خلصت دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة إلى أن نسب الرصاص التي توجد في المنتجات الاستهلاكية تمثل خطراً داهماً على الصحة، لاسيما بالنسبة للأطفال، وذلك بالرغم من الجهود الحثيثة التي تبذل للحد من معدلات هذا المعدن الخطير في المنتجات التي يستخدمها المستهلكون بشكل عام.

وتوصل فريق بحثي من جامعة روتجرز بولاية نيو جيرسي الأمريكية إلى أن المنتجات الاستهلاكية تعتبر مصدراً رئيسياً لمعدن الرصاص الذي يتعرض له الأطفال، مما يترتب عليه زيادة نسبة الرصاص في الدم.

وأكد الباحثون أن المنتجات الاستهلاكية كانت مصدر الرصاص في نسبة تتراوح ما بين 15% إلى 38% من الحالات.

يؤثر على نمو الدماغ 

ووجدت الدراسة أن نسب الرصاص الموجودة في لعب الأطفال ومستحضرات التجميل والتوابل وبعض الأغذية المستوردة من الخارج، يمكن أن تضر بالقلب والكلى والجهاز العصبي بالجسم، بل أن حتى نسب ضئيلة من هذا المعدن يمكن أن تؤثر على نمو المخ لدى الأطفال.

دراسة: بعض المأكولات "الصحية" تسبب سكري الأطفال - موقع 24كشفت دراسة علمية أن الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الفواكه والشوفان في السنوات الأولى من حياتهم، تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.

وأكد الفريق البحثي في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، أن إزالة الرصاص من البنزين ومواد الطلاء يعتبر بمثابة نجاح كبير في جهود حماية الصحة العامة، ولكن لابد من بذل المزيد من الجهد واتخاذ خطوات مثل سن القوانين في الولايات المتحدة والعالم أجمع، ووضع قاعدة بيانات لمتابعة مخاطر التعرض للرصاص.

ويرى الباحثون أن "ضمان خلو المنتجات الاستهلاكية من الرصاص وتقليل الاعتماد على هذا المعدن في أعمال الصناعة والإنتاج، وكذلك التخلص من المنتجات التي تحتوي على نسب من الرصاص تعتبر كلها خطوات مهمة للحفاظ على صحة المستهلكين".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صحة المنتجات الاستهلاکیة

إقرأ أيضاً:

هذه الأعراض تنذر بالتهاب المريء لدى الأطفال

قالت الجمعية الألمانية للطب العام وطب الأسرة، إن بعض الأعراض تنذر بإصابة الطفل بالتهاب المريء، ألا وهي: رفض الطعام والغثيان والقيء وآلام البطن وآلام في القفص الصدري وصعوبات البلع، بالإضافة إلى فقدان الوزن.

وأوضحت الجمعية أن التهاب المريء لدى الأطفال يحدث غالباً كنتيجة للحساسية مثل حساسية الأنف أو حساسية الطعام كحساسية الحليب أو البيض أو القمح أو الصويا، بالإضافة إلى الربو.

سبل العلاج

ويتم علاج التهاب المريء لدى الأطفال بواسطة الأدوية مثل مثبطات مضخة البروتون والكورتيزون الموضعي عن طريق الفم، إلى جانب تعديل النظام الغذائي (تجنب مسببات الحساسية).
وإذا كان الطفل يعاني من تضيق المريء، فإنه يتم توسيع المريء بواسطة المنظار.

تغيير عادات الأكل للأطفال أسهل من الكبار - موقع 24أثبتت تجربة ميدانية بمشاركة 370 أسرة، على مدى 3 سنوات، نجاح تغيير العادات الغذائية للأطفال في خفض الوزن، في حين لم يتأثر أولياء أمورهم بنفس القدر من التعديل الغذائي.

 

مقالات مشابهة

  • 7 خطوات بسيطة ومنظمة لتشجيع طفلك على المذاكرة
  • كيف تحمي طفلك من نزلات البرد في المدرسة.. فيديو
  • لماذا يتصرف الأطفال بشكل أفضل في وجود الأب؟
  • هذه الأعراض تنذر بالتهاب المريء لدى الأطفال
  • نجل الغرياني: سنعلم الأطفال كتابة القصة في 3 أيام
  • دراسة تحذر: السجاد مصدر رئيسي لتلوث اللدائن الدقيقة ويهدد صحة الأطفال
  • دراسة تحذر: نصف مايستهلكه الأطفال يوميًا أطعمة مصنعة وضارة
  • دراسة: نصف السعرات الحرارية التي يحصل عليها الأطفال مصدرها الأطعمة المصنعة
  • تفاصيل حفل فرقة الإخوة أبو شعر في ساقية الصاوي