(CNN) -- قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، بيل بيرنز الاثنين إن خطر حدوث تصعيد في الشرق الأوسط يلوح في الأفق ويُشكل "خطرا حقيقيا للغاية"، على الرغم من أن الولايات المتحدة تصر على تقييمها بأنه لا إيران ولا إسرائيل "تتطلعان إلى صراع شامل".

وذكر بيرنز في مؤتمر للأمن القومي في سي آيلاند بولاية جورجيا أن إسرائيل "تدرس بعناية شديدة كيفية الرد على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني الأخير"، رافضا التكهن بالشكل الذي قد يتخذه هذا الرد.

 

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

غضب عارم في الإدارة الأمريكية من إسرائيل.. أصبحت غير واثقة فيما يقوله نتنياهو

قال موقع “أكسيوس” الأمريكي نقلا عن مسئولين أمريكيين قولهم إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أصبحت غير واثقة مما تقوله حكومة إسرائيل التي يقودها بنيامين نتنياهو وغير واثقة في خططها العسكرية والدبلوماسية.

وأضافت المصادر الأمريكية أنه رغم عدم  رفض إدارة بايدن أن يقوم الاحتلال بالرد على الهجوم الإيراني إلا أنها تريد أن يكون الرد مدروسًا، وذلك وسط تصعيد داخل الاحتلال يطالب برد ساحق لإيران.

ولفتت المصادر الأمريكية إلى أن ثقة الإدارة الأمريكية  في الإسرائيليين منخفضة جدَا في الوقت الراهن ولسبب وجيه وهو مخالفة الاحتلال لما يقوله، كما أن إدارة بايدن فوجئت مرات عدة بالعمليات العسكرية أو الاستخبارية الإسرائيلية.

وأكد المسئولون أنه لم يتم التشاور مع واشنطن أحيانا أو تم إخطارها قبل تنفيذ العمليات بقليل، كاشفًا أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن غضب عندما أخبره نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت باغتيال قائد حزب الله حسن نصر الله قبل دقائق من العملية، حيث اعتبر أوستن أن ذلك خرقا للثقة من إسرائيل لأنه لم يتح للبنتاجون حماية القوات الأمريكية لكن جالانت أبلغ أوستن أنه تلقى أوامر من نتنياهو  شخصيًا بعدم إخطار واشنطن قبل اغتيال نصر الله.

وأضاف أن جالانت أبلغ أوستن الأحد أن إسرائيل لم تتخذ بعد قرارا بشأن توقيت ونطاق ردها على إيران.

كذلك أورد أكسيوس ما صرح به مسئول إسرائيلي كبير قال إن الاحتلال سيرد على هجوم إيران لكنه  لن يفعل ذلك بطريقة تؤدي إلى اندلاع حرب شاملة معها.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • غضب عارم في الإدارة الأمريكية من إسرائيل.. أصبحت غير واثقة فيما يقوله نتنياهو
  • مدير الاستخبارات الأمريكية: إيران تحتاج إلى أسبوع لإنتاج قنبلة نووية وهناك خطر تصعيد إقليمي
  • مدير المخابرات المركزية الأمريكية: إيران قد تحتاج إلى أسبوع لإنتاج قنبلة نووية
  • مدير المخابرات الأمريكية: إيران قادرة على صنع القنبلة النووية في أسبوع
  • الاستخبارات الأمريكية: إسرائيل تفكر بعناية في كيفية الرد على إيران
  • الولايات المتحدة الأمريكية تقدم عرضا لإسرائيل مقابل الامتناع عن مهاجمة أهداف معينة في إيران
  • مصادر تكشف معلومات عن طبيعة رد إسرائيل المتوقع على إيران
  • قائد القيادة المركزية الأمريكية يصل إسرائيل لبحث الرد على الهجوم الإيراني
  • «القاهرة الإخبارية»: قائد «المركزية الأمريكية» في تل أبيب لبحث الرد على إيران