يهدد إعصار ميلتون بشدة المناطق الساحلية في ولاية فلوريدا الأميركية، بسرعة رياح تبلغ 285 كيلومترا في الساعة، ومن المتوقع أن يتسبب في أضرار كارثية عند وصوله اليابسة، وخاصة في منطقة تامبا باي التي تضم أكثر من 3 ملايين نسمة.

وأصدرت السلطات في ولاية فلوريدا أوامر إجلاء إلزامية للمناطق الساحلية المنخفضة، بما في ذلك منطقة خليج تامبا التي يعيش فيها أكثر من 3 ملايين شخص.

وتم إعلان حالة طوارئ في 51 من أصل 67 مقاطعة في الولاية.

من المتوقع أن يرتفع مستوى الأمواج بين 2.4 إلى 3.7 مترا، ما يزيد من احتمالية حدوث فيضانات ضخمة.

وحذر المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة من أن تأثيرات الإعصار قد تكون "مدمرة إلى كارثية". ومن المحتمل أن يصل الإعصار إلى اليابسة قرب منطقة تامبا بحلول يوم الغد الأربعاء، وسط توقعات بتخفيف طفيف لقوته قبل وصوله.

ورغم ذلك، فإن الخطر لا يزال قائما، حيث حذرت السلطات من أن المناطق قد تصبح غير صالحة للسكن لأسابيع أو أشهر بسبب الأضرار المحتملة.

وأعلن الحاكم الجمهوري لولاية فلوريدا، رون دي سانتيس، تمديد حالة الطوارئ في الولاية لمواجهة التهديد المتزايد من إعصار ميلتون، مؤكدا على ضرورة الالتزام بتعليمات الإخلاء لتجنب خسائر أكبر في الأرواح. كما أصدرت السلطات المحلية في المناطق الساحلية تحذيرات للسكان بالتحضير للفيضانات وارتفاع منسوب المياه.

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن، في بيان صادر عن البيت الأبيض، أن الإدارة الأميركية قد أعدت الموارد اللازمة لإنقاذ الأرواح ودعم جهود الإغاثة الفورية.

واستجاب السكان المحليون في فلوريدا بشكل سريع لتحذيرات السلطات، حيث تدفقوا على محطات الوقود في مناطق مختلفة لتحضير أنفسهم لمغادرة المناطق الأكثر تضررا. وتم الإبلاغ عن ازدحام مروري على الطرق السريعة التي تربط المناطق الساحلية بالمناطق الداخلية، في حين شهدت بعض المدن الساحلية مشاهد من الهجرة الجماعية مع إخلاء السكان لمنازلهم.

ويأتي ذلك في وقت لا تزال فيه فلوريد تتعافى من آثار إعصار هيلين الذي ضربها قبل أسبوعين وأدى إلى دمار واسع النطاق وخسائر بشرية فادحة.

ولا تزال جهود الإغاثة جارية في جنوب شرق الولايات المتحدة للتعافي من آثار إعصار هيلين، الذي قتل أكثر من 200 شخص في 6 ولايات. ويقال إن إعصار هيلين هو الأعنف منذ إعصار كاترينا في عام 2005، حيث تسبب في أضرار واسعة النطاق وترك العديد من المناطق بدون تيار كهربائي أو مياه نظيفة لفترات طويلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

إعصار "ميلتون" يشتد إلى أعلى درجة ويتجه نحو فلوريدا

عواصم - رويترز

اشتدت قوة الإعصار ميلتون وأصبح إعصارا من الفئة الخامسة اليوم الاثنين ليشكل تهديدا لشبه جزيرة يوكاتان المكسيكية في طريقه إلى ولاية فلوريدا الأمريكية التي أمرت بعمليات إجلاء جماعية بينما لا تزال تتعافى من الدمار الذي خلفه الإعصار هيلين.

ومع بلوغ سرعة الرياح المصاحبة للإعصار 285 كيلومترا في الساعة)، تم تصنيف ميلتون على أنه أقوى عاصفة على مقياس شدة الأعاصير المكون من خمس درجات.

وعلى الرغم من التوقعات بتراجع قوة الإعصار عند بلوغه اليابسة في فلوريدا يوم الأربعاء، أمرت المقاطعات على طول الساحل الغربي للولاية بالإخلاء استعدادا للرياح الكارثية المحتملة والأمطار وارتفاع الأمواج من 2.4 إلى 3.7 متر.

وتوقع المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن يضرب الإعصار على الأرجح المناطق بالقرب من منطقة تامبا باي حيث يعيش أكثر من ثلاثة ملايين شخص.

ويتحرك ميلتون حاليا قرب الحافة الشمالية لشبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، بما في ذلك مناطق الجذب السياحي وموانئ الشحن. وقال مركز الأعاصير إن الإعصار يمكن أن يرفع مستويات المياه بما يصل إلى 1.8 متر.

ولا تزال جهود الإغاثة جارية في مختلف أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة في أعقاب الإعصار هيلين الذي قتل أكثر من 200 شخص في ست ولايات. وكان إعصارا من الفئة الرابعة.

وكان هذا الإعصار هو الأكثر فتكا بالبر الرئيسي للولايات المتحدة منذ إعصار كاترينا الذي قتل ما يقرب من 1400 شخص في عام 2005.

مقالات مشابهة

  • إجلاء سكان المناطقة الساحلية في فلوريدا تحسباً لقدوم ميلتون
  • يهدد بحدوث أضرار كارثية.. فلوريدا تستعد لإعصار ميلتون
  • إجلاء سكان المناطقة الساحلية في فلوريدا تحسبا لقدوم “ميلتون”
  • إعصار "ميلتون" يشتد إلى أعلى درجة ويتجه نحو فلوريدا
  • إعصار ميلتون يشتد ويتجه نحو فلوريدا الأميركية
  • إعصار ميلتون يهدد فلوريدا.. بايدن يعلن حالة الطوارئ وإخلاء السكان (فيديو)
  • قبل التعافي من آثار إعصار «هيلين» المدمر.. «ميلتون» يهاجم أمريكا
  • فلوريدا تستعد لإعصار جديد بعد هيلين المدمر
  • بعد إعصار هيلين.. فلوريدا تواجه تهديدًا بعاصفة أكثر خطورة