تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج شادى عبد السلام الذى قدم عديد من الأعمال الفنية التى تظل علامة فى تاريخ السينما المصرية وتعد من كلاسيكيات السينما ولعل من أبرزها فيلمه "المومياء".

ولد المخرج شادي عبد السلام في 15 من مارس، عام 1930 م، في مدينة المنيا، وتخرج من كلية فيكتوريا بالإسكندرية عام 1948 م، كما درس فنون المسرح في لندن، كما التحق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة وتخرج منها عام 1955، حصل على درجة الامتياز في العمارة، ولكنه لم يرغب بالعمل كمهندس معماري، فأخذ يفكر بالعمل في السينما، سمحت له الفرصة أن يدخل السينما عن طريق المخرج صلاح أبوسيف من خلال فيلم "الفتوة".

وقت الصلاة أقوم أصلي.. مروة صبري ترد بقوة على إلهام شاهين مع آل باتشينو فى الجنة.. تعليق قوى من مروة صبرى ضد شقيقتها مروة صبرى عن مها أحمد: اقطعوا النت عنها كلمة مش عيب لديها طفل.. من هي إنجي شرف بعد إعلان خطبتها وسر اعتزالها الفن

اما عن فيلمه " المومياء"، وهو من أهم الأفلام العربية في تاريخ السينما المصرية الذي قدمه في عام 1969، وقد حصل الفيلم علي العديد من الجوائز، منها جائزة (سادول) وجائزة النقاد في مهرجان قرطاج 1970 م، واحتل المرتبة الأولي في استطلاع الأفلام الأجنبية الذي أجري في فرنسا عام 1994م، وتم اختياره كواحد من أعظم 100 فيلم في تاريخ العالم، وجعله هذا الفيلم من أهم 100 مخرج علي مستوي العالم في تاريخ السينما المصرية، وبعد النجاح الذي حققه في فيلمه "المومياء"، قام بإخراج فيلم "شكاوي الفلاح الفصيح"، واستوحى فكرته من بردية فرعونية عمرها أربعة آلاف سنة.

وقبل أن يرحل شادي عن عالمنا كان يحلم بإخراج فيلم، يحمل اسم "اخناتون" إلى النور، واستمر في تحضيره لفترة طويلة، لكنه لم يجد منتجا يتحمل تكاليف العمل.

صرح  شادي لوكالات الأنباء بأنه قد يعتزل العمل السينمائي، ويذهب إلى "تربية الدواجن" احتجاجًا على واقع السينما العربية.

في  عام 1985 دخل شادي مستشفى "تيفناو" السويسري؛ لإجراء عملية استئصال ورم خبيث، وهو المرض الذي توفى به في 8 أكتوبر عام 1986.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شادي عبد السلام

إقرأ أيضاً:

طفلة أنجبت طفلا.. مأساة عاملة السلام سلمت جسدها للشيطان الذي رفضته والدتها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واقعة مأساوية شهدتها منطقة السلام بمحافظة القاهرة، عندما قامت طفلة في منتصف عقدها الثاني بانجاب طفل ذكر سفاحا بعدما حملت به من سائق توك توك سلب عذريتها داخل مسكن والديها عقب رفض والدتها خطبتها له في وقت سابق.

تقدم لخطبتها ووالدتها قامت برفضه

البداية كانت قبل حوالي عام عندما تقدم سائق توك توك طالبا خطبة فتاة في منتصف عقدها الثاني تعمل كعاملة بأحد المصانع بمدينة السلام، ولكن قامت والدة الطفلة برفض خطبتهما لانه لا يمتلك عمل ثابت أو شقة، وما أن تم رفضته التي كانت قبل مجيئة بموافقة الفتاة نفسها والتي ترتبط به عاطفيا حتي بدأ في رسم خطته للإيقاع بتلك الطفلة التي أسمها حبيبته.

خيانة داخل منزل الأسرة

ازداد الكلام المعسول الذي يصبه السائق في أذن الفتاة صبا وهو ليس مبررا لتلك الجريمة الشنعاء التي ارتكبتها الفتاة في حق نفسها ووالدتها وكانت ثقتهما، حيث طاوعت شيطانها ووقعت فريسه تحت براثنه ووافقت على دخول السائق إلي منزل أسرتها وقت غيابهم ووقعت في المحظور، وتطور العلاقة العاطفية إلي علاقة غير شرعية تكررت عدة مرات أسفرت عن حمل الفتاة.

طفلة أنجبت طفلا من السفاح

9 أشهر كاملة استطاعت فيهم الفتاة بطريقة وأخري إخفاء الأمر على والديها وهو ما نجحت فيه بالفعل ولكن جائتها الآم الولادة والتي كشفت المستور، ذهبوا بابنتهم للمستشفي ليفأجئوا بأنها على وشك ولادة طفل، جن جنون الأب ولم تكن الأرض لتسعه يريد أن تنشق وتبلعه وتستر فضحية ابنته التي لطخت بها ثياب العائلة.

الفتاة تكشف الحقيقة

طفلة بجوارها طفلا ذكر، هكذا كان الوضع فور دخول الأم والأب إلي غرفة بنتهم في المستشفى، دون إظهار تعصب بدأوا استجواب الابنة والتي اعترفت بأنها ترتبط عاطفيا بسائق التوك توك الذي تقدم لخطبتها سابقا ورفضته والدتها، مازاد الطين بله أن الابنة أكدت أن لقائتهما كانت داخل منزل اسرتها الذين يقفون لا يصدقون ما يحدث لهما من ابنتهما التي لم يقصروا يوما في تربيتها.

محضر ومتهم 

توجه الأب إلي ديوان قسم شرطة السلام أول بمديرية أمن القاهرة وقام بتحرير محضر بالواقعة وبعد التأكد من صحتها جري ضبط السائق وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز الأعمال الفنية لـ "فارس السينما المصرية" أحمد مظهر
  • 22 عاما على رحيل فارس السينما المصرية
  • ذكرى ميلاد «فارس السينما المصرية».. محطات فنية مؤثرة في مسيرة أحمد مظهر
  • في ذكرى ميلاد أحمد مظهر.. سر توقف برنس السينما المصرية عن التمثيل
  • شادي عبد السلام.. 38 عاما على رحيل أسطورة السينما المصرية والعالمية
  • طفلة أنجبت طفلا.. مأساة عاملة السلام سلمت جسدها للشيطان الذي رفضته والدتها
  • عودة الأفلام الرومانسية إلى السينما المصرية بـ6 أعمال دفعة واحدة
  • منها «الوفاء العظيم» و«أبناء الصمت».. نصر أكتوبر في عيون السينما المصرية
  • إرادة مصر.. السينما والدراما المصرية تخلد ذكري حرب أكتوبر بهذه الأعمال