آخر تحديث: 8 أكتوبر 2024 - 10:37 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، اليوم الاثنين، أن بلاده تسعى لحماية العراق من تداعيات التصعيد في المنطقة.وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان، أن وزير خارجية بريطانيا، ديفيد لامي، اجرى اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، فؤاد حسين، أكد فيه عمق وقوة العلاقات بين بريطانيا والعراق، معبراً عن ثقته بأن هذه العلاقات ستستمر في التطور والتوسع“.

ناقش الوزيران، بحسب البيان، “عدة قضايا بما في ذلك الجوانب الاقتصادية ومسودة اتفاقية الشراكة بين البلدين، بالإضافة إلى مسألة التعامل مع بعض العراقيين المقيمين في بريطانيا بصورة غير قانونية“.وتطرق الوزير البريطاني إلى، “الوضع في الشرق الأوسط، مؤكداً أن حكومة بريطانيا تبذل جهوداً كبيرة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان“.من جانبه، شدد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين على أهمية العمل لمنع توسع الحرب في المنطقة، مشيراً إلى أن استمرار تصاعد الحرب قد يؤدي إلى كارثة اجتماعية واقتصادية وأمنية، مما يستدعي تحرك جميع الدول المؤثرة لوقف النزاع في لبنان وغزة، وفقاً للبيان.وأكد الوزير البريطاني أن “حكومته تسعى جاهدة لتجنب توسيع رقعة الحرب وحماية العراق من تداعياتها، مشيراً إلى أنه في تواصل مستمر مع جميع الأطراف لخفض التوتر“.وأضاف البيان، إن “فؤاد حسين قدم دعوة لنظيره البريطاني لزيارة العراق”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

من سهيل حسين؟.. «الاحتلال الإسرائيلي» أعلن اغتياله وحزب الله ينفي

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه قضى على سهيل حسين حسيني، رئيس منظومة الأركان في جماعة حزب الله اللبنانية في ضربة استهدفت إحدى مناطق بيروت، بحسب ما جاء في وكالة الأنباء العالمية «رويترز»، والتي أضافت أن استهداف «حسيني» جاء  نتيجة لضربة من سلاح الجو الإسرائيلي.

من هو سهيل حسين حسيني؟ 

وحتى الآن لم تعلن جماعة «حزب الله»، أي تفاصيل متعلقة بعملية اغتيال سهيل حسين حسيني؛ لكن جيش الاحتلال كشف تفاصيل متعلقة بـ«حسيني» واستهدافه، فمن هو؟ 

- سهيل حسين حسيني، هو رئيس منظومة الأركان في جماعة حزب الله اللبنانية، بحسب ما جاء في «رويترز». 

- منظومة الأركان في جماعة حزب الله تضم وحدة التحليل والتطوير، وهي وحدة معنية بتصنيع الصواريخ الموجهة بدقة وفي المجال اللوجستي فيما يتعلق بتخزين ونقل الوسائل القتالية داخل لبنان، بحسب «سكاي نيوز».

- «حسيني» كان يشرف على لوجيستيات حزب الله وميزانيات وحداته المختلفة، كما كان عضواً في مجلس الجهاد بالحزب، وهو أعلى هيئة عسكرية في الحزب، بحسب بيان جيش الاحتلال. 

- ومن مهام «حسيني» أنه كان  يعمل على تحديد ميزانيات وإدارة المجال اللوجستي للمشاريع الأكثر حساسية للتنظيم، ومن بينها الخطة العملياتية للحرب، وخطط خاصة أخرى، ومن بينها تنفيذ العمليات ضد إسرائيل من الأراضي اللبنانية والسورية، وفقا لـ«روسيا اليوم». 

- وبحسب بيان جيش الاحتلال، إن «حسيني» كان مسؤولاً أيضا عن الخدمات اللوجستية وإمدادات الأسلحة من إيران، إضافةً لتوزيع الأسلحة على وحدات حزب الله.

تفاصيل عملية الاغتيال

وكان أفيخاي أدرعي، الناطق باسم جيش الاحتلال، قال في بيان له إن طائرات حربية أغارت اليوم بشكل دقيق في بيروت وقضت على سهيل حسين حسيني رئيس منظومة الأركان في حزب الله، مضيفا أن مقر الضربة يشمل أيضا قسم البحث والتطوير التابع لـ«حزب الله»، المسؤول عن تصنيع الصواريخ الموجهة بدقة.

مقالات مشابهة

  • من سهيل حسين؟.. «الاحتلال الإسرائيلي» أعلن اغتياله وحزب الله ينفي
  • مع تفاقم الصراع بين إسرائيل وحزب الله.. إلى أين يتجه الاقتصاد اللبناني؟
  • وزير الخارجية البريطاني: نسعى لتجنب توسيع رقعة الحرب وحماية العراق من تداعياتها
  • وزير الخارجية البريطاني يناقش مع نظيره العراقي مسألة العراقيين المقيمين بصورة غير قانونية
  • وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً هاتفياً مع نظيره البريطاني
  • وزير الخارجية لنظيره البريطاني: مصر ترفض المساس بالسيادة اللبنانية
  • فؤاد حسين يبحث مع السفيرة الأمريكية في العراق خطر اندلاع حرب شاملة
  • الإطار الإيراني:خزينة العراق تحت خدمة “محور المقاومة ورمزها حزب الله اللبناني”!
  • إعلام العدو: التصعيد مع إيران وحزب الله كلّف “إسرائيل” أكثر من خمسة مليار دولار