أعربت جيل شتاين، مرشحة حزب الخضر للرئاسة الأمريكية، عن قلقها من تأثير الغضب المتزايد لدى الجاليات العربية والمسلمة في الولايات المتحدة بسبب دعم الحكومة الأمريكية لإسرائيل في صراعاتها مع غزة ولبنان، واعتبرت شتاين أن هذا السخط الشعبي قد يضعف فرص كامالا هاريس، نائبة الرئيس الديمقراطية، في الانتخابات الرئاسية المقبلة.



وأشارت استطلاعات الرأي إلى أن السباق بين هاريس ومنافسها الجمهوري دونالد ترامب سيكون متقاربًا للغاية في انتخابات 5 تشرين الثاني / نوفمبر، ورغم أن دعم شتاين الوطني لا يتجاوز 1%، وهي النسبة ذاتها التي حققتها في انتخابات 2016، فإن دعمها يزداد بين الناخبين العرب والمسلمين في ولايات رئيسية مثل ميشيغان، أريزونا، وويسكونسن، وهي الولايات التي كانت حاسمة في فوز جو بايدن في انتخابات 2020.

وتسعى شتاين إلى استمالة هذه الفئات من خلال دعوتها إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان، وفرض حظر على إرسال الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل. وأظهر استطلاع أجراه مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) في أب / أغسطس أن شتاين تسحب دعم هذه الفئات من هاريس في تلك الولايات المتأرجحة.


وقالت شتاين في مقابلة مع "رويترز" عقب مسيرة نُظمت في ضاحية ديربورن بديترويت، حضرها نحو 100 شخص: "لقد خسر الديمقراطيون دعم الأميركيين من أصل عربي ومسلم"، وأضافت: "هذا الخسارة قد تكون كافية لجعلهم يخسرون الانتخابات في الولايات المتأرجحة، وبالتالي لا يمكنهم تحقيق الفوز".

وأكدت شتاين أن الديمقراطيين لا يزال لديهم فرصة لاستعادة هذه الأصوات إذا قاموا بوقف فوري لإطلاق النار في الشرق الأوسط ووقف بيع الأسلحة لإسرائيل. لكن حتى الآن، لا توجد مؤشرات على توجههم في هذا الاتجاه.

وفي حين تحاول إدارة بايدن ومعها بعض حلفاء واشنطن، مثل فرنسا، التفاوض على وقف إطلاق نار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية لمدة 21 يوما، وكذلك في غزة، فإن الجهود لم تحقق نجاحًا يُذكر.

وعند سؤال شتاين عن احتمال أن تلعب دور "المخربة" في السباق الانتخابي بسحب الأصوات من هاريس لصالح ترامب، قالت إن فوز ترامب بولاية جديدة سيكون كارثيًا، ولكنها شددت أيضًا على أن استمرار حكم الديمقراطيين في ظل الظروف الحالية من ارتفاع تكاليف المعيشة واستمرار الحروب في غزة ولبنان والهجمات على الحريات المدنية سيكون أمرًا غير مقبول أيضًا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة هاريس امريكا غزة الانتخابات الرئاسية الأمريكية هاريس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

كيف ينعكس التوتر في الشرق الأوسط على الولايات المتحدة مع اقتراب الانتخابات؟

تترقب أسواق النفط العالمية ما قد ينتج عن الرد الإسرائيلي على إيران، إذ قد تصبح المنشآت النفطية في كلا البلدين هدفا لكل منهما، وسط تساؤلات بكيفية انعكاسات ذلك على الولايات المتحدة بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية. 

ورغم أن إمدادات النفط الإيراني لا تشكل سوى 3 في المئة من النفط العالمي، إلا أن تأثير ضربها قد تتجاوز المنطقة، وتضع الاقتصاد العالمي تحت أعباء ارتفاعات في الأسعار تطال كل شيء.

هذه الأعباء قد يكون لها تأثيرات اقتصادية على الدول، ولكن على الداخل الأميركي قد تشكل عبئا ثقيلا خاصة وأنها تترافق مع عام الانتخابات الرئاسية، ويترافق ذلك مع حض الرئيس الأميركي، جو بايدن، إسرائيل على عدم استهداف منشآت نفطية الإيرانية، في تصريحات أدلى بها يوم الجمعة.

"العالم كله سيعاني" الولايات المتحدة لديها احتياطيات استراتيجية من النفط. أرشيفية

رئيس معهد السياسة العالمية، باولو فون شيراك في واشنطن قال: "إذا استهدفت إسرائيل المنشآت الإيرانية للنفط، من الأفضل أن تكون ضربة كبيرة جدا، لحرمان طهران من الحصول على إيرادات من بيع الخام" واستدرك أن "العالم كله سيعاني" من تأثيرات الضربة.

وأضاف في حديث لبرنامج "الحرة الليلة" أن "إيران ليست السوق النفطية الوحيدة للعالم، وهناك مخزونات نفطية أخرى خاصة في السعودية"، متسائلا "ماذا لو ردت إيران واستهدفت المنشآت النفطية السعودية؟ وفي هذه الحالة "لا ندري إلى أين ستتجه الأمور".

وقفزت أسعار النفط الجمعة وحققت أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام وسط مخاطر متزايدة من نشوب حرب بالشرق الأوسط.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتا أو 0.6 في المئة إلى 78.05 دولار للبرميل عند التسوية، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 67 سنتا، أو 0.9 في المئة إلى 74.38 دولار للبرميل.

مقالات مشابهة

  • مرشحة الخضر للرئاسة الأمريكية: هاريس قد تخسر الانتخابات لهذا السبب
  • مرشحة الخضر للرئاسة: هاريس قد تخسر الانتخابات بسبب الحرب على غزة ولبنان
  • وزير الخارجية يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد
  • تونس.. مرشحان للرئاسة يشككان في نتائج تشير إلى فوز سعيد
  • هاريس: الولايات المتحدة ستواصل الضغط لوقف الحرب بغزة
  • هاريس: الولايات المتحدة ستواصل الضغط على إسرائيل من أجل وقف إطلاق النار
  • محافظ الأحساء يستقبل نائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة
  • كيف ينعكس التوتر في الشرق الأوسط على الولايات المتحدة مع اقتراب الانتخابات؟
  • «هاريس» تعلّق على حرب غزة ولبنان و«ترامب»: يجب القضاء على النووي الإيراني