8 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: قفزت أسعار النفط، أكثر من ثلاثة في المئة عند التسوية، مع تجاوز خام برنت 80 دولارا للبرميل لأول مرة منذ آب الماضي، فيما دفع تزايد مخاطر اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، المستثمرين إلى العدول عن رهانهم على انخفاض أسعار الخام.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.88 دولار،، أو 3.

7 بالمئة إلى 80.93 دولار للبرميل عند التسوية.

وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.76 دولار، أو 3.7 بالمئة إلى 77.14 دولار.

وقفز برنت الأسبوع الماضي أكثر من ثمانية في المئة، بينما تقدم خام غرب تكساس أكثر من تسعة في المئة على أساس أسبوعي، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من عام، بعد أن أثار هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل في الأول من أكتوبر، مخاوف من أن ترد تل أبيب باستهداف البنية التحتية النفطية في إيران.

وقال رئيس شركة ليبو أويل أسوشييتس أندرو ليبو، إن “أسعار النفط قد ترتفع بمقدار ثلاثة إلى خمسة دولارات أخرى للبرميل إذا أقدمت إسرائيل على ذلك”، في إشارة إلى شن هجوم إسرائيلي على إيران.

وأصابت صواريخ أطلقتها جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران حيفا، ثالث أكبر مدينة في إسرائيل، في وقت مبكر من الاثنين.

وفي الوقت ذاته، بدت إسرائيل مستعدة لتوسيع نطاق التوغلات البرية في جنوب لبنان، في الذكرى الأولى لحرب غزة، التي اتسع منها نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن تبدأ مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء مثل روسيا وكازاخستان، في زيادة الإنتاج اعتبارا من كانون الأول المقبل، بعد خفض الإنتاج في السنوات القليلة الماضية لدعم الأسعار بسبب ضعف الطلب العالمي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

قفزة في أسعار النفط على وقع مخاوف من ضربة إسرائيلية محتملة لإيران

قفزت أسعار النفط الخام الاثنين 80 دولارا للبرميل، وصعدت إلى قمة 5 أسابيع، وسط مخاوف المتعاملين من تنفيذ دولة الاحتلال ضربة على منشآت نفطية إيرانية.

وتعيش أسواق النفط العالمية توترات منذ نحو أسبوع، على إثر احتمال تنفذ دولة الاحتلال ضربة لإيران، بعد أن شنت هجومًا صاروخيًا الثلاثاء الماضي.

وبحلول الساعة (10:34 ت.غ) صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم كانون أول/ ديسمبر، بنسبة 2.5 بالمئة أو دولارين اثنين، إلى 80.1 دولارا للبرميل، بأعلى مستوى منذ الأسبوع الأخير للشهر الماضي.


والسبت، قال بنك الاستثمار الأمريكي غولدمان ساكس، إنه عدل بالرفع توقعاته لسعر برميل النفط بحلول 2025، بمقدار 20 دولارا ليبلغ 96 دولارا في حال تراجع إنتاج طهران بمليون برميل يوميا، بسبب أي فرضية بتعرضها لهجوم.

وإيران، عضو في منظمة أوبك وتنتج في اليوم متوسط 3.9 ملايين برميل يوميا في الظروف الطبيعية، لكن وبسبب العقوبات الأمريكية التي أعيد فرضها عليها في أغسطس/آب 2018، تراجع إنتاجها النفطي، ليسجل حاليا مستوى 3.3 ملايين برميل يوميا.

مقالات مشابهة

  • النفط يرتفع لأكثر من 80 دولارا للبرميل مدفوعا بالتوترات في الشرق الأوسط
  • النفط العراقي يتخطى حاجز الـ76 دولاراً للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 80.93 دولارا للبرميل
  • النفط يواصل الصعود مدفوعا بتفاقم الحرب في المنطقة
  • العقود الآجلة لخام برنت ترتفع دولارين متخطية 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ آب
  • قفزة في أسعار النفط على وقع مخاوف من ضربة إسرائيلية محتملة لإيران
  • النفط العراقي يتجاوز 75 دولارا للبرميل في أولى جلسات الأسبوع
  • إعلام العدو: التصعيد مع إيران وحزب الله كلّف “إسرائيل” أكثر من خمسة مليار دولار
  • مخاوف من استهداف إسرائيل لـ أكبر مرفأ نفطي في إيران