوامة تصعيد غير مقصودة".


وأضاف أن تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الولايات المتحدة وإسرائيل والدفاعات الجوية المتكاملة، سمح بهزيمة الهجوم الصاروخي واسع النطاق من إيران في الأول من أكتوبر الجاري لكن هذا الهجوم كشف عن بعض "القيود" في القدرات العسكرية لطهران.
ومع ذلك، قال بيرنز إن هذا لا يعني أن هذه القدرات لا تزال غير قوية تمامًا وإن الأمر لا يقتصر على إسرائيل، بل والولايات المتحدة، بحاجة إلى أخذه على محمل الجد أيضًا.
وتابع الدبلوماسي السابق، الذي لعب دورا رئيسيا في التفاوض على الاتفاق النووي لعام 2015 وفرض قيودًا على برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني أن وكالته لم تر مع ذلك مؤشرات على أن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قرر تسريع جهود بلاده لإنتاج سلاح نووي.
غير أنه أقر بأن إيران في "وضع أقرب بكثير" لإنتاج قنبلة نووية حيث أصبح الوقت اللازم لإنتاجها الآن أسبوعًا أو أكثر قليلًا.
وبعد مرور عام على هجمات 7 أكتوبر، أعرب بيرنز عن أمله في إمكانية التوصل إلى اتفاق دبلوماسي لوقف إطلاق النار وتأمين إطلاق سراح الرهائن المتبقين في غزة.وقال:" يتعين على الأطراف اتخاذ خيارات صعبة وبعض التنازلات لصالح الاستقرار الاستراتيجي على المدى الأطول".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وكالة الاستخبارات الأمريكية الصراع في الشرق الأوسط وليام بيرنز

إقرأ أيضاً:

الاستخبارات الأمريكية: إسرائيل تفكر بعناية في كيفية الرد على إيران

حذرت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية من مخاطر تصعيد غير مقصود بالشرق الأوسط، بسبب العمليات العسكرية الاسرائيلية في لبنان والاراضي المحتلة وردها المحتمل على الضربات الايرانية 

واشارت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية  الى أن التقديرات بأن إيران وإسرائيل “لا تبحثان عن صراع شامل”.

وقالت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إن إسرائيل تفكر بعناية في كيفية الرد على إيران.

 وقال مسئولون امريكيون إن رد إسرائيل على إيران من المرجح أن يركز على قواعد عسكرية واستخباراتية، مستبعدين أن تستهدف إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية بالوقت الراهن.

مقالات مشابهة

  • مدير وكالة الاستخبارات الأميركية: إيران قد تحتاج إلى أسبوع لإنتاج قنبلة نووية
  • مدير الاستخبارات الأمريكية: إيران تحتاج إلى أسبوع لإنتاج قنبلة نووية وهناك خطر تصعيد إقليمي
  • بيرنز: إيران قد تحتاج إلى أسبوع واحد لإنتاج قنبلة نووية واحدة والمخاطر تتصاعد
  • مدير المخابرات الأمريكية: إيران قادرة على صنع القنبلة النووية في أسبوع
  • الاستخبارات الأمريكية: إسرائيل تفكر بعناية في كيفية الرد على إيران
  • العميد طارق العكاري: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط يؤثر على اقتصاد العالم
  • داليا عبدالرحيم: الجماعات الإرهابية تجد في الصراع الإيراني الإسرائيلي فرصة لتوسيع نفوذها.. خبير: فرص التصعيد بالمنطقة أكبر من التسوية.. ونتنياهو يسعى لتغيير الشرق الأوسط
  • هجوم إسرائيلي مرتقب على إيران.. تهديدات باستهداف المنشآت النووية والنفطية.. تصعيد خطير.. مخاوف من تحول الصراع إلى حرب إقليمية مفتوحة
  • رد وشيك على إيران.. قائد القيادة المركزية الأمريكية يصل إسرائيل