موقع 24:
2024-10-08@11:52:47 GMT

"صخور زرقاء".. ناسا تشارك أوضح صورة للمريخ

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

'صخور زرقاء'.. ناسا تشارك أوضح صورة للمريخ

نشرت وكالة ناسا صورة وصفها البعض بأنها "الأوضح لكوكب المريخ"، حيث تُظهر صخوراً زرقاء مذهلة تتوزع في المناظر الطبيعية المريخية.

وتم الكشف عن اللقطات التي التقطتها المركبة الجوالة أثناء استمرارها في استكشاف الكوكب الأحمر، يعد التكوين الجيولوجي "الأول من نوعه" ويقع على البقايا الجافة لحوض بحيرة قديم. 
وشوهدت صخور زرقاء خشنة من البازلت البركاني تحيط بالصخرة البيضاء المرقطة، والتي تحتوي على تركيبة معدنية لم ترها أو ترصدها ناسا من قبل على المريخ.


وأطلق فريق ناسا الذي يقوم بتشغيل المركبة على الحقل الصخري اسم "جبل واشبورن"، نسبةً لجبل في حديقة يلوستون الوطنية بالولايات المتحدة.

المريخ.. بازلت بركاني

معظم الصخور الزرقاء السوداء الموجودة على سطح المريخ، مثل "جبل واشبورن"، هي من البازلت البركاني، وتشبه الصخور الصخور البركانية الموجودة تحت محيطات الأرض. 
ورصدت الصورة الأوضح للمريخ من خلال المركبة الجوالة "بيرسيفيرانس" وهو عبارة عن مرصد متنقل بحجم سيارة يتم التحكم فيه عن بعد، لاستكشاف المنطقة الترابية لموقع اصطدام الكويكب، المعروف باسم Jezero Crater، منذ فبراير 2021.
ويوجد داخل حافة هذه الحفرة التي يبلغ قطرها 28 ميلًا "بحيرة قديمة" ودليل على دلتا نهر مفقودة طويلة حيث تدفقت المياه في نهر جيزيرو قبل حوالي 3.7 مليار سنة.
تم نقل الرمال الناعمة والطمي المعروفة بالحفاظ على الحفريات على الأرض إلى جيزيرو عن طريق هذه الأنهار، هذه الحفرة هي أمل ناسا ربما كانت تدعم الحياة الفضائية ذات يوم.
ويقول أحد جيولوجيي الكواكب في وكالة ناسا: "من حين لآخر، نستطيع ملاحظة بعض الأشياء الغريبة على كوكب المريخ".

ماسك يعلن تاريخ أول رحلة إلى المريخ - موقع 24أعلن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، عبر إكس أمس السبت، أن الشركة ستطلق أول مركبة ستارشيب غير مأهولة إلى المريخ، في غضون عامين.

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ناسا ناسا المريخ

إقرأ أيضاً:

ماسك يحذر الشعب الأمريكي من عدم فوز ترامب

واشنطن

اظهر الملياردير إيلون ماسك، دعمه الكبير للمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب في تجمع انتخابي، واصفا ترامب بأنه الوحيد القادر على “الحفاظ على الديمقراطية في أمريكا”.

وانضم ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي “سبيس إكس” و”تسلا”، والذي اشترى أيضا منصة “إكس”، إلى ترامب في بتلر بولاية بنسلفانيا حيث حاول مسلح اغتياله ، خلال تجمع انتخابي في شهر يوليو الماضي.

وقفز ماسك على المنصة التي كان ترامب يخاطب من عليها أنصاره، وحذر من أن هذه ستكون الانتخابات الأخيرة إذا لم يفز ترامب ، وظهر ماسك وهو يرتدي قبعة سوداء تحمل شعار حملة ترامب “اجعل أميركا عظيمة مرة أخرى”.

وأمام حشد كبير، سعى ماسك إلى تصوير ترامب على أنه بطل حرية التعبير، بحجة أن الديمقراطيين يريدون أن يسلبوك حرية التعبير، ويحرموك من حقك في حمل السلاح ومن معركتك للتصويت ، وأشاد بشجاعة ترامب قائلا: “أميركا هي موطن الشجعان، ولدينا رئيس يقاتل تحت النيران”.

والجدير بالذكر أنه ، كان هذا الظهور هو الأول التي ينضم فيه ماسك إلى إحدى تجمعات ترامب، ويعكس التحالف المتنامي بين الرجلين مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية وأنشأ ماسك لجنة عمل لدعم المرشح الجمهوري، وقال ترامب إنه سيعينه لقيادة لجنة الكفاءة الحكومية إذا عاد إلى البيت الأبيض.

مقالات مشابهة

  • بيراميدز: لا نمتلك الكثير من المعلومات عن فريقي ديجوليبا وساجرادا
  • 8 خطوات.. كيف تستخرج إذن إصلاح المركبة إلكترونيًا من "أبشر"؟
  • مدرب بيراميدز يعلق على قرعة دوري أبطال أفريقيا
  • يورتشيتش: بيراميدز سيكون منافسًا قويًا في دوري أبطال إفريقيا
  • رئيس وكالة ناسا: التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في مجال الفضاء استثنائي
  • حقيقة تواصل بوبيندزا مع الزمالك وآخر مستجدات تجديد عقد زيزو
  • تنظيم الاتصالات يدرس رفع أسعار خدمات المحمول
  • ماسك يحذر الشعب الأمريكي من عدم فوز ترامب
  • 4 ملومات عن كواكب الصحراء.. صخور نادرة تتشكل على هيئة أجرام فلكية (صور)